صحة الجنين في الشهر الثالث

كتابة بثينة جمال - تاريخ الكتابة: 28 سبتمبر, 2018 10:25 - آخر تحديث : 7 سبتمبر, 2021 11:46
صحة الجنين في الشهر الثالث


Advertising اعلانات

صحة الجنين في الشهر الثالث سنقدم لكم سطور قيمة للغاية مهمة لكل حامل تود العناية والاهتمام بحملها من البداية من البداية وسوف نتحدث اليوم عن صحة الجنين في الشهر الثالث.
ها قد شارفت على الوصول إلى الشهر الثالث من الحمل أو ربما بدأتيه، وما زلتِ تحسبين الأيام والشهور بلهفة لرؤية طفلك الذي تنتظرينه بفارغ الصبر، ولا يمر عليك أحد شهور الحمل إلا وترغبين في معرفة تطورات جنينك فيه وماذا تغير في شكله وهل كبر قليلًا وماذا عن صحته هل هي جيدة، وتتوالى الأسئلة بداخلك ليندرج تحتها أيضًا استفساراتك حول التغيرات التي تطرأ على جسمك وأسبابها وهل هي طبيعية وناجمة عن الحمل أم إنكِ تعانين من مشكلة ما.

الشهر الثالث من الحمل و أعراضه


أعراض الشهر الثالث من الحمل
تستمر أعراض الشهرين الأول و الثاني في الظهور خلال الشهر الثالث من الحمل مثل :
الغثيان المستمر و القيء
الشعور بعدم الاتزان
أرق و صداع
تقلبات المزاج
صعوبة في الهضم
الشعور بالتعب
الرغبة في النوم
الشعور بالقلق
و لكن بنهاية الشهر الثالث من الحمل تختفي تلك الأعراض أو على الأقل تنخفض بنسبة كبيرة نتيجة لانخفاض مستويات الهرمون المسئول عنها و استقراره خلال الشهر الثالث من الحمل , و سوف تستعيدين شهيتك مع نهاية الشهر الثالث من الحمل , و الذي قد يتسبب في ازدياد الوزن نحو كيلو جرام , و لكن لا داعي للقلق فمعظم تلك الزيادة تكون بسبب السائل الذي يتراكم في أنسجة الجسم بالإضافة إلى كبر حجم الرحم خلال الشهر الثالث من الحمل , و لكن هناك بعض الأعراض الأخرى التي تظل موجودة لفترة مثل :
-الشعور بنضارة البشرة و توهجها و توردها لزيادة إمداد الدم في الأوعية الدموية
-امتلاء الصدر و الشعور بثقله
-تصبح لون الهالة حول حلمة الثدي داكنة اللون أكثر
-تظهر أوردة الثدي لزيادة إنتاج الإستروجين و البروجسترون
-يبرز البطن بشكل بسيط
-تستمر الرغبة في التبول
-يجف الشعر و البشرة و الأظافر
-زيادة التعرض للإصابة بحب الشباب
-ظهور الكلف ( البقع الصفراء أو البنية في البشرة ) و لكنها تزول بعد الولادة
-ظهور خط داكن يمتد من سرة البطن إلى نهاية البطن
-ظهور بعض الأوردة على الساقين و البطن و ذلك لزيادة نشاط الدورة الدموية

نمو الجنين في الحمل في الشهر الثالث


بحلول نهاية الشهر الثالث يكون قد تم تشكيل القدمين، والساقين، وجميع الأصابع الخاصة بالجنين. يكون الجنين قادراً على فتح قبضات يديه وإغلاقهما، كما يكون قادراً على فتح فمه وإغلاقه. تكون الآذان الخارجية للجنين قد تشكلت. تطورت أظافر الجنين، وتشكلت بدايات أسنانه. تطورت الأعضاء التناسلية للجنين، ولكن يكون من الصعب تمييز نوعه الآن. تعمل الدورة الدموية للجنين بشكل منتظم. يعمل الجهاز البولي الخاص به، كما يقوم الكبد بإنتاج الصفراء. في نهاية الشهر الثالث، يكون حجم الجنين حوالي 4-3 بوصة، أي في حجم ثمرة الليمون البنزهير.

