شجرة الشمام

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 23 مايو, 2021 8:35 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 8:27
شجرة الشمام

Advertising اعلانات

شجرة الشمام نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم الطرق المختلفة لزراعة الشمام وبرنامج التسميد الخاص به والطريقة الصحية لري الشمام.

شجرة الشمام

شجر الشمام عبارة عن نبات عشبي حولي ينمو الجذر متعمق فى التربة حوالي متر وتتفرع الساق الرئيسية وتعطي 5-4 فروع أولية تنمو حتى تتساوى في الطول مع الساق الرئيسية للنبات، كما تتفرع هذه الفروع كذلك معطية فروعاً ثانوية والأوراق متبادلة على الساق وهي بسيطة شبه مستديرة في الشكل، ولكنها مفصصة إلى 5-3فصوص ويحمل النبات الواحد أزهاراً مذكرة وأخرى مؤنثة أو أزهاراً مذكرة وأخرى خنثى ويزرع الشمام لأجل ثماره التى تستهلك بعد وصولها لمرحلة النضج ويحتوى كل 100جم من الجزء الصالح للإستهلاك من الثمار على 2.91 جم رطوبة و 30 سعر حرارى و 7.0 جم بروتين و ,1 جم دهون و 7,5 مم كربوهيدرات ، ,3 جم ألياف و ,5 جم ألياف بالإضافة الى كميات منخفضة من العناصر الغذائية ، وثمار الشمام البرتقالية اللون غنية فى الكاروتين يصل إلى 3400 وحدة دولية كما تعتبر الثمار غنية فى النياسين وحمض الأسكوربيك .

طرق زراعة الشمام

طريقة الخنادق الصغيرة:
تحرث الأرض وتزحف ثم تخطط بحيث يكون عرض المصطبة 150سم ثم يعمق بطن المصطبة الى خندق بعمق 50سم يوضع فيه السماد البلدى بإرتفاع 20سم ثم التراب بإرتفاع 10سم ثم تروى الخنادق رى غزير وتترك حتى تستحرث ثم تزرع البذور المستنبتة على مسافات .سم50-30
طريقة الزراعة البعلية :
تتبع فى أراضى الجزائر وعلى شواطئ النيل بشرط الا يقل مستوى الماء الارضى عن 100-60سم . تحرث الأرض وتزحف ثم تخطط طولياً وعرضياً على بعد 120سم ثم تحفر جور عند تقاطع الخطوط عرض الجور 30-25سم وطولها 100-70سم وتعمق حتى مستوى الرطوبة الأرضية ثم يوضع فيها السماد البلدى وتردم وتوضع عليها علامات ثم تزرع البذور المستنبتة بمعدل 5-4بذور بكل جورة ثم تغطى بالتراب الرطب ثم الجاف ولا يضغط عليها بالأيدى وتترك بدون رى ويمكن زراعة الشمام بعلى أيضاً بطريقة الخنادق الكبيرة كما سبق فى البطيخ ولكن بصفة عامة فإن هذه الطرق لإنتاج البطيخ والشمام بعليا كانت منتشرة فى السنوات الماضية قبل إنشاء السد العالى حيث كان الفيضان يغمر أرض الجزائر والشواطئ سنوياً ، أما فى الوقت الحالى قل الإقبال على إتباع هذه الطرق نتيجة لإرتفاع تكلفتها ولا تتبع الا فى مناطق محدودة.
الزراعة المسقاوى:
تحرث الارض لأكثرمن مره وتزحف ويضاف السماد البلدى قبل الحرثة الاخيرة نثراً ثم تخطط بمعدل 6فى القصبتين اى عرض المصطبة 120سم ، تمسح المصاطب وتروى وبعد أن تجف الجفاف المناسب تزرع البذور المستنبته فى جور المسافة بينها 120سم وتغطى بالتراب المرطب ثم الجاف وتترك بدون رى حتى ظهور النباتات فوق سطح التربة.
طريقة التهوير :
بعد حرث الارض وتزحيفها تخطط من الشرق للغرب بمعدل 6خطوط فى القصبتين ثم تحفر جور على الريشه البحرية على أبعاد 120سم من بعضها وتكون أبعاد الجور 50×40سم وبعمق 40سم، تملأ الجور بالسماد البلدى ثم تردم ويعلم مكانها وتروى رى غزير وتترك حتى تستحرث ثم تزرع البذور المستنبتة فوق الجور ويوضع بكل جورة من 4-3بذور ولا تروى إلا بعد ظهور النباتات فوق سطح التربة.

