صفات النمل

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2021 9:26 - آخر تحديث :
صفات النمل


Advertising اعلانات

صفات النمل وما هي فوائد النمل وسوف نتحدث عن غذاء النمل وكذلك فقرة ماذا نتعلم من النمل تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

صفات النمل

1-حشرة إجتماعية للغاية، حيث تفضل العيش بالمستعمرات.
2-الرحمة والحنان على العبيد والجند لديها، فتحرص على إطعامهم، إذ يمتنع النمل عن الأكل حتى يأكل العبيد.
3-القدرة على التمييز بين الصديق والعدو بكل ذكاء.
4-تنظيم عمليات الدخول والخروج إلى المملكة، حيث تمنع أي نملة غريبة من الدخول.
5-حشرة ذكية جدًا، إذ تتلقى المعلومات من الحشرات عن بُعد بواسطة قرون الاستشعار.
6-يمكن لبعض النمل البقاء على قيد الحياة تحت الماء لمدة تصل إلى أسبوعين.

فوائد النمل

رغم تضررنا من قرصات النمل المزعجة، والتي تسبب لبعضنا التهابًا بالجلد وتهيج حساسيته، إلا أن دراسة حديثة نشرها موقع “هافنغتون بوست”، أظهرت أن تلك القرصات تقدم عدة فوائد للجسم، ندعوك للتعرف عليها.
1. تنشيط الدورة الدموية
بعد شعورك بالألم البسيط الناجم عن قرصة النملة، يبدأ جسمك في إرسال إشارات من شأنها تحفيز إفراز كرات الدم الحمراء، وهو ما ينجم عنه زيادة نشاط الجسم، وارتفاع مستوى طاقتك.
2. تنشيط الخلايا العصبية
مع شعورك بألم قرصة النملة، يبدأ مخك في تنشيط خلاياه العصبية، ما يجعل مناعتك أقوى، ويجعلك أقدر على مقاومة غزو البكتريا لجسدك.
3. تحمل درجات الحرارة المرتفعة
مع التعرض المتكرر لقرصات النمل في المكان نفسه، يكتسب الجسد قدرة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة، ما يجعلك أقدر على تحمل الصيف..
4. مساعدة الكلى في أداء وظائفها
التعرض المتكرر لقرصات النمل يتسبب في زيادة لزوجة الدم، ما يجعلك أكثر قدرة على مقاومة السموم، ويخفف الأعباء عن الكلى.
5. فقد الوزن
تفرز النملة الأنثى مادة هامة عند قرصها لجسم الإنسان، وهي مادة تساعد على حرق الدهون، وبالتالي خسارة الوزن

غذاء النمل

1-غذاء النمل في معظم الأنواع هو مجموعة واسعة من المنتجات البسيطة من أصل نباتي وخضر. النمل الفرعون ، وفي المناطق المدارية – الأنواع الأخرى التي تعيش في المباني السكنية ، بنشاط وبكل سرور تناول المنتجات الغذائية الاصطناعية المستخدمة في إعداد المنتجات شبه الجاهزة أو كتوابل.
2-تأكل اليرقات في الغالب أطعمة بروتينية من أصل حيواني. في الطبيعة ، هذه هي بقايا الحشرات الأخرى أو الحيوانات الكبيرة ، والبيض من مختلف الآفات ، وفي المنزل أو الشقة ، بالإضافة إلى منتجات الألبان والجيلاتين وبقايا أطباق البيض. غذاء البروتين ضروري لليرقات – يحتاجون إلى النمو والتطور.
3-من الصعب على النمل عزل بعض المنتجات السائدة في النظام الغذائي. فقط لأن كل نوع يحتل مكانته البيئية الخاصة ويتخصص في استخراج بعض الأعلاف.
4-يتغذى النمل البالغ بشكل رئيسي على الأطعمة القابلة للكربوهيدرات القابلة للهضم – لب الفاكهة ، البذور ، المكسرات ، جذور النباتات ، النسغ الشجرية ، البادية ،وفي المناطق السكنية – العسل والسكر والمربى.
5-أساس النظام الغذائي للكربوهيدرات في العديد من أنواع النمل هي المنديل والوسادة. الأول هو العصائر الحلوة التي تفرزها أوراق الأشجار مع التقلبات الحادة في درجة الحرارة. والثاني هو الإفرازات السكرية لبعض الحشرات ، ومن بينها الحشرة الأكثر شهرة.
6-في النمل الحفاز ، أساس النظام الغذائي للكربوهيدرات هو بذور الحشائش الجافة – الطعام الخشنة والصلبة. عمل الجنود من هؤلاء النمل في وقت فراغهم من الدفاع عن العش هو طحن الفكوك القوية لهذه البذور لإنتاج نوع من العصيدة الناعمة ، والتي يمكن أن يتغذى عليها أعضاء آخرين في المستعمرة.

ماذا نتعلم من النمل

1-يحافظ النمل كذلك على مخزونه الغذائي من كل الأخطار المحيطة به، حيث يقوم النمل بالإنتقال إلى الصخور الموجوده في الجبال للحفاظ على المخزون الغذائي من البلل في حالة هطول الأمطار وللحفاظ كذلك على نفسها من مخاطر الهطول وعند شعورها بزوال هذا الخطر تعود مرة اخرى لمنزلها وتعيد كامل المخزون الغذائي إلى اماكنه المخصصه،ومن وسائل الحفاظ على مخزونها الغذائي ايضا هو قيامها بتقسيم الحبوب إلى أقسام حتى لا تنبت وتصيب المخزون الغذائي بالتلف
2- عند التمعن بالقدرات الخارقة التي يمتلكها النمل من ناحية تأمين احتياجاته الغذائية والعمل بأمانه وبروح الفريق، يقف الإنسان متأملاً كل هذه الإبداعات مقارناُ نفسه بجسمه العملاق مقارنة بأصغر مخلوقات الأرض، فهناك الكثير من الدروس التي تكون فيها هذه المخلوقات الصغيرة معلماً وناصحاً لنا، فالقدرة على التخطيط والعمل بهذا النظام اللا متناهي يجعلنا نتعلم كذلك التخطيط والعمل بنظام، حيث يقوم النمل ببناء مستعمرة كبيرة له تمتد مساحات واسعة في الأرض وتكون في غاية التنظيم حيث يكون كل مكان في هذه المستعمرة مخصصاً لتخزين شيء معين.


Advertising اعلانات

115 Views