سمك البوري للحامل

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 5 أكتوبر, 2021 9:37 - آخر تحديث :
سمك البوري للحامل

Advertising اعلانات

سمك البوري للحامل نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم طرق بديلة للحصول على الأوميغا 3 وخطورة السمك على الحامل كل هذا وأكثر تجدونه في مقالنا هذا والختام أطعمة تضر المرأة الحامل.

سمك البوري للحامل


1-يحمي الجنين من التشوهات الخلقية، ويضمن له النمو السليم داخل رحم أمه.
2- يقلل من أعراض التوتر والاكتئاب التي تصيبها خصوصاً مع بداية الحمل لأنها تكون في مرحلة جديدة عليها.
2-يقلل من الكسل والخمول.
4-يقلل من خطر إصابة الطفل بالربو والحساسية الصدرية.
5-يقلل من خطر إصابة الحامل بسكري الحامل.
6-يحتوي على كمية وفيرة من العناصر الغذائية الهامة مثل السلينيوم والبوتاسيوم والفوسفور والزنك.
7-يعتبر من أصدقاء القلب وهو مفيد لقلب الأم والجنين.
8-يعتبر من الأطعمة القليلة السعرات الحرارية وفي نفس الوقت يحتوي على قيمة غذائية عالية وهو من الوجبات المشبعة.
9-يحتوي سمك البوري على نسبة كبيرة من أوميجا 3 وهي من مصادر النشاط والحيوية والذكاء.
10-يقلل من مخاطر الولادة المبكرة.
11-يعتبر سمك البوري من الوصفات الناجعة للأرق الذي يصيب الحوامل حيث يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين د والحوامل اللواتي يعانين من الأرق وقلة النوم ينصحن بتناول سمك السلمون خصوصاَ.
12-يفضل تناول سمك البوري المشوي لكي يحتفظ بالأحماض الأمينية المفيدة والتي يخسرها في حال القلي حيث تذوب في زيت القلي.
13-يعتبرسمك البوري من المأكولات البحرية التي تغذي عقل الجنين وينصح به للحصول على طفل ذكي.
14-ينصح بالسمك البوري للحصول على طفل بوزن مثالي وصحة جيدة ومناعة عالية.

طرق بديلة للحصول على الأوميغا 3

تُعد أحماض الأوميغا 3 الدهنية من العناصر الأساسية في غذاء الحامل، وإذا كنتِ لا تأكلين السمك يمكنكِ إستهلاك البدائل التالية:
1-الجوز أو زيت الجوز.
2-فول الصويا وزيت فول الصويا.
3-البيض.
7-بذور الكتان أو زيت بذور الكتان ممزوجًا مع أي نوع حبوب أو دقيق الشوفان أو الزبادي.
5-التوفو.
6-الأطعمة الغنية بالحليب.
7-الخضروات المتنوعة مثل السبانخ واللفت، وغيرها من الخضروات الورقية الداكنة.
8-إستخدام زيت الكانولا في الخبز أو القلي أو الطهي.

خطورة السمك على الحامل

-بشكل عام، يعد السمك آمنًا للمرأة الحامل طالما تم اختيار النوع المناسب والذي يحتوي على أقل كمية من الزئبق، خوفًا من حدوث التسمم بمادة الزئبق عند المرأة الحامل، وهناك أنواع عديدة من السمك تحتوي على نسبة قليلة من الزئبق مثل أسماك السلمون، الروبيان، سرطان البحر والحدوق.
-وقد صرّحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA ووكالة حماية البيئة الأمريكية في العام 2019 م: “بضرورة الحد من كميات الزئبق الداخلة في أطعمة الحوامل والمرضعات وحتى الأطفال، فهناك أنواع من الأسماك تحتوي على كمية أقل من الزئبق وقد تكون آمنة ومغذية للحامل وتساعد على نمو وتطور الجنين”.
-ويوجد الزئبق في الطبيعة بشكل قليل، لكنه يشكل خطرًا كبيرًا إذا تعرضت المرأة لمستويات أعلى مما هو مسموح به قبل أو أثناء فترة الحمل، فإن صحتها وصحة الطفل.

