سبل الوقاية من المخدرات

سبل الوقاية من المخدرات وماهي افضل طرق وقاية الابناء من المخدرات سنتعرف على كل ذلك في هذا الموضوع.

تعاطي المخدرات

المخدرات هي المواد النباتية او المصنعة او التخليقية التي تحوي علي عناصر منومة او مسكنة او مفترة واذا تم استخدامها في غير الاغراض والاستخدامات الطبية فانها تؤدي الي حدوث اضرار ومشاكل صحية بالغة فهي تصيب الجسم بالفتور والخمول , وتتسبب في شل نشاط الجهاز العصبي المركزي والجهاز التنفسي وغيرها من اجهزة الجسم وفي كثير من الاحيان لا يتوقف الاشخاص في مرحلة التعاطي فتلك المواد المخدرة تؤدي الي حالة من الاعتمادية والتعود والوصول لي الادمان علي المخدرات مرحلة خطيرة قد تكون نهايتها الموت ان لم يتم علاج الادمان من خلال مراكز علاج الادمان لان الادمان من الامراض المعقدة والمزمنة

أسباب إقبال الشباب على الإدمان؟

حتى نتمكن من القضاء على ظاهرة الإدمان، يجب في البداية معرفة الأسباب التي تجعل الأشخاص وخاصة الشباب يقبلون على الإدمان وتعاطي المخدرات والكحول وغيرها من المواد المخدرة.
من أهم الأسباب التي تدفع المرء إلى تعاطي المخدرات أو شرب الكحوليات:
-المشاكل النفسية والضغوط العصبية.
-أصدقاء السوء.
-وفرة الأموال.
-توافر المسكنات وأدوية علاج الإكتئاب وإمكانية شرائها في أي وقت.
-عدم وجود رقابة من الأسرة.
-الضعف والخوف والاستسلام للظروف.

سبل الوقاية من المخدرات

أولا: وقاية نفسك
إن أفضل طريقة للوقاية من إدمان أي مخدر غير قانوني هي عدم تعاطي هذا المخدر على الإطلاق. توخَّ الحذر عند استخدام أي عقار موصوف لك قد يسبب الإدمان. يصف الأطباء هذه الأدوية مع تحديد الجرعات الآمنة ويشرف على استخدامها حتى لا يتم إعطاؤك جرعة كبيرة خلال فترة طويلة للغاية. إذا كنت تشعر أنك بحاجة إلى تناول جرعة دواء أكبر من الموصوفة لك، فتحدث مع طبيبك.
ثانيا: وقاية الأطفال والمراهقين من إدمان العقاقير
اتخذ الخطوات التالية للمساعدة في وقاية الأطفال والمراهقين من إدمان العقاقير:
– تواصل مع أبنائك.. تحدث إلى أبنائك حول مخاطر استخدام العقاقير وإساءة استخدامها.
– أنصت لأبنائك.. كن منصتًا جيدًا عندما يتحدث إليك أبناؤك عن ضغط الأقران، وكن داعمًا لجهودهم في مقاومة هذا الضغط.
– كن قدوة صالحة.. لا تعاقر شرب الكحول أو تتعاطَ العقاقير المسببة للإدمان. فعندما يكون الآباء من مدمني المخدرات، يصبح أبناؤهم أكثر عرضة لإدمان المخدرات كذلك.
– عزز الرابطة بينك وبين أبنائك.. حسّن من علاقتك بأبنائك. فإن الرابطة القوية والوطيدة بينك وبين طفلك سوف تقلل من خطر تعاطيه المخدرات أو إدمانها.
ثالثا: الوقاية من الانتكاسات
بمجرد بلوغك مرحلة الإدمان لمخدر ما، فسوف تكون عرضة لخطر الوقوع في أي نمط من أنماط الإدمان. فإذا بدأت في استخدام المخدر، فمن المحتمل أن تفقد السيطرة على استخدامك له مرة أخرى حتى إذا كنت قد تلقيت العلاج بالفعل ولم تعد تتعاطى هذا المخدر لبعض الوقت.
– التزم بخطة العلاج خاصتك
راقب رغباتك جيدًا، قد يبدو لك الأمر وكأنك تعافيت تمامًا وأنك لست في حاجة إلى الالتزام بخطوات البقاء بعيدًا عن الإدمان. إلا أن احتمالات البقاء بعيدًا عن الإدمان تكون أعلى بكثير إذا داومت على زيارة الاستشاري الخاص بك، والذهاب إلى اجتماعات مجموعات الدعم، وتناولت الدواء الموصوف لك.
– تجنب المواقف عالية الخطورة
لا تعد إلى الحي، الذي اعتدت أن تذهب إليه للحصول على المخدرات. وابق بعيدًا عن الرفقة القديمة، التي كنت تتعاطى بصحبتها المخدرات.
– احصل على المساعدة الفورية إذا عاودت استخدام المخدر
إذا بدأت في استخدام المخدر مجددًا، فتحدث إلى طبيبك أو مقدم خدمات الصحة النفسية الخاص بك، أو أي شخص آخر يمكنه مساعدتك على الفور.

