سير أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية في المملكة

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 5 نوفمبر, 2022 12:02 - آخر تحديث :
سير أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية في المملكة


Advertising اعلانات

سير أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية في المملكة سوف نتحدث كذلك عن عدد السيارات الكهربائية في السعودية وأسعار السيارات الكهربائية في السعودية وأرخص سيارة كهربائية في السعودية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

سير أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية في المملكة

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، إطلاق شركة (سير)، أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية في المملكة.
وقال سمو ولي العهد: “إن إطلاق شركة “سير” لا يهدف إلى بناء علامة تجارية للسيارات في المملكة فحسب؛ بل يدعم تمكين قطاعات استراتيجية متعددة تدعم تطوير المنظومة الصناعية الوطنية، وتسهم في جذب الاستثمارات المحلية والدولية، الأمر الذي من شأنه استحداث العديد من فرص العمل للكفاءات المحلية، وتوفير فرص جديدة للقطاع الخاص، بما يسهم في زيادة الناتج المحلي الإجمالي للمملكة خلال العقد المقبل، وذلك تحقيقاً لاستراتيجية صندوق الاستثمارات العامة في المساهمة بدفع عجلة النمو الاقتصادي تماشيا مع رؤية 2030″.
وستعمل “سير” ضمن استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة، حيث ستقوم الشركة بتصميم وتصنيع وبيع السيارات الكهربائية المزودة بأنظمة تقنية متقدمة، كخاصية القيادة الذاتية، في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك سيارات السيدان وسيارات الدفع الرباعي .
أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن إطلاق الشركة يأتي تماشيا مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة التي تركز على إطلاق وتمكين القطاعات الواعدة لتنويع مصادر الاقتصاد السعودي وفقاً لأهداف رؤية 2030، وبما يتسق مع أهداف المملكة في تخفيض انبعاثات الكربون والمحافظة على البيئة تعزيزاً للتنمية المستدامة.
وأكّد “يونغ ليو” رئيس مجلس إدارة فوكسكون أهمية هذه الشراكة قائلاً: “أعبّر عن سعادتي الكبيرة بهذه الشراكة مع صندوق الاستثمارات العامة لإنشاء شركة سيارات جديدة تركّز على تصميم وتصنيع السيارات الكهربائية في المملكة العربية السعودية. وسنستثمر خبراتنا في فوكسكون لدعم “سير” في تصنيع سيارات كهربائية متميزة في أنظمتها التقنية، كنظام القيادة الذاتية. ونهدف لتعزيز مفهوم السيارات الكهربائية وزيادة عدد مُستخدميها، وهذا ما ستفعله “سير” في المملكة والمنطقة ككل”.
وتُعد شركة “سير” مشروعاً مشتركاً بين صندوق الاستثمارات العامة وشركة “فوكسكونFoxconn “، حيث ستحصل “سير” على تراخيص تقنية المكونات المتعلقة بالسيارات الكهربائية من شركة “بي إم دبليوBMW ” لاستخدامها في تطوير المركبات ، فيما ستُطوّر شركة “فوكسكونFoxconn ” النظام الكهربائي للسيارات، والتي سيتم تصميمها وتصنيعها بالكامل داخل المملكة، وستخضع السيارات لفحص الجودة وفق أعلى المقاييس العالمية، ومن المقرّر أن تكون سيارات شركة “سير” متاحة للبيع خلال عام.

شاهد ايضا: مواصفات جيلي مانجارو 2023 السعودية

عدد السيارات الكهربائية في السعودية

وفي الوقت الذي حققت الشركات المتخصصة في تصنيع السيارات الكهربائية قفزات كبيرة في مبيعاتها خلال العام الحالي 2021، مع توقع وكالة الطاقة الدولية أن يبلغ نمو عدد السيارات الكهربائية ما بين 150 و250 مليون سيارة بحلول عام 2030، أكد متخصصان لصحيفة «عكاظ» السعودية في نوفمبر 2021، أن السيارات الكهربائية في المملكة تحتاج إلى بنية تحتية واستثمارات ضخمة في محطات الشحن.

أسعار السيارات الكهربائية في السعودية

سيارة “إم جي زد إس إي في” تبلغ قيمتها حوالي 54 ألف ريال سعودي.
و سيارة “رينو زوي” تبلغ قيمتها نحو 150 ألف ريال سعودي.
سيارة “مرسيدس جينيرايشن إي كيو” فائقة القوة من العلامة الألمانية المرموقة، ويبلغ سعرها نحو 206 آلاف ريال سعودي.
و سيارة “نيسان ليف” ويبلغ ثمنها زهاء 108.5 آلاف ريال سعودي.

شاهد ايضا: سعر شانجان cs35 بلس في السعودية

أرخص سيارة كهربائية في السعودية

1-سيارة كيا Niro EV الكهربائية
أعلنت الشركة الكورية الجنوبية لصناعة سيارات KIA عن نسخة السيارة الكهربائية نيرو، والتي حصدت المرتبة الأولى بين العلامات التجارية الكبرى في صناعة السيارات الكهربائية في الأسواق، من حيث الإمكانيات والتكلفة المالية لإنتاج السيارة، ويستثمر العملاق الكوري الجنوبي كيا ما يناهز الـ 25 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025 في صناعة السيارات الكهربائية.
2-سيارة نيسان LAEF الكهربائية
سيارة نيسان LAEF الكهربائية تعتبر هذه السيارة واحدة من أرخص السيارات الكهربائية في السعودية، حيث صُنعت من مواد منخفضة الجودة مقارنة بالمنافسين الأخرين، إلّا أنها توفر عدد من أنظمة السلامة، بالإضافة إلى نظام ترفيهي، فهي السيارة المناسبة للفئات التي ترغب في اقتناء السيارات الكهربائية بميزانيات محدودة.
3-سيارة شيفرولية بولتEV الكهربائية
تعتبر سيارة شيفرولية بولتEV الكهربائية واحدة من أرخص السيارات الكهربائية في السعودية، واستطاع أن تثبت في السعودي، وتُعد واحدة من أفضل السيارات الكهربائية في العالم، لما تقدمه من إمكانيات مقابل سعرها، فهي قادرة على التعامل مع الظروف المختلفة حول العالم، كما تصلح للرحلات الطويلة.
4-سيارة كيا Niro EX الكهربائية
تعتبر سيارة كيا Niro EV الكهربائية من ضمن طراز سيارات فئة نيرو الكروس أوفر للسيارة الكورية الجنوبية، والتي تحتوي على تقنيات مميزة وظهرت أولى سيارات فئة نيرو عام 2017 وشهدت عدة تطورات ونسخ مختلفة أخرها نيرو 2021، وتشترك هذه السيارة مع سيارة هيونداي كونا في نقل الحركة.
5-سيارة هيونداي IONIQ5 الكهربائية
تعتبر هذه السيارة أولى سيارات شركة هيونداي الكهربائية فئة الكروس أوفر، ويتكاثر الطلب على هذا الموديل من هيونداي مقارنة بغيرها، إذ تمتلك تصميم خارجي مميز مشابه لسيارة هيونداي 45، كما أنها مدمجة بتقنية متقدمة وتصميم مستقبلي عصري، وتعتبر هذه السيارة أساس لتشكيل مستقبلي للتنقل الكهربائي من شركة هيونداي.


Advertising اعلانات

12 Views