سمكة اللمبة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 5 أكتوبر, 2021 10:46 - آخر تحديث :
سمكة اللمبة


Advertising اعلانات

سمكة اللمبة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة اخرى من الفقرا مثل كيف نتعرف على الأسماك المضيئة من شكلها وأشهر الأسماك المضيئة الموجودة ومعلومات غريبة السمك.

سمكة اللمبة


الأسماك التي تعيش في الأعماق السحيقة من المحيطات المظلمة زودها الخالق عز وجل بمقدرتها على توليد الضوء البارد بطريقة لا يملك الإنسان إلا أن يسجد أمام عظمة خالقه، ويسمى هذا الضوء علميا بالضوء البارد أي الضوء الذي لا يصاحبه توليدأي حرارة ومن أنواع هذه الاسمباك سمكو اللمبة المعروفة باسم سمكة المصباح المضيء Flashlight fish تصدر ضوءأ أبيض من جيبين أسفل عينيها تساعدها على السباحة في المياة المرجانية اثناء الليل، المدهش أن ما ينتج هذا الضوء هو نوع من البكتيريا يعيش في هذين الجيبين، تُعرف بأسم البكتيريا المضيئة luminous bacteria.

كيف نتعرف على الأسماك المضيئة من شكلها

-تتميز معظم الأسماك المضيئة بلونها الداكن فهي إما سوداء أو بنية داكنة أو بنفسجية مسودة، وليس لها بريق إلا القليل. وأجسامها عديمة القشور أو تحتوي على القليل منها. وبصورة عامة تكون أجسام هذه الأسماك رخوة لينة، حيث تكون العظام والعضلات فيها ضئيلة ضعيفة التكوين ومن الصفات الأخرى المهمة المميزة لكثير من هذه الأنواع من الأسماك اتساع الفم ووجود الأسنان الطويلة على الفكين
-وأهم المجموعات التى تنتمي إليها الأسماك المضيئة هى مجموعة أسماك «الستومياتويد» وهى إحدى أكبر مجموعات أسماك القاع وتمتاز أجسام أسماك هذه المجموعة بصورة عامة بأنها متطاولة، حيث يتراوح طولها بين بضع سنتيمترات إلى حوالي المترين وهى تحمل صفوفا من الأعضاء الضوئية على جانبيها.
-والعيون فيها نامية بشكل جيد. وتوجد تحتها أعضاء ضوئية حمر وخضر، وفي عدة أنواع منها تتدلى من أسفل الفك خيوط مضيئة تمتد في بعض الأحيان إلى أطوال تزيد على طول جسم السمكة نفسها بعدة مرات.
– وأبرز صفات هذه المجموعة من الأسماك بوجه عام، فكوكها الضخمة المزودة بأسنان كبيرة متطاولة تضفي عليها مظهراً مرعباً وفي أحد أنواعها المسمى «السمكة الأفعى» تكون الأسنان كبيرة بحيث يتعذر إدخالها في الفم فتظل بارزة للخارج بينما يكون الفكان مغلقين.

أشهر الأسماك المضيئة الموجودة

توجد العديد من الأسماك المضيئة في الكثير من البحار والمحيطات في العالم، تتمثل في التالي:
1- قنديل البحر القمر:
الذي يوجد في العديد من البحار والمحيطات في العالم.
2- حلزون الكلوستروينك:
ويعتبر من أكثر الأسماك إضاءةً، وتستخدم هذه الإضاءة بشكل أساسي في تشتيت فرائسها؛ للابتعاد عنها؛ لكي لا تتغذى عليها، وتوجد مادة كيميائية، وبكتيريا مسؤولة عن الإضاءة التي تقوم بها.
3-سمك كورونا ميدوسا:
الذي يعتبر من أفضل وأجمل الأسماك المضيئة، ويوجد في العديد من مناطق العالم، ويحتوي على 20 من المخالب الهاشمية على جسده.
4- قنديل البحر البلوري:
وهو نوع من أفضل وأجمل القناديل، حيث يتميز بالإضاءة باللون الأخضر والأزرق.
5- سمك الأنجليرفيش:
وهو نوع من الكائنات المرعبة الموجودة في البحر، ويسمى بشيطان البحر، ويوجد غالبًا على عمق 2000 متر في الأعماق، تقوم هذه السمكة بالسباحة في منتصف المياه، وإضاءة الجزء العلوي منها من أجل جذب الفريسة الخاصة بها، وما يساعدها في الإضاءة بكتيريا معينة.