الشهر الثالث من الحمل والتغذية


مع بدء الشهر الثالث تشعرين بالانزعاج والغثيان وخصوصا في فترة الصباح أو بعد استيقاظك من النوم ! وهذا هو ما يسمى ب “غثيان الصباح” وباتباعك النصائح التالية قد تقللين منه:
قبل النهوض من السرير أوعند شعورك بالغثيان، عليك تناول قطعة من الخبز أو البسكويت المملح ، ويمكن وضعها بالقرب من سريرك في الليلة السابقة لتتذكري تناولها ، ويجب عليك مراعاة النهوض من السرير ببطء والابتعاد عن الحركات المفاجئة .
مص الليمون الطازج ، أو استنشاق رائحته ، فابقي قطع الليمون الطازجة في متناول اليد.
تناول وجبات صغيرة عدة مرات خلال اليوم حتى لا تبقى معدتك فارغة لفترات طويلة من الزمن ( ست وجبات صغيرة بدلا من ثلاث).
تناول وجبات عالية البروتين ( اللحوم الخالية من الدهن والبروتينات النباتية والفول والبقوليات ) ، والحبوب الكاملة والكربوهيدرات المعقدة (الخبز ، البطاطا ، الأرز ) و الفاكهة و عصائر الفاكهة . فمثل هذه الأطعمة تساعد على منع انخفاض مستويات السكر في الدم التي يمكن أن تسبب الغثيان .
تجنب شرب الشوربات والسوائل الأخرى كالعصائر مع الوجبات أو قبل تناولها بقليل فذلك قد يثقل على المعدة ، وانما أخذها بين الوجبات الرئيسية .
تجنب المقالي والاغذية الغنية بالدهون، فهذه الاطعمة هي ما قد يسبب الغثيان ويزيد المشكلة سوءاً ، وحتى أنه أحيانا قد يكون طهي هذه الأطعمة هو سبب في الشعور بالغثيان.
حاولي قدر الامكان البحث عن خيارت طعام ذات مذاق غير حاد أو حار بعيدا عن التوابل والبهارات ويفضل قليلة الصوديوم.
بعض المشروبات قد تساعدك في التغلب على الغثيان أو تقليله ، مثل : ماء الصودا ،المشروبات الغازية ، الزنجبيل ، مغلي الاعشاب كالنعنع ، كما أن مص الثلج والاطعمة الباردة بشكل عام قد يساعد.
لا تنسي تجديد هواء الغرفة باستمرار وترك النوافذ مفتوحة أو استخدام المروحة للتخلص من الروائح، خاصة عند الطهي ، فالهواء النقي قد يساعدك بشكل كبير

الممنوع والمسموح أثناء الحمل في الشهر الثالث من الحمل


تناولي حمض الفوليك بمقدار 400 ميكروغرام كل يوم، وقد تحتاجين إلى تناول حبوب الحديد أيضًا.
– ارتدي الأحذية الطبية التي تريح المفاصل في الساق ولا ترتدي الكعب المرتفع.
– أكثري من تناول الوجبات الغنية بالكالسيوم والبروتين والكربوهيدرات والفيتامينات والحديد والأطعمة التي تساعد علي منع انخفاض مستوي السكر في الدم مما يقلل من الغثيان.
– احذري من تناول أي دواء دون استشارة الطبيب حتى لو كان دواءً بسيطًا.
– يمكنك إجراء اختبار الشفافية القفوي للكشف عن العيوب الخلقية في الجنين. وهو فحص الموجات فوق الصوتية يحدد للنساء المعرضات بشكل كبير لمخاطر انجاب أطفال مع عيوب كروموسومية مثل متلازمة داون أو عيوب القلب وغيرها.
– احرصي على المتابعة المستمرة عند الطبيب المختص والتأكد من النمو الطبيعي للجنين ومن النبض الذي يوحي بأن الجنين مازال على قيد الحياة .
– تجنبي الاتصال مع الحيوانات؛ لتفادي إصابتك بفيروس التوكسوبلازما الذي يعرض الحمل للخطر.
– احرصي على إجراء الفحوص الدموية كالزمرة الدموية وعامل RH وإجراء فحص للبول لكشف أي التهاب أو سكر في البول.
– تحري أضداد الحصبة الألمانية والنكاف والتهاب الكبد ب والحصبة أو أي فحوص أخرى يطلبها الطبيب.


Advertising اعلانات

138 Views