صفات النمل والنحل

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 24 أغسطس, 2021 2:11 - آخر تحديث :
صفات النمل والنحل


Advertising اعلانات

صفات النمل والنحل وما هو التشابه بين النمل والنحل وسوف نتحدثث عن صفات مجتمع النمل معلومات وأسرار عن حياة النمل تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

صفات النمل والنحل

صفات النمل
1-مملكة النمل تعد من أفضل وارقى المجتمعات، نظرا لحسن تعاونها وتنظيمها والجدية في العمل والتخطيط السليم، ومملكة النمل تتكون هي عدد كبير جدا من النمل، يحكم المملكة ملكة النمل التي لها مواصفات خاصة وهي عبارة عن أنثى كاملة النمو، لها جناحين صغيرين تستطيع الطيران بهما.
2– يختلف عدد البيض حسب نوع كل ملكة، ولكن بعض الأنواع تتضع ما بين 2 مليون إلى 4 مليون بيضة شهريا، ويتم تصنيف البيض إلى عدة أقسام وهي الشغالات التي تكمل بكد وكفاح، وبعض النمل ذو الحجم الكبير والذي يعمل لحماية المملكة، ونوع من النمل الذي يعمل على الاهتمام بالملكة وتكاثرها ويهت بالبيض والمحافظة عليه.
3– في العادة يكون هناك ملكة نمل واحد في مملكة النمل، ولكن في بعض الحالات الاستثنائية تقبل المملكة بوجود ملكة اضافية في المملكة، وتكون الملكة مسئولة عن التكاثر ووضع البيض، ويخصص مكان لبيض الملكة والتي ترعاه الشغالات.
صفات النحل
1-ملكة النحل هي عبارة عن مملكة ذو حجم صغير ولكنها من أعظم المملكات الموجودة على الأرض، نظرا لدقتها وتنظيمها وسياستها، والنحلة من الحشرات التي كرمها الله تعالى حيث قال (وَأَوْحَى رَبُّكَ إلى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ).
2– تعود الملكة بعد ذلك إلى الخلية ويتولى الشغالات تغذيتها وتنظيفها وفي خلال يومين تقوم الملكة بوضع البيض وتخصيبه، وفي حالة إذا لم تتمكن الملكة من التزاوج وكان التخصيب غير كافي فإنها تقوم بوضع بيض غير مخصب ينتج عنه ذكور فقط مما يتسبب في استبعادها وتولي ملكة اخرى.
3– تعتبر مملكة النحل من المجتمعات الأنثوية، حيث تتكون من عدد كبير من النحل الإناث، وملكة واحدة وهي نحلة مكتملة النمو أكبر حجما من باقي أفراد المملكة، تكون مهمتها هي التكاثر ووضع البيض وتسمى بأم الطائفة، لأنها تكون مملكة النحل من خلال بيضها.

التشابه بين النمل والنحل

1-كلاهما ينتمي إلى ترتيب غشائيات الأجنحة ، وهذه المجموعة من الحشرات لها زوجان من الأجنحة “الشفافة” ، والزوج الأمامي أكبر من الزوج الخلفي ، فالنحل له أجنحة ويطير ، ومعظم النمل الذي نشاهده ليس لديه أجنحة ولا يستطيع الطيران.
2-ينتمي كل من النمل والنحل إلى فئة الحشرات حيث تحتوي الحشرات على ثلاثة أزواج من الأرجل المفصلية ، وهيكل من ثلاثة أجزاء وهيكل خارجي ، يتمتع النحل والنمل بجميع هذه الخصائص الثلاثة.
3-النحل حشرات تتغذى بالكامل على الأزهار (بما في ذلك حبوب اللقاح والرحيق) ، وفي موسم الرحيق الغني ، يحول النحل الرحيق إلى عسل ويخزنه. وتتغذى النمل على بذور النباتات وجثث الحشرات بشكل أساسي ويكون لها نفس خاصية تخزين الطعام الموجوده في النحل. يقوم بعض النمل “بتربية” حشرات أخرى تسمى حشرات المن ، وذلك لحمايتها من الحيوانات المفترسة ونقلها من نبات إلى آخر حتى تتمكن من امتصاص النسغ وإفراز سائل حلو يسمى “المن” يشربه النمل.
4-يعيش النحل والنمل في مستعمرات ويكون بها ملكة واحدة وعدد قليل من الذكور والكثير من العمال المتخصصين كلهم من الإناث.

صفات مجتمع النمل

1-يتميز النمل بأنه كائن حي منظم ومرتب.
2-يملك النمل الكثير من الصبر والقوة والمثابرة والتصميم.
3-يعيش النمل بصورة تعاونية بين بعضهم في مجتمعهم.
4-أكثر ما يميز مجتمع النمل التعاون بين بعضهم والشجاعة وتحمل أصعب الظروف.

معلومات وأسرار عن حياة النمل

1-تُشكل مملكة النمل نسبة تتراوح ما بين 15-25% من إجمالي الكتلة الحيوية للحيوانات البرية، لذلك يعتبر مزدهرًا بشكل ملحوظ في النظم الإيكولوجية.
2-ورد ذكر هذه الحشرة في القرآن بسورة كاملة تحت مسمى “سورة النمل”، وجاء ذلك لاعتبار أن سلوكها الاجتماعي هو الأعقد في مختلف أرجاء عالم الحشرات.
3-تمتلك حشرة النمل القدرة الخارقة في استغلال الموارد المتوفرة لها، وتعديل الأخطاء التي ألمّت بمملكتها، كما يمكن لها أن تدافع عن نفسها بشراسة.
4-تمكن النمل من تحقيق التنكر والتطفل والمعايشة وإقامة علاقات التقايض بفضل طول تطورها المشترك مع مختلف الأنواع.
5-سخّر الله -عز وجل- للنمل تركيبة جسمية تساعدها على حمل الأشياء الثقيلة جدًا بالنسبة لها، حيث أمدّها بفكين حاديّن وقوييّن للحفر وحمل الأشياء ومضع الطعام.
6-توجد لغة تواصل تُستخدم في حياة النمل للتفاهم فيما بينها بها، وتتواصل بها مع بعضها عن بُعد.
7-يضرب المثل بحشرات النمل بالكفاح والعمل الدؤوب والاجتهاد، حيث تخزن طعامها في فصل الصيف استعدادًا لفصل الشتاء.
8-يتقاسم أفراد مملكة النمل العمل والأدوار فيما بينهم، كما تُحل أعقد المشاكل هناك.
9-تعتبر حياة النمل من أكثر أنواع الحياة نجاحًا نظرًا لإقامتها في أنواع متفاوتة من البيئات والتنظيم الإجتماعي السائد بين أفراد المملكة.


Advertising اعلانات

89 Views