سلبيات الحرية

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 25 مايو, 2022 7:56 - آخر تحديث :
سلبيات الحرية


Advertising اعلانات

سلبيات الحرية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل ايجابيات الحرية و سلبيات حرية التعبير على المجتمع ثم الختام مفهوم الحرية تابعوا السطور القادمة.

سلبيات الحرية

– يستخدم بعض الشباب الحرية في نشر الأكاذيب أو تحقيق الضرر بحقوق زملائه.
– هناك الكثير من الشباب لديهم موهبة مذهلة تتعلق بالتعبير عن أنفسهم، ولكن يمكن للعديد من الناس استخدامها للحصول على الأرباح بطريقة غير قانونية.
– قد تكون الحرية شئ سلبي إذا استخدمت حرية ال
– يمكن للشباب في كثير من الأحيان الخلط بين حرية التعبير مع القدرة على قول وتصدق أي شيء.
– حرية التعبير غير محدودة وقد يرى بعض الشباب ذلك وسيلة ليقولوا ما يحلو لهم.
تعبير عن نفسك دون خوف من العواقب، ففي بعض الأحيان يقول الشباب أشياء كثيرة إنها يمكن أن تسيء إلى أشخاص آخرين وتعرضهم للمسائلة.
– حرية التعبير يمكن أن تؤدي إلى العنف، عندما لا يسمع الآخرون اختياراتك أو أفكارك فقد يؤدي ذلك إلى غضب أحد الأشخاص وعدم القدرة على التحكم في العواطف وهذا الشخص قد يؤذي أشخاص آخرين بسبب شعوره بالإحباط.

سلبيات حرية التعبير على المجتمع

من الآثار السلبية لحرية التعبير على المُجتمع:
-نشر أفكار ومُعتقدات مُظللة عن الدولة:
تُشتت أفراد الدولة، ومنهم من يُشكك بأمن واستقرار دولته، مما يخلُق نوع من الزعزعة والتفكك داخل المُجتمع الواحد. المُفارقات
– الطبقية:
قد تكون حرية الرأي في دولة ما مقصورة على أشخاص مُعنيين، بينما لا يُسمح لغيرهم بالتعبير عن آرائهم، مما ينشر نوع من الكره والعداوة بين الأشخاص، وينعكس أثر ذلك على الدولة بشكلٍ سلبي.
التنمر:
من أكثر الظواهر شيوعًا على وسائل التواصل الاجتماعي، فقد يعتقد البعض أنَّ حرية الرأي له مُطلقة، بحيث يُضر بجماعات وأشخاص آخرين نفسيًّا واجتماعيًّا وجسديًّا حتّى يتم تدارك جميع هذه السلبيات، والمُحافظة على سلامة الدولة وسلامة أفرادها، يجب خلق نوع من الرقابة على حرية التعبير، حتى لا يتسنى لفئة مُعينة النيل من أمن الدولة، ونشر الفتنة بين مواطنيها.
-نشر معلومات كاذبة:
يُمكن لحرية التعبير أن تسمح بنشر معلومات ليس لها أي صحة على الإطلاق على الإنترنت، مثلًا نُشرت العديد من الإشاعات حول لقاحات قررت الدّول إعطائها لمواطنيها لتجنبهم الأمراض، ممّا جعل مجموعة كبيرة من الناس تصدق هذه الإشاعات وتعزف عن أخذ اللقاح.
-التشهير بالأشخاص:
بعض الأشخاص استغلّوا حرية التعبير بشكلٍ سلبي، واستخدموها بشكلٍ هجومي تجاه أشخاصٍ لهم مناصب مُعينة في الدولة، وانتهكوا حياتهم الشخصية، وأضروا بمراكزهم الاجتماعية.
– التشجيع على أعمال العُنف والخراب:
حيث ظهرت مجموعة من الجماعات التي تدعوا إلى أعمالٍ مُحرمة ومُخالفة للقواعد الأخلاقية والدينية والأدبية، وهذا الأمر انعكس على المُجتمع بشكلٍ سلبي، وهدد أمنه واستقراره.
-نشر خطاب كراهية:
يحث على مُهاجمة مجموعة من الأشخاص دون أي سببٍ معلوم؛ من أجل زعزعة أمن المُجتمع وسلامته.

