سمك الزبيدي للحامل

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 10 نوفمبر, 2021 9:22 - آخر تحديث :
سمك الزبيدي للحامل

Advertising اعلانات

سمك الزبيدي للحامل، حيث يعد سمك الزبيدي من أشهى أنواع السمك، والتي تشتهر بها المطابخ الخليجية على وجه الخصوص، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من المعلومات عن سمك الزبيدي للمرأة الحامل، ونصائح تناول المأكولات البحرية أثناء الحمل.

سمك الزبيدي للحامل

– يحذر الأطباء الحوامل من تناول سمك الزبيدي وذلك لأنه يعد من الأسماك الغنية بمادة الزئبق، وإذا كنتِ تتناولين السمك الغني بالزئبق بانتظام، فقد تتجمع المادة في مجرى الدم على مدار الوقت، وقد تؤدي كثرة الزئبق في مجرى الدم إلى تلف الجهاز العصبي للطفل ودماغه وهما في طور النمو.

نصائح تناول المأكولات البحرية للمرأة الحامل

1. احرصي على طهي المأكولات البحرية جيدًا، ويجب طهي أغلب المأكولات البحرية على درجة حرارة داخلية 145 فهرنهايت (63 مئوية)، ويمكن التعرف على نضج الأسماك عندما تنفصل في رقائق، وتبدو جميع أجزائها بلون غير شفاف، اطهي الروبيان وجراد البحر حتى يصبح لون اللحم لؤلؤيا وغير شفا، واطهي البطلينوس وبلح البحر والمحار حتى تنفتح أصدافها، وتخلصي من أي واحدة لم تفتح صدفتها.
2. تجنبي الأسماك الكبيرة والمفترسة، لتقليل تعرضكِ للزئبق، ولا تتناولي سمك القرش أو أبو سيف أو الإسقمري الملكي أو تايلفيش.
3. عدم تناول الأسماك والأسماك القشرية النيئة، لتجنب البكتيريا أو الفيروسات الضارة، تجنبي تناول الأسماك والأسماك القشرية النيئة، بما في ذلك المحار والسوشي والساشيمي والمأكولات البحرية المثلجة، وغير المطبوخة المكتوب على عبوتها أنها مملحة أو منقوعة في محلول ملحي أو مدخنة أو مقددة.
4. متابعة واستيعاب نصائح وتوجيهات المجالس الاستشارية المحلية للأسماك، إذا كنتِ تتناولين الأسماك من المياه المحلية، فاهتمي بمتابعة توجيهات المجالس الاستشارية المحلية للأسماك، وفي حالة عدم توفر هذه النصائح، فقلِّلي من كمية الأسماك المحلية التي تتناولينها إلى 170 غرامًا (6 أونصات) في الأسبوع.

المأكولات البحرية الممنوعة، والمسموحة أثناء الحمل

1. سمكة أبو سيف.
2. سمك الماكريل.
3. الأسماك النيئة وغير المطبوخة بشكلٍ جيّد مثل المحار والسوشي.
– الأسماك الآمنة خلال الحمل
1. الجمبري.
2. الكابوريا.
3. السّلمون.
4. سمك السلور.
5. سمك القد.
6. البلطي.
7. التونة المعلبة الخالية من الدسم.
8. الأنشوجة.
9. الرنجة.
10. السردين.
11. ماكريل المحيط الهادئ.

