شجرة العود الكمبودي

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر, 2022 6:00 - آخر تحديث :
شجرة العود الكمبودي


Advertising اعلانات

شجرة العود الكمبودي و من أين يستخرج دهن العود و معلومات عن شجرة العود و زراعة شجرة العود في السعودية، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

شجرة العود الكمبودي

شجرة العود هي الشجرة التي يتم استخراج العود ودهن العود منها حيث تتميز هذه الشجرة بالعُمر الطويل وكُلما كانت شجرة العود كبيرة في العٌمر ويكثٌر نمو هذه الشجرة في المناطق الاستوائية خصوصاً في ماليزيا واندونيسيا والهند وغيرها , بالإضافة الى هذه الدول توجد بعض الدول الأُخرى التي تنمو شجر العود فيها او كما يتم تسميتها باسم شجرة البخور وهي تمتد من الهند باتجاه الشرق في جنوب شرق اسيا والتي تعتبر موطنشجرة العود الأصلي وستجدون في موضوعنا بعض شجرة العود بالصور وتعريفكم على شكل شجرة العود
وتوجد العديد من الفوائد لـ خشب العود و شجرة العوده و شجرة بخور العود حيث يتم استخدام العود ودهن العود بشكل رئيسي في الضيافة في مختلف انحاء الوطن العربي حيث يرتفع عليه الطلب خصوصاً في منطقة الخليج العربي , ومن فوائد شجرة العود حيث يتم استخدام الاجزاء الصلبة في الفن الطبيعي في كوريا واليابان حيث يتم نحت خشب العود لتكون بهيئة منحوتات خشبية رائعة وجميلة كما يتك تحويل بعض القطع الى اساور وتصميمات جميلة ويدخل دهن العود في صناعة بعض انواع العطور وبعض ادوات التجميل , أيضاً يتم سحق بعض القطع الجيدة ليخرج لنا البخور ذات الرائحة الجميلة , كما تدخل بعض انواع العود في صناعة الكحول الطبي شجرة العود شجرة مرغوبة جداً ولذلك اصبحت قليلة حيث ان في الهند قامت الحكومة بفرض قوانين صارمة في تصدير العود ودهن العود وذلك ما جعل العود الهندي واحداً من اغلى انواع العود واندرها بالإضافة الى انه زكي في الرائحة

من أين يستخرج دهن العود

-اختيار الأشجار المصابة، ويفضّل أن تكون الأشجار المعمّرة الكبيرة، فتكون الإصابة قد مرّ عليها زمن طويل، وبالتالي يكون العطر أثقل وأجود، وبالعادة تصاب الأشجار المعمرّة بالفطريات نتيجة نخور تحدثها الحشرات والحيوانات، ولكن الآن وبعد اكتشاف العود وأهميّته الاقتصاديّة، أصبح هناك طرق معيّنة يستخدمها العاملون في هذا المجال لجعل الأشجار مصابة، وذلك بجرح الشجرة، ووضع هيف من الفطر داخلها.
-تقلع الشجرة من جذورها، ويتمّ فصل الأجزاء المصابة.
– تنظّف الأجزاء المصابة باستخدام أدوات الحفر والنحت، بيث يبقي العاملون على الجزء المصاب فقط، ويزيلون أي قطعة غير مصابة.
-يستخدم مبرد ملثّم لتلميع الأجزاء بعد حفرها. تفرز الأعواد بحسب وزنها ودرجة لونها، ويقوم بهذا العمل خبراء.
-تطحن الأعواد لتصبح على شكل مسحوق، أو تقطّع إلى قطع صغيرة. تترك منقوعة في الماء لمدة تتراوح بين خمسة أيام إلى شهر.
– يوضع المنقوع في قدور تختلف سعاتها حسب اختلاف كميّة العود المنقوع، ويمرّر من خلالها أنبوب خاص للتقطير.
– تشعل النار تحت القدر، ويشترط أن تكون من الحطب، ويترك على النار لمدة تتراوح بين الأسبوع إلى الشهرين، ويعتمد ذلك على نوع شجرة العود.
-يجمع دهن العود على السطح بالقرب من أنبوب التقطير، ويتمّ جمع الدهن باليد ويوضع في وعاء الجمع، وبذلك يصبح جاهزاً.

معلومات عن شجرة العود

إليك بعض المعلومات العامة عن شجرة العود:
-يُمكن الاستفادة من خشب شجرة العود أو زيتها.
-تعمل أوراق شجر العود كمضادات للاكتئاب.
-تساعد أوراق العود على تثبيط الجهاز العصبي المركزي الذي يسبب التوتر، ويساعد على استعادة اللياقة البدنية.
-يمكن أن تكون أوراق العود أيضًا بمثابة مضاد للشيخوخة؛ إذ يستخدم شاي أوراق خشب العود لإزالة الزئبق من الجسم، وبالتالي تقليل مخاطر الاضطرابات العصبية الزئبقية، ويمكن أن يمنع شيخوخة الجلد.
-يستخدم العود لتخفيف التشنجات وخفض الحمى.
-يستخدم العود في الصين كمسكن لآلام البطن والربو والمغص والإسهال.
-يستخدم بخور العود ضد السرطان، لا سيما سرطان الغدة الدرقية في الأدوية الغربية والصينية والهندية.

زراعة شجرة العود في السعودية

نجح سعودي في استزراع شجرة اللبان المنتجة للبخور العربي، الذي نشأت على إثره طرق التجارة القديمة في الجزيرة العربية، في محمية خاصة، بعد أن أجرى اختبارات طويلة لستة أعوام ماضية.
وتعد تجربة إبراهيم الدخيل في زراعة اللبان، إحدى أهم التجارب الزراعية، حيث فشلت تجارب كثيرة في زراعة هذه الشجرة الأسطورية على مدى أعوام في مواقع مختلفة من السعودية.
والدخيل مهتم بالأشجار الخشبية في السعودية، ونجح في زراعة الشجرة الأسطورة لديه في محمية تضم معظم الأشجار الشهيرة في الجزيرة العربية.
والدخيل مهتم بالأشجار الخشبية في السعودية، ونجح في زراعة الشجرة الأسطورة لديه في محمية تضم معظم الأشجار الشهيرة في الجزيرة العربية.
وأكد الدخيل في حديثه لـ”العربية.نت” أن نجاح زراعة شجرة اللبان جاء ثمرة لتجارب جرت في مواقع متعددة، مؤكدا النجاح الباهر للتجربة، والتخطيط لمشروع يقوم على التوسع في إنتاج اللبان.


Advertising اعلانات

18 Views