سيدنا سليمان ومعجزاته

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 27 أكتوبر, 2021 6:27 - آخر تحديث :
سيدنا سليمان ومعجزاته

Advertising اعلانات

سيدنا سليمان ومعجزاته، ومن هو نبي الله سليمان عليه السلام؟، وخاتم سيدنا سليمان عليه السلام، وأين كان يعيش سيدنا سليمان عليه السلام؟، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

سيدنا سليمان ومعجزاته

– يقول الله تعالى في سورة النمل: { وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ * حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ * فَتَبَسَّمَ ضَاحِكا مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ }.
– أعطى الله تعالى النبي سليمان ملكا كبيرا وآتاه من كل شيء علما، فسير الله له الحيوانات وسائر صنوف المخلوقات، وكل ما يحتاج الملك إليه من العدد والآلات، والجنود، والجيوش، والجماعات من الجن والإنس والطيور والوحوش، والشياطين السارحات، والعلوم والفهم، ومكنه من الفهم والتعبير عن ضمائر المخلوقات، من الناطقات والصامتات، وكان يعرف ما يتخاطب به الطيور بلغاتها، ويعبر للناس عن مقاصدها وإرادتها.
– يذكر السلف الصالح أن النبي سليمان مر بعصفور يدور حول عصفورة، فقال لأصحابه: أتدرون ماذا يقول لها؟ قالوا: ماذا يا نبي الله؟ قال إنه يخطبها لنفسه ويقول: زوجيني أسكنك أي غرف دمشق شئت، وقال النبي سليمان مازحا إن غرف دمشق مبنية بالصخر لا يقدر أن يسكنها أحد، ولكن كل خاطب كذاب!، كما يذكر القرآن الكريم واقعة سماع سليمان عليه السلام لنملة تسير على الأرض، بينما رأته يسير مع جنوده، فنصحت قومها بالحذر من خطوات أرجل سليمان وجنوده حتى لا يهلكوا تحتها، يقول الله تعالى في كتابه الكريم، سورة النمل: “{ حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ }.

من هو نبي الله سليمان عليه السلام؟

– النبي سليمان هو ابن داوود، ينتهى نسبه إلى يهوذا، شقيق النبي يوسف من أبيه، ويهوذا بن يعقوب، ويعقوب بن إسحاق عليهم السلام، ومن ذرية سليمان جاء سيدنا عيسى ابن مريم عليهما السلام.
– حكم سليمان عليه السلام أربعين عاماً، حيث حكم يهوذا وإسرائيل لثلاث وثلاثين عاماً، وحكم مدينة الخليل في فلسطين لمدة سبعة أعوام.
– اختلف الباحثون حول عدد زوجاته، فما بين الكتب المقدسة والكُتاب تغيرت الأعداد.. أقل ما قيل كان ستين، ووصل بعضهم إلى أنه تزوج من 700 سيدة، وقال البعض الآخر: بل ألف.. وقد ورد في الحديث الشريف أن النبي سليمان، عليه السلام، أراد يوماً أن يطوف على نسائه، وفى نيته أن تحمل كل واحدةٍ منهن بولد ليربيه ويكون مقاتلاً في سبيل الله، فقد كان سليمان مُحِباً للجهاد في سبيل الله حباً شديداً، فزار لهذا الهدف في يومٍ واحد نساءه كلهن، ولكن وبسبب أنه نسى أن يقول «إن شاء الله» لم تلد أي واحدةٍ منهن إلا واحدة ولدت طفلاً غير مكتمل النمو.
– قال «ابن الجوزي»، فب «كشف المشكل من حديث الصحيحين»: «وَإِنَّمَا ترك سُلَيْمَان الاستثناء (أي قول إن شاء الله) نِسْيَاناً، فَلم يُسامَح بِتَرْكِهِ وَهُوَ نَبِي كريم يُقْتَدَى بِهِ».

خاتم سيدنا سليمان عليه السلام


– بحسب المعتقدات اليهودية فإن الخاتم كان يملكه النبي سليمان، الذى أعطاه الله القدرة على قيادة الشياطين (أو الجن)، والحديث مع الحيوانات، واستعمل هذا الرمز شعارا لعدة دول إسلامية في الأناضول مثل إمارة قرمان وإمارة قندار، وهو عبارة عن نجمة خماسية أو سداسية على غرار نجمة داود، كما يعتقد البعض أن الخاتم به قوى سحرية ومصدر مهم يعبر عن التقاليد اليهودية.
– من الأساطير التي ذكرت عن هذه الخاتم أنه في يوم من الأيام خلع النبي سليمان خاتمه من يده، وطلب من زوجته أن تحفظه حتى يدخل الخلاء ليقضى حاجته، فأتى لها الشيطان بصورة سليمان، وطلب منها الخاتم، فأعطته إياه وعندما خرج سليمان من الخلاء طلب استرداد الخاتم من زوجته، فوقع في نفسها أن الشيطان يريد أن يخدعها، حيث إنها اعتقدت أنها أعطته بالفعل لسليمان، وهكذا تم طرده من البلاد فعمل صيادا، ثم أراد الله أن يفقد الشيطان هذه الخاتم فوقع في الماء، وابتلعته سمكة، وبينما كان سليمان ذات يوم يصطاد، إذ اصطاد سمكة، ففتح بطنها لينظفها ويأكلها، فوجد الخاتم، فلبسه وذهب وطرد الشيطان من قصره وعاد له ملكه.
– ورد في “التلمود” ما يفيد أن النبي سليمان كان لديه خاتم منقوش عليه الاسم الأعظم، الذى انقاد بتأثيره كل الإنس والجن والغيلان والحيوانات، بكل أنواعها لسليمان، فسخرها لنفسه وقوى بها مملكته حتى اغتر بجلالة ملكه فاستكبر، وهذا ما يرق الرب يهوه، فكان أن سرق أحموديس – كبير الجن- خاتمه وتشكل في صورته وتمكن من الجلوس على العرش، وبعدما هرب الملك سليمان وبينما كان يصطاد سمكه وجد في بطنها الخاتم، وفى طرفة عين وصل أورشليم وقتل الجني واعتلى العرش مرة أخرى.
– يذكر كتاب “أعجب الأساطير” لـ عصام عبد الفتاح، خاتم سليمان حسب أساطير القرون الوسطى والمعتقدات الخاصة باليهود والمسيحيين والمسلمين، هو خاتم سحري كان مملوكا من طرف الملك سليمان، الذى أعطاه القدرة على قيادة الجن أو الحديث مع الحيوانات.

أين كان يعيش سيدنا سليمان عليه السلام؟

ورد في الآثار أنّ نبي الله سليمان -عليه السلام- عاش حيناً من الزمن في مدينة دمشق، وزاد بعض العلماء أنّه سكن فارص (بالصاد المهملة)، ولمّا كانت قصّته مع بلقيس ملكة سبأ وزارته في قصره كان ذلك في بيت المقدس.


Advertising اعلانات

470 Views