سلبيات الطاقة المتجددة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 2 مارس, 2022 2:20 - آخر تحديث :
سلبيات الطاقة المتجددة


Advertising اعلانات

سلبيات الطاقة المتجددة كما سنتحدث كذلك عن سلبيات الطاقة المتجددة وتعريف الطاقة المتجددة ومميزات الطاقة المتجددة والفرق بين الطاقة المتجددة و الغير متجددة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

سلبيات الطاقة المتجددة

1-تقلبات الطقس
جميع مصادر الطاقة المتجددة تقريباً معرضة لتقلبات الطقس وتغير الظروف المناخية، فالأمطار الوفيرة أو الرياح البطيئة يمكن أن تقلل من إنتاج تلك الطاقة، كما أن التغير المناخي المتوقع في بعض الأماكن قد يجعل من الصعب إنتاج الطاقة المتجددة بها في غضون 50 عاماً.
2-ارتفاع تكلفة التطوير
يتطلب تطوير محطات الطاقة المتجددة الكثير من التكلفة في كل من البحوث وتصنيع المكونات اللازمة لإتمام العملية بنجاح، بينما عملية استخراج الوقود الإحفوري أقل تكلفة لأن جميع أدوات التصنيع موجودة بالفعل.
3-عدم توافرها في جميع الأماكن
لا تتوافر كثافة الطاقة الشمسية أو المياه والرياح في جميع المناطق، مما يتطلب إنشاء المزيد من مرافق البنية التحتية لنقل الطاقة التي قد لا تكون أفضل من الموجودة بالفعل.
4-عدم القدرة على الإنتاج بكميات كبيرة
على عكس محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم وتنتج كميات كبيرة من الطاقة، فإن المصادر المتجددة لا يمكنها أن تنتج كميات كبيرة من الطاقة خلال وقت قصير، مما يحتم خفض استهلاك الطاقة أو إنشاء مرافق جديدة يمكن أن تنتج طاقة بمعدل أسرع.
5-المساحات الكبيرة
يتطلب إنتاج كمية كبيرة من الطاقة المتجددة إقامة الكثير من الألواح الشمسية ومزارع الرياح، فهناك حاجة لمساحات شاسعة من الأرض لإنتاج كميات كبيرة من الطاقة المتجددة.

تعريف الطاقة المتجددة

ان مصطلح الطاقه المتجددة (Renewable Energy) يعبر عن الطّاقة الناتجه من عمليّات طبيعيّة، دون تدخل الانسان، وتتجدد بصوره دائمه. ويوجد في الطبيعه عدّة أنواع منها مثل اشعة الشّمس، والطّاقة الحراريّة الجوفيه، والرياح، وأمواج البحر، وطاقة المياه الجاريه او الساقطه من المنحدرات، بالاضافه الى طاقة الكتلة الحيويّة باشكالها المختلفه. ومن اهم مزايا الطّاقة المتجددة بأنّها غير نافذه ومجانيه بالاضافه الى انها طاقه نظيفه. أمّا مفهوم الطّاقة البديلة فإنّه يعبّر عن اي مصدر للطاقة يمكن استخدامه بديلا عن الوقود الأحفوري، وغالباً ما يكون من مصادر الطاقة غير التقليديّة والتي لا تؤثر في الطبيعة بصوره كبيره مثل ما يؤثرحرق الوقود الاحفوري.

