شروط الحج

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 9 يناير, 2022 10:41 - آخر تحديث :
شروط الحج

Advertising اعلانات

شروط الحج وشروط الحج والعمره 2022 وشروط الحج للأطفال و تعريف الحج للأطفال، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

شروط الحج

شروط وجوب وصحّة الحجّ تفصيل شروط وجوب وصحّة الحجّ فيما يأتي:
-الإسلام: فقد أجمع العلماء على أنّ الحَجّ لا يُطلَب إلّا من المسلم. -العقل: إذ يُشترَط للحَجّ العقل؛ لأنّ العقل شرطٌ للتكليف، فالمجنون ليس من أهله، ولا من أهل العبادة، ولا تصحّ العبادة منه بالإجماع؛ فلو حَجّ المجنون، لم يُقبَل حَجّه، ولو أفاق وجب عليه الحَجّ؛ بدليل ما رواه عليّ بن أبي طالب عن الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-، قال: (رُفِعَ القلمُ عن ثلاثةٍ عنِ النَّائمِ حتَّى يستَيقظَ وعنِ المعتوهِ أو قالَ: المَجنونِ حتَّى يعقلَ وعنِ الصَّغيرِ حتَّى يَشُبَّ)
شروط وجوب وأداء الحجّ
بيان شروط وجوب وأداء الحجّ فيما يأتي:
– البلوغ: فمَن كان دون سِنّ البلوغ، لا يجب عليه الحجّ؛ لأنّه ليس أهلاً للتكليف، ولكن إن حَجّ، صَحَّ الحَجّ منه وكان تطوُّعاً؛ بدليل حديث جابر بن عبدالله -رضي الله عنه-: (أنَّ امرأةً رَفعتْ صبيًّا لها إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقالتْ: يا رسولَ اللهِ ألِهَذا حَجٌ قال: نعمْ ولكِ أجرٌ)، وتجب عليه حَجّة الفريضة بعد البلوغ بالإجماع؛ لأنّه أدّى حجّةً ليست واجبةً عليه، فلا تسقط بها الحَجّة الواجبة؛ لحديث ابن عباس -رضي الله عنهما- أنّ الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (إذا حجَّ الصبيُّ فهي له حجَّةٌ حتى يعقِلَ، فإذا عقَل عليه حجَّةً أُخرى، وإذا حجَّ الأعرابيُّ فهي له حَجَّةٌ، فإذا هاجر فعليه حَجَّةٌ أُخرى).
-الحريّة: فلا يجب الحجّ على العبد؛ لأنّه يعمل في خدمة سيّده طوال الوقت، ولعدم استطاعته؛ من مؤونةٍ، وراحلةٍ، أمّا إن حَجّ بإذن سيّده، فحَجّه صحيح، ويُعَدّ تطوُّعاً، بينما لو حَجّ من غير إذن سيّده، فإنّه يأثَم، وإن تحرّر، فإنّ الحَجّة الواجبة تلزمه.

شروط الحج والعمرة 2021

إجمالي أعداد الحجاج لعام 1442هـ هو (60 ألف حاج)، للمقيمين من جميع الجنسيات والمواطنين في المملكة العربية السعودية.
– ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442هـ خالية من الأمراض المزمنة.
– أداء مناسك الحج لهذا العام 1442هـ سيقتصر على الفئات العمرية من (18 إلى 65 عاماً) للحاصلين على اللقاح، وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين (محصن، أو محصن أكم جرعة واحدة وأمضى 14 يومًا، أو محصن متعافٍ من الإصابة).

