شاي الورد المحمدي

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 10 أكتوبر, 2020 4:03 - آخر تحديث : 30 يناير, 2023 11:19
شاي الورد المحمدي

Advertising اعلانات

شاي الورد المحمدي نتعرف معا على طريقة تحضيره في المنزل بسهولة مع بيان شامل لأهم فوائده واستخداماته القيمة الغذائية له .

شاي الورد المحمدي

شاي الورد المحمدي هو شاي الورد هو المعروف أيضاً بإسم شاي براعم الورد هو مشروب صحي و لذيذ مصنوع من بتلات الورد المجففة أو الطازجة. و قد عرف الناس منذ قرون قوة الشفاء لبتلات الورد، و اليوم تستخدم في صناعة الزيوت العطرية العلاجية، كما أنه يمكن الإستمتاع بها في صورة شاي الوردو هناك العديد من الأدلة على أن عائلة الزهور من الورود قديمة جداً بوجود حفرية للوردة تعود لحوالي 30 مليون سنة و إكتشفت في أمريكا. و بالرغم من أن مياه الورد كانت تستخدم في الأصل في الشرق الأوسط إلا أنها تزرع الآن في جميع أنحاء العالم وهناك بعض الأدلة على أن الورد كان يستخدم في الطب القديم لعلاج مجموعة كبيرة من الأمراض.

طريق تحضير شاي الورد المحمدي


المكونات:
-3 أكواب ماء
-كوب من بتلات ورد مجففة أو طازجة
-عسل نحل للتحلية
طريقة التحضير:
– اغسلي جيداً بتلات الورد الطازجة، ثم ضعيها في وعاء عميق واضيفي إليها الماء.
– اتركي المزيج يغلي فوق نار متوسطة لمدة 5 دقائق ثم اطفئي النار.
– صفّي المزيج وقومي بتحليته وفقاً لاختياركِ.
– يمكنكِ إضافة نكهة القرفة أو الزنجبيل لتعزيز طعم شاي الورد وزيادة فعاليته في حرق الدهون.
– اشربي شاي الورد مرة إلى مرتين يومياً للمساعدة على خسارة الوزن بسرعة.

طريقة تحضير شراب الورد

شراب الورد مع توت العلّيق

المكوّنات:
-كوبان من توت العلّيق.
– ثلاث ملاعق كبيرة من ماء الورد.
-ملعقتان صغيرتان من السكر الأبيض.
-كوبان من الماء.
-بضع قطرات من عصير الليمون الطازج
– كميّة كافية من مكعبات الثلج.
-أربع قطع من الليمون الحامض المقطعة إلى شرائح،
– للتزيين.
-أربع حبات من توت العلّيق، للتزيين.
طريقة التحضير:
غسل حبات التوت جيّداً من الأوساخ والأتربة العالقة فيها، ووضعها في كيسٍ بلاستيكي كبير، ورش مئة غرام من السكر فوقها. وضع الكيس داخل الثلاجة، وتركه لليلةٍ كاملة، ثمّ وضع حبات التوت في المصفاة، وتركها حتّى يتم التخلص من الماء، مع الحرص على عدم الضغط عليها. وضع الماء وماء الورد في وعاءٍ عميق، وسكب كميّة السكر المتبقية، وخلطهما جيّداً باستخدام الخفاقة اليدويّة أو الشوكة، حتّى يذوب السكر جيّداً، ثمّّ وضع المزيج الناتج داخل الثلاجة. وضع ثلاثين مللتراً من شراب توت العلّيق وماء الورد داخل الكوب الخاص بالتقديم. إضافة خمسة عشر مللتراً من عصير الليمون الحامض بالإضافة إلى مكعبات الثلج. سكب الماء البارد في الكوب حتّى يمتلئ. تزيين الكوب بقطع الليمون الطازجة وحبات توت العلّيق.
شراب الورد الطبيعي