مميزات الطاقة المتجددة

1-الطاقة المتجددة مصدر موثوق للطاقة من أهم ما يميز الطاقة المتجددة هو إمكانية الوثوق بها؛ أي أن الاعتماد على هذه المصادر لا يؤدي إلى استنزافها وهذا ينجم عن كونها لا تنضب، فالاستفادة من الشمس تستمر طالما الشمس موجودة وكذلك الرياح وغيرها من المصادر.
2- الطاقة المتجددة تخلق فرص عمل جديدة ساهمت الطاقة المتجددة في خلق فرص عمل جديدة تتناسب مع احتياجات توليد الطاقة باستخدامها، مثل أعمال التركيب والصيانة وحتى الإدارة في المشاريع الخاصة بها، وساهم عامل الأمان المرتفع في زيادة إقبال الموارد البشرية على مثل هذا النوع من الأعمال، كما أن الأعمال في مجال 3-الطاقة المتجددة جاء تعويضًا عن خسارة الوظائف الناجم عن انخفاض الصناعات الاستخراجية.
4-الطاقة المتجددة صديقة للبيئة إنها الطاقة الخضراء بالنسبة للبيئة؛ إذ تعدّ الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، وطاقة المياه من الأمثلة على الطاقة المتجددة، ويعتبر علماء البيئة الطاقة المتجددة مصدر مهم لتوليد الطاقة
5-الطاقة المتجددة لا تحتاج تكاليف الصيانة مرتفعة لا تتطلب الطاقة المتجددة تكاليفًا عالية للصيانة بعد التشغيل، ومن الأمثلة على ذلك سخانات المياه الشمسية التي لا تحتاج تكلفة عالية للصيانة وهذا ما يجعلها عملية عند الاستخدام وما يجعلها تنتشر بكثرة هذه الأيام.
6-الطاقة المتجددة تمدنا بالوقود بأقل التكاليف وبالإضافة إلى المميزات السابقة فإن الطاقة المتجددة نفسها تكون بلا ثمن أثناء استخدامها؛ فهي مصادر طبيعية متجددة، كما أن عملية إنشائها لأول مرة تعد غير مكلفة مقارنة بالتكاليف المستمرة لغيرها، فتركيب توربينات الرياح (Wind turbine) ليس بأعلى ثمنًا من حفر الآبار للتنقيب عن النفط واستخراجه.
7-الطاقة المتجددة ترفع مستوى التنمية الاقتصادية ساهمت الطاقة المتجددة وبشكل ملحوظ في رفع مستوى النمو الاقتصادي للدول التي تستخدمها، حيث شكلت مجالًا هامًا للاستثمار، فقد لوحظ التطور الكبير في الاستثمارات المتعلقة بطاقة الرياح والطاقة الشمسية مؤخرًا وزيادة فرص العمل فيها.

الفرق بين الطاقة المتجددة و الغير متجددة

يُفضّل حاليًا استخدام الطاقة المتجددة على استخدام الطاقة غير المتجددة، إذ إنها تتجدد بسرعة، بحيث تكون قد استُبدلت كليًا بحلول الوقت الذي استخدمت فيه بعكس الطاقة غير المتجددة، ويمكن تلخيص الاختلافات بين الطاقة المتجددة وغير المتجددة في مجموعة من النقاط وهي كالآتي:
1-تكلفة صيانة الموارد المتجددة تكون عالية، أما الموارد غير المتجددة تكون تكلفة صيانتها منخفضة نسبيًا.
الحاجة إلى مساحات كبيرة من الأرض من أجل تركيب محطة توليد للطاقة المتجددة، بينما محطات توليد الطاقة غير المتجددة تحتاج إلى مساحات أقل.
2-مصادر الموارد المتجددة قابلة للتحلل الحيوي وكمياتها غير محدودة، أما مصادر الموارد غير المتجددة فهي المعادن والمصنوعات البشرية.
3-تعتبر الموارد المتجددة صديقة للبيئة بسبب الانبعاث الكربوني المنخفض لها، بعكس الموارد غير المتجددة ذات الانبعاث الكربوني العالي والتي لها تأثيرات خطيرة على البيئة.
4-الموارد المتجددة يمكن استخدامها مرارًا وتكرارًا مع عدم نفاذها، أما الموارد غير المتجددة تستخدم لفترات زمنية محدودة.
5-الموارد المتجددة لها معدل تحلل أعلى من معدل استهلاكها، أما الموارد غير المتجددة لها معدل استهلاك أعلى من معدل تحللها.


Advertising اعلانات

194 Views