ايجابيات الحرية

– الحصول على المال حيث يعبر الفنانون والممثلون والممثلات عن أنفسهم بحرية ويكسبون المال كمكافأة على العمل الذي قاموا به، هذا يعني أنه يمكن للمرء أن يكسب الأرباح فقط من خلال التعبير عن نفسه
– يمكنك القيام بشيء يتضمن التعبير عن نفسك وسوف تحصل على المتعة وكسب الأرباح.
– تحقيق سعادة والاستمتاع بالحياة وهما أمران مهمان للغاية، حيث أنه عندما تقوم الحكومة يومًا ما بسلب حريتنا في التعبير هذا يعني أن الاحتجاج سيكون غير قانوني وسيتم حظر معظم تطبيقات الوسائط الاجتماعية.
– يعتبر التعبير عن الرأى والحرية أحد وسائل الترفيه حيث أن لعديد من الوظائف تتضمن العديد من العمال للتعبير عن أنفسهم هي للترفيه مثل ممثل وممثلة ترفيه، معظم الوظائف التي تتضمن التعبير عن الرأى والحرية هي للترفيه.
-تحقيق التغيير السلمي يمكن لحرية التعبير إجراء تغييرات سلمية وإيجابية في المجتمع، تتمثل الفوائد في قدرتك على قول ما تريد والتعبير عن مشاعرك تجاه موضوع معين مثل الحكومة أو الملكية العامة والخاصة وغيرها من المواضيع في الحياة.
– نصبح أحرار في التحدث عن شيء ما والاستمتاع بالكتب والأفلام المختلفة.
– نحن أحرار في التعبير عن معتقداتنا الخاصة دون رقابة الآخرين، مقارنة بالماضي فإن حياتنا أفضل بكثير في الوقت الحاضر.
– تنمية الحياة الاجتماعية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من التطبيقات المدهشة الأخرى، يمكننا التعبير عن أنفسنا من خلال الصور ومقاطع الفيديو وكتابة المقالات على المواقع الإلكترونية.
– يمكنك أن تقابل أناسًا مختلفين من جميع أنحاء العالم واستمتع بوقتك، إن Instagram وSnapchat وFacebook وWhatsapp هي بعض تطبيقات الوسائط الاجتماعية التي يمكنك تنزيلها والتعبير عن نفسك من خلالها.

مفهوم الحرية

الحرية هي من أسمى المعاني والأهداف التي يسعى الإنسان إلى تحقيقها، وفي هذه الحالة يمكن للشخص أن يتخذ جميع القرارات بإرادته الحرة، ولا يمكن لأحد أن يتدخل في الحرية عن طريق الإكراه، والحالة التي يمكنعفيها للشخص التعبير عن آرائه في مختلف القضايا والشؤون السياسية والعامة،والمجتمع ، وسنتعرف علي قيمة الحرية وأثرها في حياة الفرد والمجتمع ,يوجد عدد لا يحصى من المفاهيم التي تهتم بتعريف مفهوم الحرية، لذلك فإن أي شخص يبحث عن التعريف اللغوي سوف يجد معاني كثيرة لمفهوم الحرية ، لأن الحرية يمكن تعريفها على أنها عدم الانصياع لحقوق أي شخص في أفكاره وكلماته وسلوكياته، بعيدًا عن سيطرة أي حزب سياسي، كما تشمل الحرية حق تقرير المصير بإرادة مستقلة وكاملة ، وكل ذلك تعبير عن الحرية هي الحياة .


Advertising اعلانات

247 Views