شمام منجا

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2021 4:44 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 8:27
شمام منجا

Advertising اعلانات

شمام منجا نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم أيضا أهم فوائد الشمام الصحية وكذلك جوانبه الجمالية للبشرة ونشير لبعض أضراره تابعوا السطور القادمة.

شمام منجا

يندرج الشّمام تحت مظلّة عائلة القرع Cucurbitaceae، وتعد آسيا الوسطى هي موطنه الأصلي، وله العديد من الأصناف الّتي تزرع حاليًّا في المناطق الدافئة على نطاق واسع حول العالم، ويمتاز معظم الشّمام وخاصًة التّجاري منه بالطّعم الحلو، كما أنّه يؤكل طازجًا، وهناك أصناف أخرى يمكن تحويلها إلى معلّبات أو مخلّلات والشمام بنكهة المانجا يسمى منقاوي فالشكل الخارجي قريب شكله ولونه للشمام العسلي فقط يفرق بالخطوط أو التقسيمات للشمام المنقاوي والشكل الداخلي لونه برتقالي وقريب من ليونة البابايا البرتقالي ورائحته نفاثة وواضحة الطعم مذاقه حلو عسلي مقارب بين المانجو والبابايا .

فوائد الشمام للبشرة

غني بفيتامين C وأهمّ فوائد هذا الفيتامين للبشرة:
تقليل الهالات السوداء أسفل العينين
يمكن أن يساعد هذا الفيتامين في تخفيف الهالات السوداء تحت العينين عن طريق تقوية الجلد الرقيق وجعله أكثر مرونة، ممّا يساهم في إخفاء الأوعية الدموية تحتها.
إنتاج الكولاجين
يعدّ هذا الفيتامين عاملا ضروريا لإنتاج الكولاجين والإيلاستين، ممّا يساعد في الحفاظ على نضارة الجلد وثباته، كما يساعد في منع الشيخوخة المبكرة للجلد.
يعالج فرط التصبغ
تلعب الخصائص المضادة للأكسدة دورًا مهما في مكافحة البقع الداكنة على الجلد، والتي تحدث بسبّب التعرض المفرط لأشعة الشمس، ويساعد فيتامين ج على منع إنتاج التيروزيناز؛ وهو إنزيم يساعد في إنتاج الميلانين ممّا يقلل من البقع الداكنة.
ترطيب البشرة
يساعد الفيتامين ج البشرة على الاحتفاظ بالماء، ممّا يمنعها من أن تصبح دهنية أو جافة.
غني بفيتامين A وأهمّ الفوائد التي يقدمها الفيتامين أ للجلد:
تحفيز الكولاجين
يعدّ الفيتامين A عاملًا فعالًا لتحفيز إنتاج الكولاجين وتقليل التجاعيد عند استخدامه موضعيًا.
حب الشباب
يعدّ الفيتامين A عاملًا فعالًا في علاج حب الشباب والسيطرة عليه؛ بسبّب خصائصه المضادة للالتهاب، وتنظيم تقشر خلايا الجلد وتقليل انسداد المسام.
التجاعيد
يحفز استخدام الفيتامين A موضعيًا على إنتاج الكولاجين، ممّا يساهم في تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد على الجلد.
البقع الجلدية
يساهم الفيتامين A في توحيد لون البشرة عن طريق تقليل البقع الجلدية المرتبطة بالعمر.

فوائد الشمام الصحية

تحسين الرؤية:
وذلك نظرًا لاحتواء الشمام على فيتامين C وزياكسانثين والكاروتينات، والتي تعدّ عناصرًا مفيدةً للحفاظ على صحة العيون، كما يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين وانحلال البقعة الصفراء.
تحسين وظيفة الجهاز المناعي:
وذلك نظرًا لاحتواء الشمام على المركبات النباتية والبيتا كاروتين وفيتامين C، والتي تعمل على مكافحة الجذور الحرّة وتعزيز مناعة الجسم.
الحدّ من جفاف الجسم:
وذلك بفضل محتوى الشمام العالي من الماء العالي، ممّا يجعله وجبة خفيفة رائعة في الصيف لأنّه يحافظ على رطوبة الجسم، ويقلل من الشعور بالعطش.
العناية بالشعر :
حيث تتحول كمية من البيتا كاروتين الموجود في الشمام إلى فيتامين A، والذي يساعد على ترميم خلايا الشعر، أمّا الكمية الزائدة من بيتا كاروتين تعمل كمُضادًا للأكسدة لمنع الجذور الحرّة.
تنظيم ضغط الدم:
وذلك نظرًا لاحتواء الشمام على البوتاسيوم، والذي يعمل على توسيع الأوعية، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم المرتفع.
إدارة مرض السكري:
يعدّ استخدام الشمام مرتبطًا بعملية استقلاب الإنسولين، ممّا يؤدي إلى استقرار نسبة السكر في الدم، الأمر الذي يحول دون حدوث طفرات خطيرة في سكر الدم، وقد ثبت أيضًا أنّه يقلل من الإجهاد التأكسدي على الكلى، ممّا يساعد في الحفاظ على الكليتين.
الحدّ من التهاب المفاصل:
يتميّز الشمام باحتوائه على المواد الكيميائية النباتية فيه التي تتمتّع بخواص مضادة للالتهابات، ممّا يمكن أن يساعد في منع الإجهاد التأكسدي على المفاصل والعظام، وبالتالي يبطئ من تطوّر التهاب المفاصل.
تعزيز عملية الهضم:
بما أنّ الشمّام يحتوي على كمية كبيرة من الألياف، فذلك سيكون مفيدًا لعملية الهضم والتخلّص من الإمساك.
الوقاية من السرطان:
حيث يحتوي علي عناصر غذائية مهمة منها البيتا كاروتين وهو من الأساسيات التي لا غني عنها لحاجة جسم الانسان اليها، وايضاً مصدر مفيد لفيتامين أ حيث أنه يعمل مضاد للأكسدة وقد تم ربطه بتقليل أنواع مختلفة من السرطانات والنظام الغذائي عند تناول الشمام أو الكانتلوب يعمل علي منع الاجهاد والتخلص تماماً من مشاكل المفاصل خاصة مفصل الركبة الذي يُعاني منه كبار السن نتيجة قلة الزيت في هذه المنطقة، فلهذا يجب الحفاظ على أكل تلك الفاكهة اللذيذة من أجل سلامة مفاصلك والحيولة دون إلتهابها.

أضرار الشمام الصحية

على الرغم من فوائد الشمام الصحية إلا أن هناك عدد من الأضرار المُحتملة التي من المتوقع حدوثها معك في حال الإكثار منه، وخاصة عند النساء الحوامل بالدرجة الأولى.
-مشاكل في المعدة نتيجة الإكثار في تناوله.
-من المهم عدم تناوله في حالة الاصابة بالتهابات الأمعاء أو مرض السكري لأنه يؤدي الي حدوث ألام في البطن أو الاسهال.
-قد تصاب بعدوى البكتيريا التي تكون موجودة على القشرة الخارجية .
“لا تنس أن تقرأ: فوائد الزعتر الأخضر الصحية والجمالية“
-لمرضى القلب والأمراض الخاصة لابد الابتعاد عن تناول الشمام لما يحتويه من عنصر البوتاسيوم فهو يضر للمرضى ضرراً كبيراً.
-ومرضى الكلى نتيجة احتوائه علي عنصر البوتاسيوم فهو يعتبر خطر علي صحته .
-بطبيعة الحال لابد من غسل الشمام وتنظيف قشرته الخارجية قبل تقطيعه.


Advertising اعلانات

296 Views