شرب الشاي بعد أكل اللحم

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 30 أكتوبر, 2020 5:40 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 12:10
شرب الشاي بعد أكل اللحم

Advertising اعلانات

شرب الشاي بعد أكل اللحم ما تأثيره على الجسم وما هي الفوائد والأضرار التي يوفرها لنا الشاي معلومات مختلفة عن مشروب الشاي تابعوا السطور القادمة.

شرب الشاي بعد أكل اللحم

تناول الشاي بعد وجبة لحم يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية ومن أبرزها ما يلي:
زيادة خطر الإجهاض
يُعدّ شرب كمياتٍ معتدلةٍ من الشاي يومياً أمراً آمناً بالنسبة للمرأة الحامل، ولكن يمكن تناول كمياتٍ كبيرةٍ من الشاي، وخاصة بعد تناول اللحوم يزيد من خطر الإجهاض، أو متلازمة موت الرضيع المفاجئ بالإضافة إلى مخاطر أخرى، ومنها: أعراض انسحاب الكافيين لدى الأطفال حديثي الولادة، وانخفاض وزن الطفل عند الولادة.
زيادة خطر ارتفاع ضغط الدم
تناول الشاي بعد تناول اللحوم يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يُعانون من ارتفاعٍ فيه، ومن الجدير بالذكر أنّ هذا الأمر لا يحدث عند تناول الشاي من قِبَل الأشخاص المُعتادين عليه.
زيادة سرعة نبضات القلب
يؤدي تناول الجرعات الكبيرة من الكافيين الموجود في الشاي بعد تناول وجبات اللحوم يؤدي  إلى ارتفاعٍ في معدل نبضات القلب عن مستواها الطبيعي، إلّا أنّ ذلك يختلف من شخصٍ لآخر، ولذلك يجب الانتباه إلى ضربات القلب عند تناول الشاي، بعد تلك الوجبة والتقليل من شربه في حال كان التأثير كبيراً.

