سبب موت السمكة عند خروجها من الماء

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 10 أكتوبر, 2021 9:31 - آخر تحديث :
سبب موت السمكة عند خروجها من الماء


Advertising اعلانات

سبب موت السمكة عند خروجها من الماء نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم سبب فتح السمك فمه باستمرار وكم تعيش السمكة وحقائق مثيرة للاهتمام عن الأسماك والمأكولات البحرية ومعلومات عن الأسماك.

سبب موت السمكة عند خروجها من الماء

السمكة من الكائنات المائية المصممة على آلية العيش في الماء وهذا إعجاز خلق الله للكون والكائنات باختلافات كثيرة بين كل الخلائق، حيث أن الكون يحتوي على كائنات لا تعيش إلى تحت التربة وكائنات تعيش على الأرض وكائنات لا يمكنها العيش إلا في الماء، فهذا تقسيم الله تعالى للخلائق في الكون وموت السمكة خارج المياه أمر مفروغ منه لأن السمك من الحيوانات المائية التي لا يمكنها العيش في اليابس طويلاً، فهي تملك هيكل جسم لا يتكيف إلا بالعيش تحت الماء لكن وجود بعض الأسماك البحرية التي تخرج لسطح البحر لأجل التقاط الهواء ومن ثم الرجوع لقاع البحر فهذه الفئة من الأسماك تعاني من ضغط الماء بسبب أنها نوعية لا تعيش إلا في قاع البحر وهذا إعجاز الله تعالى في جعل الأسماك تعيش في الماء والإنسان يعيش في البر.

سبب فتح السمك فمه باستمرار

تفتح جميع الأسماك أفواهها باستمرار وتغلقها للتنفس وبهذافإنهم يأخذون الماء في الفم ويمررونه فوق فتحات انوفهم حتى تمتص خيوطها والشعيرات الدموية الموجودة فيها عن قرب الأكسجين الذائب من الماء وفي المقابل يعطون ثاني أكسيد الكربون. تصطاد الأسماك طعامها عن طريق فتح فمها بسرعة وتتناول الطعام. تقوم العوالق (تغذية العوالق) بتصفية المياه عن طريق أخذها في فجوة الفم المفتوحة. يتدفق هذا الماء فوق فتحات الانف وتقوم رفاتها الموجودة على أقواس الفتحات بترشيح العوالق والاحتفاظ بها في الفم نفسه. ثم يتم بلعها بواسطة الأسماك كغذاء.

كم تعيش السمكة

يختلف عمر الاسماك حسب نوعها ومناطق معيشتها، فاسماك المناطق الدافئة سريعة النمو تكون اعمارها اقصر منه في اسماك المناطق الباردة طويلة العمر فهناك اسماك طول حياتها 3 سنوات واسماك اخرى عمرها 50 سنة واكثر كالحفش Sturgeon. فالأسماك التجارية كالقد والرنجة والبليس لها اعمار على الترتيب في المتوسط 10، 20، 30 سنة، ورنجة بحر الشمال تعيش 10-15 سنة، وفي بحر النرويج 20-25 سنة (لأنها اكبر نوعا) والسالمون في المحيط الهادي يعيش 2-4 سنوات، والبساريا 3-4 سنوات. فالتريخ الطبيعي للسمك مهم لفهم حركة القطيع ويعبر عن العمر عادة بالأيام لصغار الاسماك، بينما يعبر عنه بالسنوات للأفراد لأكبر عمرا. ويفيد تحديد العمر في التنبؤ بطول الحياة، وتسجيل معدلات النمو، ومعرفة العمر عند النضج الجنسي، والعمر عند الهجرات الهانة، وفي معرفة الفترات الحرجة في تاريخ حياة السمك فافضل تقيم للنمو او التغيير في حجم السمك يكون على اساس معدل Rate Basis وليس كوزن مطلق، وعليه فالقياس الوقتي كالعمر يعتبر اساسيا في دراسة النمو. فتحديد عمر السمك شيء اساسي في قرارات ادارة المصايد والاجراءات اللازمة لتحقيق نتائج صالحة وحقيقية. فتحديد العمر في السمك من اهم العوامل في دراسة ديناميكية عشائر السمك فهو اساس لحسابات تؤدي الى معرفة النمو والنفوق والانتشار والعوامل الاساسية الاخرى للعشائر.