أطعمة تضر المرأة الحامل

المرأة الحامل تحتاج إلى العناية الخاصة بصحتها وتغذيتها، خاصة خلال الأشهر الأولى من الحمل، لأن تغذيتها وصحتها تنعكسان على صحة الجنين وتُعد التغذية في الثلث الأول من الحمل مفتاحًا لصحتك وصحة جنينك، ومثلما توجد أطعمة ينصح بتناولها للحامل، توجد كذلك بعض الأطعمة الأخرى التي يجب أن تبتعد عنها تمامًا حفاظًا على صحتها وعلى صحة جنينها، تعرفي على قائمة الأطعمة الممنوعة للحامل في الشهور الأولى في السطور التالية:
1- الكافيين
عليكِ بتجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين خلال فترة الحمل، ومنها القهوة والشاي والمشروبات الغازية، والتي لها تأثير على نمو الجهاز العصبي للجنين.
2- الأعشاب
من المهم الحرص على التقليل من تناول الأعشاب مثل القرفة والنعناع والحلبة، والتي تعد من منشطات الرحم والتي قد تتسبب في الإصابة بالإجهاض وخاصة في الشهور الأولى.
3- الخضروات والأعشاب
تجنبي البقدونس والزعتر والشبت والقرفة أو الحلبة أو النعناع، حيث تُعد من منشطات الرحم وأطباق السلطة المعلبة تجنبًا للبكتيريا.
4-التمر
لا يفضل للحامل تناول التمر في الثلث الأول من الحمل، إذ إنه قد يتسبب في الإجهاض لأنه ينشط الرحم ويسهل الولادة.
5- اللحوم المصنعة
تعد اللحوم المصنعة من الأطعمة الممنوعة والتي تضر المرأة خلال فترة الحمل، وهذا لأنها تكون عبارة عن لحوم غير ناضجة، ومن أمثلتها البسطرمة واللانشون والروست بيف والبرجر والهوت دوج، والتي قد تحتوي على الفيروسات والجراثيم التي من الممكن أن تضر بصحة الحامل والجنين.
6-المخللات
تحتوي المخللات على نسبة عالية جدا من الأملاح، والتي من الممكن أن تضر بالمرأة أثناء الحمل، حيث إنها قد تصيبها بتسمم الحمل، لهذا يجب التقليل من تناول الأملاح خلال فترة الحمل.
7-الملح
تناولي الملح بكميات معقولة وابتعدي عن الأطعمة المالحة وعلى رأسها المخلل، حيث تتسبب زيادة الملح في تسمم الحمل.
8-العصائر المعلبة
تجنبي العصائر والحليب غير المبستر فقد يحتوي على بكتيريا “إي كولاي”، كما تحتوي العصائر الجاهزة على نسبة عالية من السكر، فمن الأفضل استبدالها بالعصائر الطبيعية
9-الأجبان الطرية
تتسبب الأجبان الطرية بأنواعها المُختلفة في زيادة خطر الإصابة بعدوى بكتيريا الليستريا، وهي في الحقيقة مجموعة من البكتيريا التي يمكن أن ينجم عن الإصابة بالتهابات قاتلة للحامل وجنينها.
10-البيض النيئ
يعد تناول البيض النيئ للمرأة الحامل من الأطعمة المضرة، إذ إنه يحتوي على أنواع من البكتيريا ومنها السالمونيلا والتي قد تضر بالجنين، ويتواجد البيض النيئ في أنواع من الكعك والكوكيز.
11-لحم الكبد
يُعد لحم الكبد غذاءً صحيًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن والبروتينات، ولكنّه يحتوي على كميات كبيرة من الروتينول وهو أحد أشكال فيتامين أ، ويمكن أن تتسبب الكميات الكبيرة من فيتامين أ من مصادره الحيوانية في النظام الغذائي الخاص بالحامل في حدوث تشوهات خلقية للطفل تحديدًا خلال الأشهر الأولى من الحمل.


Advertising اعلانات

685 Views