تنبيهات هامة لزراعة الشمام

-العفن الذي يجعل المحصول أصفر شاحب وينتج هذا العفن البياض الدقيقي على شكل بقع بيضاء على الأوراق. ويتم علاج أمراض الفطريات غالباً بمبيدات الفطريات وعليك هنا استشارة مختصي الزراعة في منطقتك لمعرفة استخدام أي نوع من مبيدات الفطريات المرخصة في منطقتك.
– المن الذي قد يصيب محصول الشمام يمكن أن ينتشر بسرعة في الكرمة حتى تفقد أوراقها السفلى يومياً.
-الخنافس أيضاً قد تقوم بمهاجمة الكروم والتي تتسبب بمرض الذبول البكتيري الذي يتسبب بانهيار الكروم.
-ويتم القضاء عليها باستخدام عقار مبيد حشري خاص. ويستخدم عند الغسق لتجنب إلحاق الأذى بعسل النحل
– الشمام ينمو في الأحواض بجانب بعض أحواض النباتات مثل الطماطم.
– تمتد فروع الشمام من الحوض وينتشر على الأرض، حيث تنتج الثمار، ولمنع التعفن يفضل أن تقع الثمار على الحصى بدلا من التربة العارية.
-مفتاح الشمام الحلو هو الكثير من السكر، والتي تتم عن طريق الأوراق، لذا فان أي شيء يضر الأوراق أيضاً يضر نوعية الفاكهة.
– كن على اطلاع على أمراض الفطريات والتي تنتشر بسرعة ومنها آفة البقع على الأوراق، أو الساق أو الجذع، والتي تتسبب بإفساد المحصول.

برنامج تسميد الشمام

-يحتاج الفدان من 20 – 30 مترا مكعبا من سماد بلدي قديم يضاف في باطن الخنادق ثم تردم الخنادق .
-كما يحتاج الفدان إلى حوالي 300 كجم سلفات نشادر 20.5% أو ما يعادلها من الأسمدة الأزوتية الأخرى ، يتم توزيعها مع الري أسبوعياً .
-يحتاج أيضاً إلي 150 : 200 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم 15% .
-كما يحتاج إلي 100 كجم سلفات بوتاسيوم .
-ويضاف نصف سماد الفوسفاتي أثناء الخدمة قبل الزراعة والنصف الثاني بعد الخف.
-أما السماد البوتاسي فيضاف نصفه بعد الخف والنصف الثاني عند العقد في حالة الري بالغمر ، أما بالتنقيط فيتم توزيعه علي الموسم .
-أما السماد النتراتي فيضاف على ثلاث دفعات في حالة الري بالغمر ، الأولى مع الزراعة والثانية بعد الخف والثالثة عند بداية العقد ، وفي التنقيط يتم توزيعه علي الموسم .
رى الشمام
الري يختلف من منطقة لأخري تبعاً للتربة والعوامل المناخية ، ولكن يمكن القول بأن حياة النبات الأولي يجب العناية بالري وعدم التعطيش كما أن النبات حساس للري في فترة التزهير والعقد ونضج الثمار ، فيجب الانتظام في الري وعدم الإسراف لكي لا يتسبب ذلك في سوء صفات الثمار او تفلقها .


Advertising اعلانات

337 Views