فوائد السمك للحامل

1. يعمل على تعزيز صحة دماغ للأم وجنينها
حيث أنه من فوائد السمك للحامل أنه يعزز صحة الدماغ للحامل كما الأمر لجنينها، وذلك أيضًا لنفس السبب وهو احتواء الأسماك على أوميغا3، ويتمثل تعزيز صحة الدماغ والأعصاب من خلال زيادة التركيز، وتقليل احتمالية الإصابة بالزهايمر، وزيادة المستويات الإدراكية والتفاعلية، وتأخير شيخوخة الدماغ، وحماية الحامل من الإصابة بالاكتئاب وخاصةً اكتئاب ما بعد الولادة.
2. يعمل على المساهمة في نمو أعصاب الجنين
من فوائد السمك للحامل أنه يساهم في نمو أعصاب الجنين ودماغه بشكل سليم، وذلك بسبب احتواء السمك على الأحماض الدهنية غير المشبعة أوميغا 3، وحمض الدوكوساهيكسانويك.
3. يساعد على حماية الطفل من متلازمة الأيض
ومتلازمة الأيض هي متلازمة تصيب أي عضو في الجسم وتؤدي إلى خلل فيه، وقد تسبب متلازمة الأيض إلى الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب وهشاشة العظام وارتفاع ضغط الدم وأحيانًا إلى اضطرابات عقلية، لذلك تناول السمك بحصص معتدلة ومتوازنة يقي الجنين من هذه المتلازمة، لكنه قد يزيدها أيضًا وذلك في حال تناول كميات كبيرة من الأسماك.
4. يعمل على المساهمة في خفض ضغط الدم المرتفع
من فوائد السمك للحامل المحتملة أنه قد يخفض مستويات الضغط المرتفعة في الدم، لذلك هو مفيد جدًا للحوامل اللاتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم.

طرق صحية لطهي السمك للحامل

1. الشوي على الفحم
يلجأ كثير من الناس لهذه الطريقة في طهي الأسماك تجنباً لاستخدام الدهون والزيوت، لكن أظهرت الدراسات أن الشواء يمكن أن يؤدي إلى تكوين مركبات ضارة تسمى الأمينات الحلقية غير المتجانسة والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، تتشكل هذه المركبات عندما تتعرض أنسجة عضلات الأسماك لدرجات حرارة عالية جدا عند طهيها على لهب مكشوف، لذا ينصح بتجنب طهي السمك على اللهب المكشوف حفاظاً على صحتكم.
2. سلق السمك
يعتبر أيضاً سلق السمك من الطرق الصحية، ويتم ذلك عن طريق طهي السمك في سائل يغلي مثل الماء أو المرق أو الحليب، ولا يتطلب أيضا استخدام زيت أو دهون ويتم طهيها في درجات حرارة منخفضة، مما يساعد على الاحتفاظ بأحماض أوميغا 3 الدهنية والعناصر الغذائية الأخرى المتوفرة في الأسماك.
3. الطهي بالبخار
تعتبر أكثر طريقة صحية لطهي السمك حيث تضمن عدم جفاف لحمه، ولا تتطلب أي دهون أو زيوت مضافة لطهيه، ويتم ذلك عن طريق وضع السمك في سلة البخار فوق إناء الماء المغلي مع تغطيته على درجة حرارة منخفضة.

كيفية عمل السمك بطريقة صحية للحامل


المكونات
– 2 كيلو من شرائح سمك السلمون.
– 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
– 3 فصوص من الثوم.
– 6 ملاعق كبيرة من عصير الليمون.
– ملعقة صغيرة ملح.
– 3/4 ملعقة صغيرة فلفل.
طريقة التحضير
1. التأكد من تنظيف وغسل السمكة جيدًا وتسخين الفرن على 220 درجة مئوية.
2. وضع سمكة السلمون على قطعة من ورق الألمنيوم بحيث يكون جانب الجلد لأسفل، ثم وضعها على صينية خبز.
3. خلط عصير الليمون والزيت والثوم والملح والفلفل معًا في وعاء صغير.
سكب التوابل على الفيليه.
4. لف السمكة بالقصدير، ومع التأكد من إغلاق الحواف جيدًا، مع ترك مساحة.
5. خبز السمك لمدة 10 دقائق حتى تتغلغل الحرارة في ورق الألومنيوم.
6. طهو السمك 10 دقائق أخرى حسب سماكة السمكة.
7. التأكد من نضوج السلمون من خلال تقشيره بسهولة عند اختباره باستخدام شوكة.
8. عند نضوج السلمون، يمكن تقديمه فورًا.


Advertising اعلانات

465 Views