شاي الرمان وقت الدورة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 29 مايو, 2021 6:06 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:31
شاي الرمان وقت الدورة

Advertising اعلانات

شاي الرمان وقت الدورة نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد مختلفة لشاي الرمان وأهم أنواع الشاي الهامة أثناء الدورة.

شاي الرمان وقت الدورة

شاي الرمان يساهم في علاج العديد من الأمراض، ولا سيما أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، ومركبات الفلافونويد، والمركبات الفينولية، بالإضافة الى مادة العفص الدباغية، والعديد من المعادن المهمة والسكريات المعقدة، ولها العديد من الفوائد، وخاصة للنساء خلال فترة الحيض فهو يعمل على التخلص من النزيف الرحمي المفرط عند النساء وقت الدورة الشهرية، وذلك من خلال أخذ كوب صغير منه مرتين يوميا كما أنه يعتبر بمثابة واقي للأجهزة التناسلي يطهرها، ويحميها من البكتيريا ويعمل على تسريع نزول الدم الناتج عن انسلاخ بطانة الرحم،وتخفيف حدة الآلام المصاحبة له.

أنواع شاي مختلفة أثناء الدورة

شاي الأعشاب
هناك العديد من الأعشاب التي يتم استخدامها في الطب البديل التي قد تساعد في تخفيف الام الدورة الشهرية ومن الضروري استشارة الطبيب قبل البدء بشرب شاي الأعشاب، فهي من المشروبات المفيدة أثناء الدورة الشهرية لكن قد يكون لها أضرار محتماة على الجسم.
شاي البابونج
إن شاي البابونج غني بمضادات الالتهاب التي تعمل على تثبيط عمل البروستاغلاندينات (Prostaglandins) التي تسبب عددًا من الأعراض المزعجة، مثل: تشنج عضلات الرحم، والام الرأس، والغثيان، والاستفراغ كما أن شاي البابونج يسهل من تدفق الدورة.
شاي النعناع
يعد شاي النعناع من المشروبات المفيدة أثناء الدورة الشهرية للتخفيف من المشكلات الهضمية والام الدورة، إذ يحتوي النعناع على المنثول (Menthol) الذي يساعد في إرخاء العضلات مما يقلل من الالام المرافقة لتشنجات الدورة.
شاي الشومر
بجانب طعمه اللذيذ الذي يشبه طعم السوس، فإن الشومر يحتوي على الأنيثول (Anethole) الذي يخفف من الام الدورة من خلال خصائصه المضادة للتشنج.
شاي القرفة
يعد شاي القرفة من المشروبات المفيدة أثناء الدورة الشهرية؛ لدوره الفعال في التخفيف من الام الدورة، والتقليل من الشعور بالغثيان والاستفراغ.
شاي الزنجبيل
يقوم الزنجبيل بالتخفيف من الشعور بالإرهاق والام الدورة من خلال تقليل مستوى البروستاغلاندينات.