الفوائد العامة لتناول الشاي

يساعد على تقليل مخاطر مرض السكري
هناك علاقة بين استهلاك الشاي الأسود ومرض السكري من نوع 2، حيث وجدت دراسة أن استهلاك ما لا يقل عن 3 أكواب من الشاي الأسود أو القهوة يوميًا يقلل من الإصابة بالسكري من النوع 2 بنسبة 42%، وهذا ما يجعله مفيدًا كجزء من خطة النظام الغذائي لمرضى السكري.
مضاد للجراثيم
الشاي الأسود ليس مجرد مشروب لذيذ، بل يمتلك قوة مضادة للجراثيم ومضادة للأكسدة وفي هذا السياق، أظهرت الأبحاث أن مركبات الفينول (phenolic) والتانينات (tannins) فيه تساعد في القضاء بعض أنواع البكتيريا، وتعزيز نمو البكتيريا الجيدة وتثبيط نمو البكتيريا السيئة، مثل السالمونيلا كما تبين أن الشاي الأسود المستهلك مع العسل يقتل بكتيريا (H. pylori) مما يساهم في تقليل الأعراض غير المرغوب فيها لدى الملوية البوابية، بما في ذلك القر
خفض هرمونات التوتر
قد تلاحظ زيادة في الطاقة والتركيز بعد شرب الشاي الأسود، إذ يعد مصدرًا متوازنًا للكافيين، الذي يعمل كمخفف للإجهاد، وأظهرت الأبحاث أنه يمكن أن يساعد على التخفيف من ضغوط الحياة اليومية من خلال التقليل من مستوى هرمون الكورتيزول كما أن مادة الثيانين المتواجدة فيه تزيد من نشاط خلايا ألفا في الدماغ، مما يؤدي إلى الاسترخاء والتركيز بشكل أفضل.
يحافظ على مستويات ضغط الدم
للشاي الأسود دور بارز في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، بالتالي هذا يقلل من خطر الإصابة بالفشل الكلوي وفقدان البصر والنوبات القلبية ويفضل في هذا السياق شرب الشاي الأسود يوميًا، بالإضافة إلى إدخال تعديلات على نمط الحياة مثل استراتيجيات إدارة الإجهاد.
يخفف من اضطراب المعدة
إذا كنت تعاني من اضطراب في المعدة والإسهال، فقد يكون كوب واحد من الشاي الأسود هو الحل، فالتانينات (tannins) الموجودة فيه لها تأثير قابض على بطانة الأمعاء، والتي يمكن أن تساعد في تهدئة الالتهاب فيها، أما إذا كنت تعاني من الجفاف، يمكنك اختيار الشاي الأسود منزوع الكافيين، حيث أظهرت دراسة أجريت على مرضى تتراوح أعمارهم ما بين (2 – 12) سنة يعانون من الإسهال الحاد غير البكتيري، أن الشاي الأسود كان له دور كبير في علاج الإسهال لديهم وللحصول على الفائدة المطلوبة، يفضل عدم شربه مع أطعمة تحتوي على الكالسيوم لأنها تقلل من امتصاصه في الجسم.
يحمي من السكتات القلبية
كشفت دراسة أن شرب الشاي الأسود أو الأخضر يومياً قد يمنع السكتة الدماغية الإقفارية حيث وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون ما يعادل 3 أكواب من الشاي الأسود يقلل من خطر الإصابة بالسكتات بنسبة 21%.
 يقلل من خطر الإصابة بالسرطان
يمكنك إضافة قرارك بشرب الشاي كل يوم إلى قائمة التدابير الوقائية ضد السرطان، وفقًا لهيلاري سيسر اختصاصي التغذية، مؤكدا أن مادة البوليفينول لها خصائص مضادة للأكسدة تساعد على منع تكوين أنواع معينة من الخلايا السرطانية وبالطبع، لا يجب الاعتماد على شرب الشاي الأسود وحده لحمايتك من المرض، أو اعتباره شكلاً من أشكال الأدوية.

الشاي بالليمون وخسارة الوزن

يحتوي مشروب الشاى بالليمون على العديد من العناصر المفيدة التى تعمل على تحسين عملية الهضم، حيث يحتوي على مادة الفلافونويد التى تمنع تراكم الدهون والسكريات الموجودة فى الطعام بالجسم، كما تعمل على طرد السموم الضارة من الجسم، بالإضافة إلى عدم تراكم الدهون فى الشرايين، لذلك ينصح باستخدامه لمن يعانون من السمنة المفرطة ويرغبون فى التخلص من الوزن الزائد والجدير بالذكر أن الليمون يحتوى على العديد من المواد التي تكسب الجسم الشعور بالشبع وتؤدى إلى فقدان الشهية، لذلك يستخدم مع الشاي لتقليل الوزن، ويعتبر قشر الليمون من أكثر الفوائد التي توجد في الليمون لذلك ينصح بشرب هذا المشروب بعد الأكل مباشرة للحصول على نتيجة فعالة ومضمونة.

القيمة الغذائية للشاي

– السعرات الحرارية 2 (10 كيلوجول)
– مجموع الدهون 0 جم 0٪
– الدهون المشبعة 0 جم 0٪
– الدهون المتحولة 0 جم
– الدهون المتعددة غير المشبعة 0 جم
– الدهون الأحادية غير المشبعة 0 g
– كوليسترول 0 مجم 0٪
– صوديوم 7 مجم 0٪
– إجمالي الكربوهيدرات 0.7 جم 0٪
– الألياف الغذائية 0 جم 0٪
– السكريات 0 جم
– البروتين 0 جم
– كالسيوم 0 مجم
– بوتاسيوم 88 مجم
– الحديد <1 مجم
– فيتامين أ 0 ملغ
– فيتامين سي 0 ملغ
– الكافيين 47 ملغ


Advertising اعلانات

681 Views