شروط سفر الأطفال السعوديين للخارج

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 5 نوفمبر, 2022 1:35 - آخر تحديث :
شروط سفر الأطفال السعوديين للخارج


Advertising اعلانات

شروط سفر الأطفال السعوديين للخارج سوف نتحدث كذلك عن كم العمر المسموح للسفر بدون موافقة ولي الأمر؟ وما هو السن القانوني للسفر إلى السعودية؟ وهل يمكن السفر لمن هم دون ١٨؟ وكم يستغرق استخراج جواز سفر للاطفال؟ وسعر جواز السفر للاطفال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

شروط سفر الأطفال السعوديين للخارج

1-أكدت الجوازات أن الالتزام بالاشتراطات الصحية للمواطنين الراغبين بالسفر إلى خارج المملكة، تتضمن تلقي 3 جرعات من لقاح كورونا، أو في حال لم يمض أكثر من ثلاثة أشهر على تلقي الجرعة الثانية ويستثنى من ذلك الفئات المستثناة وفق ما يظهر في تطبيق “توكلنا”.
2-وفيما يخص الفئة العمرية من 16 عاما حتى 12 عاما يشترط الحصول على جرعتين، بينما الفئة العمرية أقل من 12 عاما يشترط وجود بوليسية تأمين ضد كوفيد-19.
3-وتشمل الشروط أن يتبقى على انتهاء مدة صلاحية الهوية الوطنية، أكثر من 3 أشهر عند السفر إلى دول مجلس التعاون الخليجي.
4-وأشارت المديرية إلى أن الهوية الوطنية في “أبشر- توكلنا” لا تمكن من السفر إلى خارج المملكة ويجب إحضار أصل البطاقة وسجل الأسرة، إضافة إلى وثيقة إثبات للتابعين داخل المملكة ولا تمكن حاملها من السفر لدول الخليج.
5-أن اشتراطات سفر المواطنين السعوديين إلى الخارج تتضمن أن يكون تبقى على انتهاء صلاحية الجواز أكثر من 3 أشهر عند السفر للدول العربية، وأكثر من 6 أشهر عند السفر للدول الأخرى.

كم العمر المسموح للسفر بدون موافقة ولي الأمر؟

وكانت التعديلات الجديدة نصت على أن موافقة ولي الأمر على إصدار الجواز تكون لمن هم أقل من ٢١ سنة؛ فيما أكدت أن سفر المواطنين ممن هم دون سن (21) الواحد والعشرون عامًا يُشترط أن يكون بموافقة ولي الأمر .

ما هو السن القانوني للسفر إلى السعودية؟

قالت المديرية العامة للجوازات السعودية إن السن القانونية التي يسمح بالسفر دون حمل تصريح سفر هو 21 عامًا فأكثر، وأن التاريخ المعتمد لاحتساب السن القانونية هو التاريخ الهجري.
وحول شروط الخدمة، فيشترط أن يكون لدى فرد الأسرة هوية وطنية أو جواز سفر، مدة صلاحية تصريح السفر هي مدة انتهاء الجواز كحد أقصى، إذا كان التصريح مصدرًا على الجواز وخمس سنوات كحد أقصى، إذا كان التصريح مصدرًا على الهوية الوطنية “الذكية” أو مدة صلاحية التصريح هي مدة انتهاء الهوية الوطنية، في حال وجود مرافقين في الجواز يمكن للمصرح أن يختار أيًا منهم يرغب في إصدار التصريح له مع صاحب الجواز الأساسي.
وأضافت منصة “أبشر” أن من الشروط أيضًا إلغاء أي تصريح سابق سارٍ عند الرغبة في إصدار تصريح جديد، ينطبق على المرافقين في الجواز نفس شروط التصريح المصدر لصاحب الجواز الأساسي، علمًا بأنه لا يمكن للمرافقين السفر بدون صاحب الجواز الأساسي، لا يمكن إصدار تصريح سفر لغير دول الخليج لشخص لا يملك جواز سفر ساري المفعول، تصريح السفر المصدر على الهوية الوطنية يشمل دول مجلس التعاون الخليجي فقط، تشمل الخدمة أفراد الأسرة دون سن 21 عامًا من غير المتزوجين.
ووفقًا لدليل الخدمات الإلكترونية في منصة “أبشر” التابعة للمديرية العامة للجوازات السعودية، فإن خدمة تصاريح السفر لأفراد الأسرة تهدف إلى تمكين الأفراد من إصدار وإلغاء تصاريح السفر لأحد أفراد الأسرة بشكل إلكتروني.

هل يمكن السفر لمن هم دون ١٨؟

جددت المديرية العامة للجوازات تذكيرها، بأنه يمكن للأبناء ممن هم دون سن 18 عامًا السفر بموافقة أحد الأبوين، إلّا أن يشترط الآخر موافقته.

كم يستغرق استخراج جواز سفر للاطفال؟

تستغرق مدة استخراج جواز سفر إلي الأطفال مدة من ثلاثة أيام إلي أربعة أيام، وبعدها يتمكن ولي الأمر من استلام جواز سفر الطفل السعودي.

سعر جواز السفر للاطفال

تبلغ رسوم إصدار جواز السفر للطفل 300 ريال سعودي، يكون صالحاً حتى خمسة سنوات، ولا يحق إصدار الجواز للطفل بفترة أكثر من ذلك، على أن يتم تسديد رسوم جواز السفر آليًا عبر نظام سداد.


Advertising اعلانات

11 Views