فوائد شاي الرمان العامة

مضاد للسرطان
تشير دراسة، أجريت بجامعة أرسطو في اليونان، إلى أن الكيرسيتين وحمض الإيلاجيك في شاي الرمان لهما خصائص مضادة للسرطان والتي يمكن أن تساعد في منع نمو الخلايا السرطانية. وتوضح الدراسة أن الرمان فعال ضد العديد من أنواع السرطان مثل سرطان الخلايا الكلوية وسرطان البروستاتا وسرطان الرئة وسرطان عنق الرحم وسرطان الثدي.
يقي من مرض الزهايمر
يتميز شاي الرمان بخصائص مضادة للجراثيم العصبية. قد تساعد مادتا يوروليثين وبونيكالاجن في شاي الرمان على إبطاء تطور الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر. ثبت علميًا فاعلية مادة يوروليثين في منع التهاب الخلايا العصبية بينما تقلل بونيكالاجن من ضعف الذاكرة الناجم عن الالتهاب.
يمنع هشاشة العظام
أظهرت دراسة، أجراها باحثون بالمعهد الوطني للصحة والأبحاث الطبية Inserm، أن الأنشطة المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة لشاي الرمان يمكن أن تكون مفيدة لهشاشة العظام. كما يساعد في منع فقدان العظام وتقليل الأضرار التي لحقت بالعظام بسبب الجذور الحرة.
تقوية المناعة
يحمل الشاي المصنوع من قشر الرمان تأثيرات مناعية. ويمكن أن يساعد وجود السكريات في القشرة على تعزيز المناعة. يستخدم شاي الرمان في علاج مرضى السرطان من خلال تقوية أجهزتهم المناعية، التي تتأثر بسبب العلاج الكيميائي. ويسهم عنصر البوليفينول في الرمان بفاعلية في حماية الجسم ضد الكثير من مسببات الأمراض.
مضاد للميكروبات
يحتوي شاي الرمان، بحسب ما تضمنته نتائج دراسة مشتركة شارك فيها علماء من جامعتي ستيت نيوجيرسي وتينيسي، على عوامل مضادة للميكروبات مثل حمض الإيلاجيك وعنصر التانين بخواصه الفينولية، والتي يمكن تساعد في منع مسببات الأمراض الفيروسية والبكتيرية، وخاصة المكورات العنقودية الذهبية والسالمونيلا، علاوة على أنه فعال ضد السلالات شديدة الإمراض والمقاومة للأدوية.
دعم صحة القلب
يغذي شاي الرمان جسم الإنسان بمواد البوليفينول الرئيسية مثل الأنثوسيانين والأحماض الفينولية والبونيكالاجين ذات النشاط القومي المضاد للأكسدة. وتشير دراسة، أجراها بروفيسور مايكل أفيرام بمركز رامبام للأبحاث الطبية، إلى أن هناك خصائص للبوليفينول تساعد في الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب التاجية.
يساعد في إنقاص الوزن
بحسب نتائج دراسة، أجراها بروفيسور أودري نيرينك من جامعة لوفان البلجيكية، تساعد الكمية العالية من حمض البونيك في شاي الرمان في إنقاص الوزن بسبب تأثيرات خفض الكوليسترول. كما يؤدي إلى تقليل الدهون الضارة في الدم وبشكل عام، يساعد شاي الرمان في منع زيادة الوزن إلى حد كبير.

كيف أهتم بنفسي وتغذيتي أثناء الدورة الشهرية؟

– الاستحمام بماء دافئ بمجرد الشعور باقتراب موعد الدورة الشهرية، لإزالة الاحتقان المؤدي للألم.
– من أفضل الأشياء التي ينصح بها الأطباء والخبراء أثناء الدورة، شرب السوائل الساخنة والأفضل أن تكون من الأعشاب، وخصوصاً الزهورات والقرفة واليانسون والكمون والنعناع.. ولا سيما في الأيام الثلاثة الأولى، فهي تعمل على إذابة الدماء المتكتلة وإخراجها بالإضافة إلى تسكين آلام البطن والظهر.
– من المفيد أيضاً تعبئة قربة بلاستيكية بمياه ساخنة أو دافئة ووضعها على البطن لعدة دقائق، فهو فعال في تسكين الآلام ويساعد على استرخاء العضلات المهبلية.
– جعل الوجبات خفيفة ومتقاربة وتجنب الجوع أو الدايت القاسي، ويفضل تناول الألياف والحساء والسكريات، وحتى القهوة لتجنب التوتر العصبي والقلق المرافق للدورة الشهرية.
– احرصي على تغيير الفوطة الصحية كل ساعة أو ساعتين، لأن تركها لفترة طويلة قد يتسبب في جرثمة المنطقة المهبلية وما يحيط بها، مما يؤدي إلى احمرار واحتكاك وأحياناً روائح غير مستحبة.
– الابتعاد عن الصابون العادي للمناطق الحساسة، واستخدام الغسول الخاص، وينصح بغسول طبي اسمه Gia، وأفضل غسول على الإطلاق للمنطقة الحساسة هو المسك الأصلي، حتى النبي صلى الله عليه وسلم أوصى به.
– من المهم جداً تجنب حسر البول والامتناع عن دخول المرحاض لفترة طويلة، فهو وإن كان مضراً في جميع الحالات، إلا أنه في حالة الحيض أشد وأعظم ضرراً.
– ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يومياً أثناء الدورة الشهرية أمر مفيد جداً.


Advertising اعلانات

1067 Views