معلومات غريبة السمك

1- بعض أنواع الأسماك لا تستطيع أن تتنفس تحت الماء
مِن المعلومات الغريبة ولكن معروفة ومنتشرة بعض الشيء عن الأسماك هو أن بعضاً مِن أنواع السمك يستطيع أن يتنفس مِن الماء والهواء كذلك وهذا مثل ثعبان البحر، ولكن هذا ليس كل شيء حول الأسماك والتنفس فبعض أنواع السمك لا يستطيع أن يمتص الأكسجين المتواجد في الماء ولهذا فإنه يخرج للهواء لإمتصاص ما فيه مِن أكسجين وهذا عن طريق الزحف بقوة شديدة بإستخدام زعانفه الصدرية.
2- الأسماك سريعاً ما تنسى الأحداث
تمتلك الأسماك دماغ في غاية الصغر ولهذا فإن ذاكرتها ضئيلة للغاية وهو ما يجعلها تنسى الأحداث بسرعة شدية ولهذا فإن الأسماك لا يُمكن أن تشعر بالملل مِن تواجدها في أحواض سمك صغيرة فهي تنسى المكان بشكل مستمر فتظل تتجول في نفس المكان ولكن يُهيأ لها أنها تزور منطقة جديدة.
3- حركة الأسماك في الماء حركة موجية
تتحرك الأسماك في الماء عن طريق حركة موجية تُمكنها مِن تحريك جسدها بشكل كامل وبداية هذه الحركة تكون مِن الرأس ثم تنتقل لباقي جوانب جسدها وما ينتج عن هذا الأمر هو تَولد قوة دفع قوية تُساعد السمك على السباحة بكل سهولة وأريحية والإنتقال لأي مكان بسرعة شديدة
4- هجرة الأسماك للمياه العزبة والمالحة
هجرة الأسماك أما تكون إلى المياه العذبة وأما تكون إلى المياه المالحة حيث أن بعض أنواع السمك تُهاجر إلى الأنهار العذبة كي تضع بيضها وهذا مثل سمك السلمون في حين أن بعض الأنواع الأخرى مِن السمك تُهاجر إلى البحار ومناطق المياه المالحة كي تضع البيض وهذا مثل ثعابين المياه العذبة.
5- لا تمتلك الأسماك الغضروفية أي عظام
بعض أنواع السمك لا تتمتع بهيكل عظمي وإنما تمتلك هيكل غضروفي وهو ما يجعلها مرنة بشكل غير معقول ولهذا فإن الأسماك الغضروفية تُعتبر الأمهر والأشرس بين كافة أنواع الحيوانات البحرية.
6- بعض أنواع السمك تستيطيع أن تُغير مِن لونها
هذه المعلومة هي بالتأكيد مِن أغرب المعلومات عن السمك فهي تُشبه بعض أنواع الاسماك بالحرباء ولكن هذا لا ينفي أن المعلومة صحيحة تماماً فبعض أنواع السمك يستطيع أن يُغير مِن لونه كل خمسة دقائق وهو ما يُساعده في عملية تمويه الأسماك المفترسة فكلما إقتربت منه سمكة مفترسه يقوم بالإختباء وتغيير لونه ليتماشى مع البيئة التي يختبيء بها.


Advertising اعلانات

64 Views