طرق الوقاية من المخدرات

لا شك ان اهم طرق الوقاية من الادمان علي المخدرات من خلال القضاء علي الاسباب وعوامل الخطر التي تدفع الشخص للتعرض الي المخدر ومن ابرز اسباب الادمان علي المخدرات هو الجهل باخطار واضرار المخدرات , بالاضافة الي ضعف الوازع الديني لدي الاشخاص في ظل تنشئة اجتماعية غير سوية وفقدان القدوة في الوالدين والتفكك الاسري وانشغال الوالدين عن وظيفتهم في التربية الرقابة والتوجيه مع غياب الحوار الاسري والاستماع للابناء خاصة من هم في مرحلة المراهقة ورفقة السوء اكبر عوامل الادمان ودخول الاشخاص الي طريق التعاطي مع البطالة والفراغ ويكون القضاءعلي تلك الاسباب حلها من اهم حلول تعاطي المخدرات والوقاية من طرق الشر .
اهم طرق الوقاية من المخدرات هي الا تجرب تلك السموم وعدم تعاطي المخدرات علي الاطلاق مهما كانت الاسباب ومهما كانت الضغوطات فتعلم قول ” لا ” مع الابتعاد عن رفقاء السوء والتقرب من الله ووضع باب للمراقبة حتي لا تقع في الحرام فالمخدرات من المواد المحرمة في كافة الشرائع .
من طرق الوقاية من الوقوع في الادمان هي الحذر كل الحذر من استخدام الادوية التي تسبب الادمان دون وصف الطبيب المعالج او تناول اي مسكنات او مهدئات او ادوية نفسية كادوية علاج القلق او علاج الاكتئاب او غيرها من الادوية النفسية مع مراقبة استخدامها بحيث لا يحصل المريض على جرعة كبيرة جدًّا أو لفترة طويلة وفي حاجة شعور المريض بالرغبة في تناول تلك الادوية بكميات اكبر من الموصوفة فعليه بالتواصل مع الطبيب المعالج .
دور المدارس والجامعات كبير في الوقاية من الادمان من خلال نشر التوعية بمخاطر التعاطي فاغلب مدمني المخدرات من المراهقين والشباب في الجامعة والمدارس فلابد ان يزيد دور الوقاية في الجامعة وليتم عمل تحليل للطلبة في بداية دخول الجامعة لاكتشاف المدمن في وقت مبكر بالاضافة الي تكليف الطلبة في المدارس بعمل ابحاث حول الوقاية من الادمان pdf وعمل برامج اذاعية حول مخاطر الادمان والتعاطي وهي من طرق الوقاية من تعاطي المخدرات في تلك المرحلة .