صفات الدولفين

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 7 ديسمبر, 2021 8:27 - آخر تحديث :
صفات الدولفين


Advertising اعلانات

صفات الدولفين نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أين يعيش الدلفين والأخطار التي تواجه الدلافين ومعلومات متنوعة عن الدولفين.

صفات الدولفين

1-يتمتّع الدلفين بشكل جسم انسيابي ويمتلك خياشيم التنفس وطبقات الشحوم الضرورية للعزل الحراري؛ تكيّفاً للعيش في البيئة المائية، ويمتلك الدلفين ذيلاً يتحرّك لأعلى وأسفل أثناء سباحته بحركة مشابهة لحركة الأرجل، وهذا يعني أنّ حركة ذيل الدلفين تختلف عن حركة ذيول الأسماك والتي تتحرّك جانبياً.
2-يفتقد الدلفين إلى حاسة الشم القوية، حيث لا يحتوي جسمه على فتحات شمّ وأعصاب شميّة، أمّا أنف الدلفين فيُشبه المنقار المنحني، ويكون أنفه طويلاً ونحيفاً بسبب شكل عظام الفكّ الطويل والبارز، أمّا فكّ الدلفين فيحتوي على عدد كبير من الأسنان المخروطية، حيث يصل عددها في بعض الأنواع إلى 130 سنّاً في كلّ فك.
3- يتنفس حيوان الدولفين الهواء مثل الإنسان عن طريق الرئة ولذلك نرى الدلافين تصعد إلى السطح بين الحين والآخر لتتنفس الهواء ويكون ذلك من خلال فتحة أعلى جسمها توصل الهواء إلى الرئة، كما أنها تستطيع الغوص تحت سطح الماء لمدة تصل 30 دقيقة قبل استنشاقها الهواء.
4- الدلافين تنام بنصف دماغ فقط والنصف الآخر يبقى مستيقظ وذلك لكي تتمكن من التنفس، وعندما تنام الدلافين تبقى عين واحدة فقط مفتوحة لتراقب ما حولها وهى العين التي توجد في النصف الدماغى المستيقظ، ويطلق عليها العين الساهرة.
5- تمتلك الدلافين نظام اتصالات تستطيع من خلاله التخاطب والتواصل بين بعضهم، فقد يستطيعون إلقاء التحية علي بعضهم، كما يمكنهم مناداة بعضهم بالأسماء كما يفعل البشر.

أين يعيش الدلفين

-يعيش الدلفين في المحيطات، والبحار، والأنهار، وتُفضّل بعض الأنواع منها العيش في المناطق الساحلية وبعضها الآخر يعيش في المياه العميقة البعيدة عن السواحل، وتُفضّل معظم الدلافين العيش في المناطق الاستوائية المعتدلة؛ لأنّ الدلفين يُصنّف من الثدييات ذات الدم الحار ممّا يجعل وجوده في مثل هذه المناطق أفضل له لتنظيم درجة حرارة جسمه.
-هناك نوع واحد من الدلافين يعيش في القطب الشمالي والجنوبي وهي دلافين الأوراكا؛ وهي دلافين ذات حجم كبير تتميّز بقدرتها على التكيّف مع البرد القارس والمياه المتجمدة، ويُشار إلى وجود دلافين نهرية مثل دلفين الأمازون ودلفين جنوب آسيا تعيش في الأنهار وبحيرات المياه العذبة، حيث توجد تجمّعات من الدلافين تعيش بشكل دائم في أنهار المياه العذبة، مثل: دلفين توكسي، وجويانا، وإياوادي.