شروط الحج للأطفال

يبدأ الحج بـ (الإحرام) وهو للحج مثل التكبير بالنسبة للصلاة.
-من المحبب أن تعلم الأم طفلها أن يكثر من التلبية، وهي قول (لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك).
-يتوجه الحجاج إلى مكة؛ حيث يقصد المسجد الحرام لتطوف بالبيت سبعة أشواط تعرف بطواف القدوم.
-في صباح اليوم التاسع من ذي الحجة (ويسمي يوم عرفة) يتوجه الحجاج بعد الشروق إلى منطقة (عرفة) المجاورة لمكة.
-بعد غروب شمس اليوم التاسع من ذي الحجة (يوم عرفة) ينطلق الحجاج إلى منطقة (مزدلفة) وهي منطقة بين (منى) و(عرفة).
-يصلى الحجاج افي المزدلفة المغرب والعشاء جمعاً وقصرا ويبيتون الليلة هناك.
-يجمع الحجاج الجمرات وهي أحجار صغيرة من مزدلفة.
-بعد صلاة الفجر يوم العاشر من ذي الحجة (ويسمى يوم النحر أو يوم الحج الأكبر) وهو يوم عيد الأضحى المبارك.
-يتوجه الحجاج من منطقة (مزدلفة) إلى منطقة (منى) حيث توجد الجمرات الثلاثة.
-يأخذ الحاج عدد (7) حصيات بحجم عقلة الإصبع تقريباً؛ حيث تقوم برمي الجمرة الكبرى (وتسمى جمرة العقبة).
-ثم يتوجه الحجاج إلى مكة حيث يقومون بذبح الهدي ، ثم يقومون بحلاقة الرأس أو تقصير شعورهم .
-يتوجه الحاج إلى البيت الحرام فيطوف بالكعبة المشرفة سبعة أشواط وهو طواف الحج (ويسمى طواف الإفاضة أو طواف الزيارة أو طواف الحج أو طواف الركن).
-يصلي الحاج ركعتين وراء مقام إبراهيم عليه السلام، أو في أي مكان من الحرم الشريف ، ثم يتوجه إلى الصفا فيبدأ السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط، تبدأ من الصفا وتنتهي عند المرو
-يعود الحجاج إلى منطقة (منى) للمبيت هناك، وذلك أيام التشريق الثلاثة 11 و 12 و 13 من ذي الحجة.
-يتوجه الحجاج مرة اخرى إلى الجمرات آخذين معهم عدد (21) حصاة فترمي الجمرة الصغرى بسبعة حصيات ، ثم يدعون الله عز وجل دعاء طويلا ، ثم ترمي الجمرة الوسطى بسبعة حصيات، ثم يدعون الله عز وجل دعاء طويلاً ، ثم يرمون الجمرة الكبرى (جمرة العقبة) بسبعة حصيات ثم ينصرفون.
-يفعل الحجاج نفس الأمر في اليوم 12 و13 من رمي الجمرات، ثم بعد آخر يوم يذهبون إلى البيت الحرام بمكة المكرمة فتطوف بالكعبة سبعة أشواط طواف الوداع

تعريف الحج للأطفال

-كان أحمد يُشاهد التلفاز فإذا به يرى الكعبة أمامه ليسأل والدته ما هي الكعبة يا أمي؟، فأجابته الأم: الكعبة هي ذاك المكان الذي يذهب إليه المسلمون من أجل أداء مناسك الحج والعمرة. فإذا بأحمد يراودها في سؤال آخر، أنا أعرف العمرة يا أمي ولكن ما هو الحج؟
-الأم: الحج يا صغيري هو ركن من أركان الخمسة، ألم تعلم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلاً”. وهنا يا بُني تعلم أن الله تعالى خفف على المسلمين كثيرًا لأنه يعلم أن كل تلك الأركان يستطيع الإنسان أن يقوم بها، ولكن الحج يحتاج إلى قدرة مادية وجسدية كبيرًا لذا جعله المولى عز وجل مقترن بالاستطاعة، فمن لم يستطع لا يتوجب عليه الحج.
-وهو مُحدد بموسم مُعين يتوجه فيه الناس إلى زيارة بيت الله الحرام ويكون ذلك تحديدًا في شهر ذي الحجة، أما مناسكه الفعلية فتبدأ من اليوم الثامن من هذا الشهر، وتستمر حتى نهاية عيد الأضحى المبارك.
-وفيه يتوجه المسلمون إلى أرض الحجاز، أو بيت الله الحرام وذلك لأداء مجموعة من الأركان والمناسك التي حثتنا عليها الشريعة الإسلامية. ليعود منه الإنسان مغفور له كافة ذنوبه.


Advertising اعلانات

404 Views