شجرة الساكورا اليابانية

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 2 أغسطس, 2022 8:31 - آخر تحديث :
شجرة الساكورا اليابانية


Advertising اعلانات

شجرة الساكورا اليابانية وسوف نتحدث عن معلومات عن شجرة الكرز اليابانية متى يبدأ موسم الساكورا في اليابان فوائد شجرة الساكورا اليابانية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

شجرة الساكورا اليابانية

1-أزهار الكرز (بالإنجليزية: Cherry blossom)‏ أو ما يعرف باسم ساكورا (باليابانية: 桜) هو الاسم الذي يطلق على أشجار الكرز الخاصة بالزينة وأزهارها في اليابان، أما ثمار الكرز (يطلق عليه باليابانية اسم «ساكورانبو») فهو يأتي من صنف مختلف من هذه الشجرة.
2-الساكورا رمز معروف في جميع أنحاء اليابان، وهو مُصوَّر في العديد من بضائع المستهلك، كالكيمونو والقرطاسية والصحون بالإضافة إلى لوحات في الفن الياباني والمانغا والأنمي. أزهار الكرز تحمل في مضمونها كناية عن الطبيعة سريعة الزوال، وهي مصوَّرة بكثرة وبتكرار في الفنون ومرافقة كذلك لكل من الساموراي والكاميكازي، وهناك عدة أغانٍ شعبية لها عنوان «ساكورا» أو تتحدث عن الساكورا، بالإضافة إلى عدد من أغاني البوب.
3-أثناء الحرب العالمية الثانية، كانت الساكورا رمزاً محفزاً لليابانيين، فقد كان الطيارين اليابانيين يرسمون الساكورا على جوانب طائراتهم قبل الشروع في المهمات الانتحارية التي كان ينفذها الكاميكازي، ويرمز رسمهم للساكورا على جوانب قاذفات القنابل إلى الجمال والحياة سريعة الزوال، وكانت الحكومة تشجع الناس على الإيمان بأن المحاربين الفدائيين الذين قتلوا في المعارك دفاعاً عن الوطن تتجسد أرواحهم في أزهار الكرز التي لا زالت وستظل رمزاً لجمال الطبيعة اليابانية.

معلومات عن شجرة الكرز اليابانية

1-جمالها الطبيعي جعلها رمز قوي للفن والثقافة والهوية اليابانية، ويعتبر البعض أن أزهار الكرز هي الزهرة الوطنية غير الرسمية لليابان.
2-لكن اليابان ليست المكان الوحيد الذي يمكنك أن تجد فيه أشجار الكرز الجميلة. في عام 1912، قدمت اليابان إلى الولايات المتحدة أكثر من 3000 شجرة كرز كهدية للاحتفال بصداقة الدولتين.
3-زرعت الأشجار في ساكورا بارك في مدينة نيويورك، وكذلك على طول شاطئ حوض تيدال في واشنطن العاصمة، بالقرب من موقع جيفرسون ميموريال.
4-كل عام، يتعقب اليابانيون تقدم ازدهار أشجار الكرز. أو شجر الساكورا، الذي ينمو ببطء مع الطقس الحار، الذي يبدأ في أوكيناوا في يناير كانون الثاني ويتقدم حتى يصل إلى كيوتو وطوكيو في بداية أبريل.
5-كلما تبدأ أشجار الكرز في التفتح في كل منطقة في اليابان، يبدأ طقس مراسم الهانامي، وهو تقليد للتنزه تحت شجرة الكرز التي تتفتح باستمرار لتعرض جمالها الطبيعي. والهانامي تقليد يعود إلى قرون عديدة ويمثل أشكال الفرحة عن طريق المهرجانات والاحتفالات تكريما لجمال أزهار الكرز.
6-في الولايات المتحدة، تعد أشجار الكرز اليابانية من المعالم السياحية الشهيرة. كل ربيع، مئات الآلاف من الناس يتمتعون بجمال الأشجار “خلال مهرجان زهرة الكرز الوطني السنوي.
7-يمكن العثور على أشجار الكرز اليابانية أيضًا بأعداد كبيرة في العديد من المدن الأمريكية الأخرى، بما في ذلك سان دييغو ولوس أنجلوس وفيلادلفيا وماكون، جورجيا.
8-تتميز معظم المدارس اليابانية بأشجار أزهار الكرز. لأن السنة الدراسية تبدأ في أبريل من كل عام، غالبًا ما يتزامن اليوم الأول من المدرسة مع موسم إزهار الكرز.
9-إن الطريقة التي يزدهرون بها مرة واحدة ويموتون بعد ذلك بوقت قصير أصبحت رمزًا قويًا في اليابان للإنسانية حيث ربط الشعب بين موت الازهار ومعدل الوفيات وكيف يمكن أن تكون الحياة قصيرة وثمينة.
10-بسبب قوة رمزية الزهرة وجمالها الطبيعي، غالبا ما تستخدم أزهار الكرز في الفن الياباني، وكذلك في تصميم جميع أنواع السلع الاستهلاكية. وأزهار الكرز الياباني ينظر لها وكأنها الحظ السعيد ورمز الحب والربيع.
11-أزهار الكرز صالحة للأكل. العديد من أزهار الكرز الياباني تحفظ في الملح والخل لاستخدامها كعنصر غذائي لذيذ.

متى يبدأ موسم الساكورا في اليابان

ومن المحتمل أن يمتد موسم تفتح أزهار الساكورا إلى شهر أبريل/ نيسان في معظم مناطق غرب وشرق اليابان، مع أفضل المشاهدات، عندما تكون الأشجار في أوج إزدهارها خاصة مع حلول أواخر مارس/ آذار وأوائل أبريل/ نيسان. وسوف تمتد حتى منتصف أبريل/ نيسان في منطقة توهوكو وحتى أوائل مايو في هوكايدو.

فوائد شجرة الساكورا اليابانية

1-تُحافظ على صحة البيئة تمتلك شجرة الساكورا دورًا إيجابيًّا في الحفاظ على صحة ونظافة البيئة، إذ تُساعد في التقليل من كمية الأدخنة المتصاعدة في الهواء، وتُساعد في التقاط الغبار من الجو، كما تمتلك القدرة على التخفيف من درجة الحرارة وتحسين رطوبة الجو.
2-تُعد رمزًا وطنيًا مشتركًا بين اليابان والولايات المتحدة تُستخدم شجرة الساكورا في المهرجان الكرز الوطني في طوكيو عاصمة اليابان كرمزًا للصداقة المستمرة بين اليابان والولايات المتحدة، إذ يُقام المهرجان لمدة 4 أسابيع في كل عام، ويحضر أكثر من مليون شخصًا سنويًّا.
3-تُستخدم في الزينة تُستخدم أشجار الساكورا في الزينة؛ إذ تُعد عامل جذب رئيسي في المدن للسكان والسياح الذي يهتمون برؤية جمال الأزهار المتفتحة في فصل الربيع، وتُستخدم في العديد من الاحتفالات الموسيقية والمهرجانات، نظرًا لمنظرها الجمالي الشبيه بلوحة فنية في الهواء الطلق.


Advertising اعلانات

17 Views