حقائق مثيرة للاهتمام عن الأسماك والمأكولات البحرية

1 -تعد منتجات المأكولات البحرية إحدى السلع الغذائية الأكثر تجارةعلى نطاق واسع – ويبلغ ناتجها حوالي 145 مليار دولار أمريكي سنويا.
2 -يتم فقدان 35٪ من الأسماك والمأكولات البحرية أو هدرها – أي ما يقرب من ضعف المُهدر من منتجات اللحوم.
3- واقعيا، المأكولات البحرية هي المصدر الطبيعي الوحيد لليود. ويخدم هذا العنصر المغذي الضروري عدة أغراض مثل مساعدة الغدة الدرقية على العمل. وهو عنصر ضروري أيضا لنمو الجهاز العصبي للأطفال.
4-عظام سمك التونة المستخدمة لمسحوق السمك يمكنها إثراء النظم الغذائية التقليدية مثل زهرة الذرة مع أحماض أوميغا 3 الدهنية والفيتامينات والمعادن مثل الحديد والزنك والكالسيوم.
5- يعتمد أكثر من 3.1 مليار شخص على الأسماك فيما لا يقل عن 20٪ من مجموع بروتينهم الحيواني، و1.3 مليار نسمة أخرين يعتمدون على الأسماك بنسبة 15٪ من بروتينهم الحيواني.
6- يوجد أجزاء من الأسماك في كثير من الأحيان لا تُقدر كما يجب، مثل الرأس والأحشاء، والعظام الخلفية ويشكلون 30-70٪ من حجم السمكة وتختص تلك الأجزاء بالمغذيات العالية الدقيقة.
7- وزاد استهلاك الأسماك من 9 كيلوغرام للفرد في عام 1961 إلى ما يقرب إلى 20 كيلو غرام للفرد الواحد اليوم، ومن المتوقع أن يصل استهلاك الفرد إلى 21.5 كغم بحلول عام 2024.
8- الأنواع الأكثر استهلاكا على المستوى العالمي هي الأنشوفة البيروفية – ونسبة كبيرة من هذه الأسماك ينتهي كجريشة سمك أو زيت السمك. ويليها سمك البلوق الألاسكي، وسمك التون الوثاب، والرنجة، والماكريل.
9 -مساحيق الأسماك تكتسب شعبية في البلدان الأفريقية مثل أوغندا، وهي مساحيق المأكولات البحرية المصنوعة من المنتجات أو سردين البحيرة وتوفر المواد الغذائية المفقودة في الوجبات الغذائية المعتمدة على الحبوب أو النشا في هذه المنطقة.
10 -8٪ من الأسماك التي يتم صيدها عالميا تُلقى مرة أخرى إلى البحر وفي معظم الحالات تكون ميتة، أو جافة أو ألحقت بأضرار بالغة.

معلومات عن الأسماك

1-يوجد إلى الآن نوعان من الأسماك عديمة الفك والتي ترجع إلى حوالى 500 مليون سنه وهما سمك الأنقليس والجريث.
2-توجد بعض الأسماك التي لا تقدر على امتصاص الأكسحين من الماء ولهذا تقوم بالزحف خارج الماء لاكتساب الأكسحين.
3-توجد بعض من أنواع الأسماك تقوم بالانتقال إلى الأنهار وتترك البحار لتضع بيضها ومنها السالمون، بينما يوجد اسماك تنقل إلى البحار لتضع بيضها ومنها الثعابين.
4-تقوم الأسماك بعمل موجات حركية لكي تقدر على السباحة وهذا عن طريق قوة الدفع بطول جسمها إلى الجوانب.
5-تقوم الأسماك بالتنفس من خلال الخياشيم المتواجدة بجانب الرأس ولكن تقوم بالطفو على سطح الماء لكي تقدر على التنفس وهذا من وقت إلى اخر.
6-الدم الذي بداخل جسم السمكة من أنواع الدم البارد الذي يتأثر بدرجة حرارة المياه المتواجدة فيها الأسماك.
7-السمك البلطي توجد منه أنواع يقوم بالاحتفاظ بالبيض في فمه والذي يستمر البعض منه بالاحتفاظ به في فمه حتي بعد الفقس.


Advertising اعلانات

56 Views