الأخطار التي تواجه الدلافين

يوجد الكثير من الأخطار التي تواجه حياة الدلافين وتعرضها للانقراض، فمن هذه الأخطار ما يلي:
1- طرق الصيد المختلفة مثل استخدام الشباك العائمة والشباك الخيشومية التي تقتل العديد من الدلافين عن غير قصد.
الخاتمة
2- إصابة عدد كبير من الدلافين بمجموعة كبيرة من الأمراض والطفيليات مثل فيروس الحوتة.
3- الإصابات أو الوفيات التي تنتج عن تصادم الدلافين مع القوارب، أو التصادم مع مراوحها.
4- يتم قتل الدلافين في بعض الأماكن علي مستوي العالم (مثل تايجي في اليابان وجزر فارو) لأن في هذه المناطق تعد الدلافين المصدر الأساسي للغذاء، بالرغم من احتواء لحم الدولفين علي مادة الزئبق، فهذا يشكل خطر كبير علي صحة الإنسان عند تناوله.
4- تعرض الدلافين إلى المبيدات، والمعادن الثقيلة، والبلاستيك، وغيرها من الملوثات الصناعية والزراعية التي لا تتحلل بسرعة في البيئة.

معلومات متنوعة عن الدولفين

1- أكبر أنواع الدلافين
هناك أربعون نوعا من الدلافين المتنوعة ، والتي تختلف في حجمها . أكبر الدلفين هو الحوت أو الحوت القاتل . غيرها من الأنواع مثل الحيتان والحيتان القاتلة الزائفة هي أيضا من الدلافين وكذلك الأنواع السبعة من خنزير البحر . الحوت ، أو الحوت القاتل ، والذي ينمو فيه الذكور إلى حوالي 25 قدما في الطول ويزن حوالي 19،000 رطلاً .
2-ذكاء الدلفين
يعتبر الدلفين أكثر الحيوانات البحرية ذكاءً، ويعتقد العديد من العلماء أن الدلفين هو أحد أذكى الالكائنات بعد الإنسان والقرد، وهذا راجع إلى نسبة حجم دماغه مقارنة مع جسمه، ويأتي بعد ذلك الإنسان مباشرة.
3-التواصل عند الدلفين
الدلافين لديها نظام اتصالات معقد، يمكن للدلفين إصدار أصوات مختلفة، ويمكنه أيضاً تقليد الأصوات، تشتهر مكالمات الدلفين بالطقطقة والصفير، بعض العلماء يصفون أصوات الدلفين بالصراخ ، الأنين ، الهزال والقعقعة.
4-غذاء الدلفين
الغذا المفضل لدى الدلافين هو السمك والحبار، تستخدم أسنانها للإمساك بطعامها، وهناك بعض أنواع الدلافين الكبيرة مثل دولفين الحوت السفاح (أوركا) أن تتغذى على الفقمة ، والطيور البحرية ، ووبعض الدلافين الأخرى…الخ.
5-السلوك
الدلافين معروفة جيدا بخفة الحركة والسلوك اللعوب ، مما يجعلها وجهة مفضلة ومراقبة للحياة البرية وكثير من الأنواع يمكنه القفز والخروج من الماء . تعيش الدلافين في مجموعات اجتماعية من خمسة إلى عدة مئاتو إنها تستخدم لتحديد الموقع بالصدى لإيجاد الفريسة ، وغالبا ما تصطاد معا بالمنطقة المحيطة للأسماك . الدلافين أيضا متابعة للطيور البحرية والحيتان الأخرى وقوارب الصيد . معظم الدلافين تعيش حياة طويلة ، بينما يمكن للدلافين أن تعيش نحو أكثر من 40 عاما ، والحوت يمكن أن يعيش لما يصل إلى 70 أو 80 عاماً !عة.
6-الأنواع المهددة بالانقراض
هناك بعض الأنواع المهددة بالإنقراض مثل نوع vaquita ، وهو نوع من خنزير البحر ، المتواجد في شمال خليج كاليفورنيا في المكسيك ويتم العثور على الدلافين قبالة الجزيرة الشمالية من نيوزيلندا ، مع أعدادهم التي تصل لما يقرب من 111 دولفين . زدلافين الأنهار هي من بين الدلافين المهددة بالانقراض .
7- أصغر أنواع الدلافين
من حيث الطول ، فإن دولفين نيوزيلندا (نوع من خنزير البحر) هي على الأرجح أصغر الأنواع والتي يصل طولها لنحو 1.4 متر . ومع ذلك ، فمن حيث الوزن ربما يفوز خنزير البحر finless بإعتباره أخف أنواع الثدييات البحرية وزنا ، حيث بلغ الحد الأقصى لوزنه لنحو 55كج .


Advertising اعلانات

36 Views