المكوّنات:
ثلاث ملاعق كبيرة من ماء الورد. ملعقة صغيرة من ملوّن طعام زهري. كوبان من ماء البارد. ملعقة كبيرة من السكر.
طريقة التحضير:
إحضار كوبين كبيرين، ووضع في كل واحدٍ منهما ملعقةً ونصف من ماء الورد. إضافة ملعقة صغيرة من السكر في كل كوب فوق ماء الورد. تقسيم كميّة اللون الزهري بشكلٍ متساوٍ بين الكوبين. سكب الماء فوق كل كوب حتّى يمتلئ جيّداً، وتحريكه جيّداً لمدة دقيقة، حتّى يذوب السكر، ثمّ تقديمه بارداً.

فوائد شاي الورد المحمدي الصحية

1-تحسين عملية الهضم، فمن المعروف أن بتلات الورد تعمل على تحسين الجهاز الهضمي للجسم، ويعمل على تحسين عملية الهضم بشكل فعال ونشط، ويعمل على نشر العصارة الصفراوية، التي تساعد على هضم الطعام بسهولة وبشكل أسرع كما تعمل على تقليل الدهون من الجسم، كما استخدم شاي الورد قديمًا في علاج الزنتريا والإسهال كما يفيد بشكل عام المعدة ونشاطها.
2-يعمل على التخلص من آلام الدورة الشهرية، حيث يستخدم شاي الورد بأنحاء العالم المختلفة في التخلص من وجع الدورة الشهرية، وقد أكدت الدراسات الطبية فوائد شاي الورد في التخلص من آلام الدورة حيث تزداد أعراض الدورة الشهرية لدى العديد من البنات وخاصة في فترة المراهقة، لأنهم لا يمارسون التمارين الرياضية في المراحل العمرية المبكرة، لذا فإن تناوله يعتبر علاج فعال وأمن من أثار ومتاعب الدورة الشهرية.
3-علاج المسالك البولية، ويمكن تناول شاي الورد إذا كان عندك آلام أثناء تدوير البول أو العدوي في المسالك البولية حيث أن شاي الورد يساعدك في التخلص منها، كما أنه يعتبر مدرا طبيعياً للورد، ويساعد على كثرة التبول بشكل أسرع مما يشفي من العدوى بشكل أسرع، بالإضافة إلى الخصائص المضادة للأكسدة فيه تساعد جسم الإنسان على التخلص من الجراثيم والميكروبات، كما يساعد في تحسين وظائف الكلى
4-علاج التهاب الحلق، حيث أن تناول الكوب الساخن من كوب شاي الورد بعد الحصول على درجة الغليان المناسبة منه يساعد على التخلص من آلام التهاب الحلق، وهذا بالإضافة إلى الأعراض الأخرى التي تكون مصاحبة لالتهاب الحلق مثل نزلات البرد والكحة والسيلان، كما يساعدك فيتامين سي منه على عدم انتقال العدوى إليك من أمراض الأشخاص الآخرين.
5-التخلص من القلق والتوتر، يساعد الشاي بالورد على الفوائد الصحية العديدة للجسم، حيث يعمل على تحسين مزاج الفرد ويزيد من نسبة التركيز والهدوء وقلة التوتر لدى الفرد، ومن المعروف أن العديد من الأطباء يستخدمون تلك المصدر الطبيعي في علاج مشكلات الإدمان أو تعاطي المخدرات، ولكن في تلك الحالة يكون شاي الورد جزءا من العلاج ولا يتم الاعتماد عليه بشكل أساسي.

القيمة الغذائية لشاي الورد

الطاقة 17 سعرة حراريّة البروتين 0.00 غرام الدهون 0.00 غرام الكربوهيدرات 4.23 غرام السكريات 4.23 غرام البوتاسيوم 4 ملليغرام الصوديوم 0 ملليغرام كولسترول 0 ملليغرام


Advertising اعلانات

701 Views