صفات المها العربي

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2021 8:12 - آخر تحديث :
صفات المها العربي


Advertising اعلانات

صفات المها العربي كما سنتحدث عن سلوك المها العربي وما هي أهم معلومات عن المها العربي وما هي اسباب انقراض المها العربي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

صفات المها العربي

1-التكاثر
لا يُوجد لِظباء المها موسم تكاثر أو تزاوج معين، حيث يُمكنها أن تتزاوج في أي وقت من العام، إلا أنَّ غالبية ولاداتها تكون بين شهري ديسمبر وأبريل من السنة، وفي كل قطيع يتزاوج الذكر القوي والمسيطر مع الإناث، وبعد عملية التزاوج يحدث حمل، وتستمر فترته مدة مقدارها تسعة شهور مع العلم أنَّ الولادة قد تتم بعد 8.5 شهور وتضع دائماً مولوداً واحداً لا أكثر.
2-طبيعة الجسم
توجد علامات واضحة السواد على آذان المها وأرجلها، بحيث تعطيها نمطاً خاصاً ومميزاً؛ لأن لون هذه العلامات يُعطيها اختلافاً كبيراً عن وجهها الأبيض وجسدها، وتُوصف الرقبة بأنها عريضة، وعليها شعر قصير بشكلٍ كثيف، حتى أنها تتشابه كثيراً مع رقاب الأحصنة، أمَّا جسدها فهو عضلي وقوي البنية، ولونه فاتح يعكس أشعة الشمس إلا أنَّه يُصبح غامقاً في الشتاء لامتصاصه حرارة الشمس قدر الإمكان، وفي حالة المها العربية بشكلٍ خاص فإن جسمها يغلب عليه البياض، والخطوط السوداء على الأرجل الأمامية مع العلم أنها تكون خفيفة جداً.
3-الحجم
تتميز ظباء المها بأنها كبيرة الحجم، وقوية الجسم، إذ يبلغ ارتفاعها عند الكتف حوالي 1.4م، بينما يتراوح طول جسدها ما بين 1.5-2.4م، ووزنها يتراوح من 90-200كغ، وقد يزيد عن 250كغ، وبشكلٍ عام فإن ذكر وأنثى المها يتشابهان إلى حدٍ كبير في بنية الجسم، وطول القرون لدرجة تجعل الصيادين لا يميزون بينهما، وقد يلجأ بعضهم إلى ملاحظة شكل القرون؛ لأنها من أكثر الطرق التي تُبين جنس ظباء المها، حيث تتميز قرون الذكر بأنها مستقيمة، بينما تنحني إلى الخلف كالسيوف العربية القديمة عند الإناث.
4-القرون
توجد لدى حيوانات المها قرون نحيلة وطويلة وحادَّة، حيث يبلغ طولها حوالي 0.6م وقد يصل إلى 1.4م، وتوجد القرون عند الذكور والإناث على حدٍ سواء، وأعطت بعض القبائل والمناطق وصفاً وكنايةً للمها؛ مثل: ظباء الرماح، وظباء السيوف، كما أنَّ مها أبو حراب سُميت بهذا الاسم لأنَّ قرونها كانت تُشبه السيوف العربية القديمة؛ أي الحراب.

سلوك المها العربي

1- عندما عدم تجول المها في موائله أو يأكل، فإنه يحفر المنخفضات الضحلة في أرض ناعمة تحت الشجيرات أو الأشجار للراحة، حيث أنها قادرة على الكشف عن هطول الأمطار من مسافة والمتابعة في اتجاه نمو النباتات الطازجة، ويمكن أن يختلف عدد الأفراد في القطيع بشكل كبير (تم الإبلاغ عن 100 فرد في بعض الأحيان)، ولكن المتوسط ​​هو 10 أفراد أو أقل.
2- تنشئ القطعان تسلسلًا هرميًا مباشرًا يشمل جميع الإناث والذكور فوق سن سبعة أشهر، ويميل المها العربي إلى الحفاظ على اتصال بصري مع أعضاء القطيع الآخرين، والذكور المرؤوسين الذين يتخذون مناصب بين الجسم الرئيسي للقطيع والإناث النائية، في حالة الفصل يبحث الذكور في المناطق التي زار فيها القطيع آخر مرة، ويستقر في وجود انفرادي حتى عودة القطيع، عندما تسمح ظروف الماء والرعي، يقوم المها الذكور بإنشاء مناطق ويتم إنشاء التسلسل الهرمي للهيمنة داخل القطيع عن طريق عرض المواقف التي تتجنب خطر الإصابة الخطيرة التي قد تسببها قرونها الطويلة الحادة، ويستخدم الذكور والإناث قرونهم للدفاع عن الموارد الإقليمية الشحيحة ضد المتشابكين.

معلومات عن المها العربي

1- تتميز بالرشاقة والسرعة حيث تصل سرعتها إلى أربعين كيلو متر في الساعة .
2- تستمر فترة حملها إلى ما يقارب عشرة أشهر .
3-تتميز بلونها الأبيض الناصع لهذا سميت مها حيث يعني الاسم في اللغة العربية شمس وذلك يدل على الإشراق والصفاء .
4-لا تعيش منفردة أبداً بل تعيش ضمن قطيع مكون من عدد كبير.
5- تسمى أيضاً المها الوضيحي بسبب سهولة رؤيتها في الصحراء من مسافة بعيدة لتميز لونها
6-تصنف ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض وذلك بسبب كثر عمليات الصيد الجائرة التي تتعرض لها .

اسباب انقراض المها العربي

تعتبر تلك الأسباب مترابطة سويًا، وتكمل في القضاء على هذا الحيوان وهي:
1-النمو والزيادة السكانية هو سبب آخر في عملية انقراض حيوان المها العربي. انحصار الموائل الطبيعية التي يعيش عليها حيوان المها.
2-الصيد الجائر هو السبب الرئيسي في انقراض حيوان المها العربي.
فقدان الموطن حيث تم تهجيره من أماكنه.
3-انخفاض عدد المواليد بسبب ندرة الإناث على حساب أعداد الذكور.
4-سوء التغذية والجفاف الشديد أثروا بشكل كبير على المرعى الخاص بحيوان المها العربي.
5- ندرة الطعام في الأماكن الصحراوية التي يعيش فيها حيوان المها.
6-تطور التكنولوجيا الحديثة في الصيد وتطور المعدات والسيارات ساهمت في القضاء على المها العربي بشكل أسرع.
7-لدغات الثعابين والأمراض المختلفة وعدم الإلتفات لرعايتها قبل أن يحدث الإنقراض.


Advertising اعلانات

76 Views