شروط الحج للمرأة

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 4 ديسمبر, 2021 1:23 - آخر تحديث :
شروط الحج للمرأة

Advertising اعلانات

شروط الحج للمرأة وسوف نتحدث عن شروط صحة الحج شروط العمرة للنساء بدون محرم أركان الحج تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

شروط الحج للمرأة

1- المُرادُ بالمَحْرَمِ مَحْرَمُ المرأةِ هو زَوْجُها أو من يَحْرُم عليها بالتَّأبيدِ؛ بسبب قرابةٍ، أو رَضاعٍ، أو صهْرِيَّة، ويكون مُسْلِمًا بالغًا عاقلًا ثِقَةً مأمونًا؛ فإنَّ المقصودَ من الْمَحْرَم حمايةُ المرأةِ وصيانَتُها والقيامُ بِشَأْنِها.
2-اشتراطُ المَحْرَمِ في حَجِّ الفريضَةِ يُشْتَرَطُ لوجوبِ أداءِ الفريضَةِ للمرأةِ رُفْقَةُ الْمَحْرَمِ، وهذا مذهَبُ الحَنَفيَّة، والحَنابِلَة، واختارَه ابنُ باز، وابنُ عُثيمين، وبه صدرَتْ فتوى اللَّجْنَةِ الدَّائِمَةِ.
3-حُكْمُ مَنْعِ الزَّوجِ امرأتَه مِن حَجِّ الفريضَةِ إذا وَجَدَتْ مَحْرَمًا ليس للزَّوجِ مَنْعُ امرأَتِه مِن حَجِّ الفَرْضِ إذا استكمَلَتْ شُروطَ الحَجِّ، ووجدت مَحْرَمًا، وهذا مَذْهَبُ الجُمْهورِ: الحَنَفيَّة، والمالِكِيَّة، والحَنابِلَة، وقولٌ للشافِعِيَّةِ، وهو قولُ أكثَرِ أَهْلِ العِلْم.
4-اشتراط إذن الزوج في حج النفل ليس للمرأة الإحرام نفلًا إلا بإذن زوجها، وهذا باتفاق المذاهب الفقهية الأربعة الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة.

شروط صحة الحج

1- الإسلام والعقل فكما أن الإسلام والعقل شرطان لوجوب الحج، فهما شرطان لصحته أيضاً، فالكافر والمجنون لا يجب الحج عليهما، كما لا يصح منهما أيضاً، ما داما كذلك،فإذا أسلم الكافر، وعقل المجنون، وجب الحج عليهما، وصح منهما لزوال المانع.
2- الإحرام وهو عبارة عن نية الحـج مع التلبية من الميقات، وليس خلع الثياب كما يظن العامة، ذلك أن خلع الثياب إنما هو حكم من أحكام الإحرام وليس هو الإحرام ذاته،
3-أما النية فهي عزم المؤمن في قلبه العبادة التي يقصد اليها، وذلك يكون في القلب ولا يحتاج إلى ذكر باللسان،فإذا ردد ذلك بلسانه مع قلبه كان حسنا، الا انه ليس شرطا لصحة النية، ولو نوى بلسانه وكان قلبه غافلا عما يتلفظ به لم تصح نيته.
4-أما الميقات الزماني فهو أشهر الحج، وهي: شوال، وذو القعدة، والعشر الأوائل من ذي الحجة،فإذا أحرم فيها بالحج كان حاجّاً، وإن أحرم قبلها بالحج جاز أيضاً ولكن مع الكراهة،فإن أخره عنها لم يجز عن السنة الماضية.
5- الاستطاعة لا يجب الحجّ على من لم تتوفّر فيه خصال الاستطاعة؛ لأن الله -تعالى- خصَّ الحجَّ بهذه الصفة، فقال الله -تعالى- في كتابه: (وَلِلَّـهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلً)،
6- الحريَّة تُعد الحرية من شروط فرضية الحجّ، فالعبد المملوك لا يجب عليه الحجّ؛ لأنه مستغرقٌ في خدمة سيِّده، ولأن الاستطاعة شرطٌ لا يتحقّق إلا بملك الزاد والراحلة، والعبد لا يملك شيئاً، فلو حجّ العبد بإذن سيِّده صحَّ حجّه وكان تطوعاً، ولا يسقط به حجّ الفريضة، ويجب عليه أن يؤدّي حجّة الإسلام عندما يُعتق، ويأثم العبد إن حجَّ بغير إذن سيِّده.

شروط العمرة للنساء بدون محرم

1-يشترط أن يكون الزوج أو الأبن أو الأخ أيا منهم غير ممانع على سفرها، ويجب أن يكون موثق من مكتب العدل في منطقة الإقامة بالموافقة وعدم الممانعة.
2-والنساء أقل من 45 سنة لا يسمح لها السفر وأداء شعائر العمرة بدون محرم، والمحرم يكون من الأقارب البالغين.
3-والنساء أقل من 45 سنة لا يسمح لها السفر وأداء شعائر العمرة بدون محرم، والمحرم يكون من الأقارب البالغين.
4-يجوز لها السفر مع مجموعة من النساء المعروف عنهم بأخلاقهن الحميدة والطابع الديني وكذلك الأمن في الطريق والسكن المريح.

أركان الحج

1-الإحرام
يبدأ الاحرام بالنية للحج والتجرد من الملابس المخيطة، فلا بلبس الرجل أي شيء تم خياطته ولا يجوز أن يغطى رأسه بشيء ويجب على المرأة إلا تنتقب أو تلبش القفازات، والبدء بالتلبية عن طريق قول “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”.
2-الطواف
وهو الدوران حول البيت الحرام سبعة مرات، ويشترط عند الطواف أن يكون ينوي الحج والطهارة من الخبث والحدث، ويجب ستر العورة، و أن يكون البيت الحرام على يسار الطائف، وأن يتم الطائف سبعة أشواط، وأن تكن الاشواط متتالية وعدم الفصل بينهما دون الحاجة لذلك.
3-السعي
وهو المشي بين الصفا والمروة ذهاباً وإياباً بنية التعبد, وهو أحد أركان الحج والعمرة، وهناك شروط للسعي هي النية، والترتيب بين الطواف والسهر بأن يقدم الطواف على السعي، و الموالاة بين أشواطه وعدم الفصل بينهما دون حاجة، والسعي سبعة أشواط
4-الوقوف بعرفة
وهو الذهاب إلى جبل عرفات بنية الوقوف عليه، من ظهر يوم التاسع من ذو الحجة إلى فجر اليوم العاشر من الحج، ومن فاته الوقوف بعرفة فاته الحج، حيث أن الفرق بين الحج والعمرة هو الوقوف بعرفة


Advertising اعلانات

344 Views