شعراء العصر الحديث السعوديين

كتابة khaled alshamri - تاريخ الكتابة: 4 يناير, 2020 10:01 - آخر تحديث :
شعراء العصر الحديث السعوديين


Advertising اعلانات

نقدم اليكم في هذا المقال اهم شعراء العصر الحديث السعوديين ونبذه عن حياتهم واهم اعمالهم .

أنواع الشعر العربي
الشعر العمودي
هو أساس الشعر العربي وجذوره وأصل كل أنواع الشعر التي أتت بعده. يتميز الشعر العربي بتكونه من مجموعة أبيات يتألف كل منها من مقطعين يدعى أولهما الصدر وثانيهما العجز. الشعر العمودي يخضع في كتابته لقواعد الخليل ابن أحمد الفراهيدي وهذه القواعد تدعى علم العروض وهو علم يهتم بوزن الشعر وقافيته بشكل يعطيه الجزالة ويحببه إلى الأذن ويحافظ له على أصالته وهو نوع من الشعر عبارة عن القول الجميل مقفى موزون يعبر عن اللب أوتوماتي الصدر ويؤثر في السامع بالإيقاع والمعاني والصور والأخيلة وهو يقوم بعد النية والقصد على أربعة أسس هي اللفظ والوزن والمعنى والقافية القصيدة العمودية هي شعر عمودي مقفى تكتب بالعربية الفصحى وتعدّ من أرقى أنواع الغناء العربي، وتغنى ملحنة أو مرتجلة فإن كانت ملحنة فيجب أن تكون هناك لوازم موسيقية تتخلل أبياتها، وإيقاع محدد يناسب الوزن الشعري وأما إذا كانت مرتجلة فتعتمد على مقدرة المغني أولا وأخيرا وعلى حسن تصرفه في المقام.
الرباعيات الشعرية
هي أشعار من الشعر العربي والعامي الحديث تتصف بوجود أربع أسطر من الشعر تقدم فكرة بسيطة ومن الشعراء الذين كتبوا في هذا الأسلوب الشعري عمر الخيام في رباعيات الخيام والشاعر صلاح جاهين.
الشعر الحر
هي طريقة من التعبير عن نفسية الإنسان المعاصر، وقضاياه ونزوعاته، وطموحه، وآماله، وقد ظهرت لعوامل متعددة منها الرد على المدرسة الابتداعية ” الرومانسية” الممعنة في الهروب من الواقع إلى الطبيعة وإلى عوالم مثالية، ظهر سنة 1948 على يد شاعرين وهما “بدر شاكر السياب ” و “نازك الملائكة”، وقد تحرر من نظام الشطرين ووحدة الوزن والروي والقافية.
مميزات الشعر العربي
الوزن: فلو لم يكن موزونا لما جازت تسميته شعرا.
يعتمد التفعيلة وحدة للوزن الموسيقي، ولكنه لا يتقيد بعدد ثابت من التفعيلات في أبيات القصيدة.
أنه يقبل التدوير: بمعنى أنه قد يأتي جزء من التفعيلة في آخر البيت، ويأتي جزء منها في بداية البيت التالي.
الالتزام بالقافية: إذ تعطيه الجرس الموسيقي العذب.
استعمال الصور الشعرية التي تعمق التأثير بالفكرة التي يطرحها الشاعر.
اللجوء إلى الرمزية التي يموه بها الشاعر على مشاعره الخاصة أو ميوله السياسية. وقد يصعب على القارئ إدراك المقصود من القصيدة.

شعراء العصر الحديث السعوديين
عبد الرحمن بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود


عبدالرحمن بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود، (ولد في سنة 1387 للهجرة الموافق 1967) ودرس في الفيصلية في مدارس الرياض، ثم درس في كلية الهندسة أربع سنوات، وحفظ القرآن الكريم في سنٍ مبكرة، وكتبَ الشعر النبطي بلغة شاعرية مميزة. هو رئيس نادي الهلال السعودي السابق منذ 2008 وحتى فبراير 2015. أثناء فترة رئاسته للنادي، حقق نادي الهلال لقب الدوري السعودي مرتين وحصل على دوري كأس ولي العهد خمس مرات. الأمير هو أحد الشعراء وأقام العديد من الأمسيات الشعرية في الرياض و جدة و عدد من العواصم الخليجية والعربية.
حصة هلال


حصة هلال هي شاعرة سعودية، نشرت سابقاً تحت اسم مستعار وهو “ريمية”، اكتسبت شهرتها خارج الوطن العربي عندما ألقت قصيدة ضد فوضى الفتوى في برنامج شاعر المليون، وهي مسابقة شعرية إماراتية من نوع تلفزيون الواقع، وكانت أول امرأة تصل إلى النهائيات.
ناصر الفراعنة


ناصر بن محمد بن فارس الفراعنة السبيعي (1396 هـ / 1976)، شاعر سعودي.
ولد ناصر الفراعنة في سنة 1396 هـ الموافق 1976 في محافظة رنية، وهو من جنوب السعودية.
خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود
الأمير خالد بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود، أمير منطقة مكة المكرمة، ومستشار الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ورئيس اللجنة المركزية للحج . الابن الثالث من أبناء الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الثالث، ووالدته هي الأميرة هيا بنت تركي بن عبد العزيز بن عبد الله بن تركي بن عبد الله آل سعود.
عمل في رعاية الشباب بوزارة الشؤون الاجتماعية وإليه تعزى فكرة إقامة بطولة كأس الخليج لكرة القدم. عين أميرًا لمنطقة عسير عام 1971. وفي 16 مايو 2007 عين أميرًا على منطقة مكة المكرمة، وفي 22 ديسمبر 2013 عين وزير التربية والتعليم حتى عام 2015، ثم تم تعيينه مستشارًا للملك سلمان بن عبد العزيز ،وأمير منطقة مكة المكرمة (للمرة الثانية). وهو عضو في هيئة البيعة السعودية عن والده الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود.
غازي القصبي


الشاعر والأديب والدبلوماسي والوزير السعودي غازي عبد الرحمن القصبي ، أبدع في الشعر الحديث وله من القصائد ما جعله بالفعل في مقدمة الشعراء السعوديين المشهورين للغاية في العصر الحديث ، كانت له الكثير من الإصدارات الشعرية مثل في ذكرى نبيل ، أبيات غزل ، العودة إلى الأماكن القديمة ، أنت الرياض ، معركة بلا راية ، يا فادي ناظريك
طلال الرشيد


طلال الرشيد (1382 هـ / 1962)؛ شاعر وكاتب سعودي. وُلِد في مدينة الموصل بالعراق، ينتمي إلى بيت الإمارة في قبيلة شمر أسرة آل رشيد زعماء مدينة حائل سابقًا.
أسس مجلة فواصل في 1994م وأسس مجلة البواسل في 2003م قبل وفاته بشهور قليلة، اغتيل في رحلة صيد قرب جبل بوكحيل بولاية الجلفة في الجزائر يوم الجمعة 3 شوال 1424 هـ / 28 نوفمبر 2003م.).


Advertising اعلانات

481 Views