سبب ظهور عروق اليد

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 1:24 - آخر تحديث :
سبب ظهور عروق اليد

Advertising اعلانات

سبب ظهور عروق اليد وسوف نتحدث عن سبب اختفاء عروق اليد أسباب ظهور العروق الزرقاء في الجسم علاج انتفاخ عروق اليدين تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

سبب ظهور عروق اليد

1-السن
مع التقدم في العمر يبدأ الجلد بفقدان مرونته ونضارته وتصاب طبقات الجلد بالضآلة ويفقد قاعدته الدهنية التي كانت تحافظ على شكله وهو ما يؤدي في النهاية لظهور جلدٍ رقيقٍ قد تشعر من رقته وتجعده أنك لو شددته قليلًا لتمزق.
2-ممارسة التمارين الرياضية
توجد حالاتٌ تبرز فيها العروق بشكلٍ مؤقت مثل وقت ممارسة التمارين الرياضية، وخاصةً عند ممارسة ألعاب الرياضة الصعبة ورفع الأثقال والركض وغيرها من الرياضات المجهدة التي تتسبب في انتفاخ العضلات وتصلبها وزيادة ضغط الدم في الشرايين لأداء المجهود العضلي، عندها تدفع بالعروق للخارج.
3-امراض الاوعية الدموية
يكون بروز عروق اليدين دلالةً مرضيةً تحتاج إلى علاجٍ واستشارةٍ للطبيب، ففي بعض الأحيان تصاب االوعية الدموية والعروق بالتمدد وتأخذ حيزًا أكبر من حيزها وتبرز من الجلد، قد تتعدد المشاكل ما بين إصابةٍ أو التهابٍ في تلك العروق.
4-مشاكل وراثية
من الممكن أن تكون مشكلة بروز عروق اليدين وراثيةً أو مستحدثةً في صمامات العروق المسئولة عن سريان الدم من الأعضاء باتجاه القلب، وعند تلف تلك الصمامات يعود الدم ثانيةً للعضو وينتفخ الوريد ويبرز، وقد تكون مشكلة تصلبٍ في الشريان وعجزه عن تغيير حجمه بالضيق والانبساط.
5-خسارة الوزن
قد يتسبب فقدان الوزن الزائد في ظهور عروق اليد بشكل أكثر بروزاً سواء كانت هذه الخسارة بناءً على الرغبة الشخصية أو بسبب الاصابة بأي مرض، قد يكون الهزال وفقدان الوزن بشكلٍ كبير سببًا من تلك الأسباب لأن الدهون ليست ضارة بالشكل الذي نتصوره بل إن هناك حدًا معينًا منها مهمٌ ونافعٌ للجسد ويصعب التخلص منه، وعند التخلص منه قد يسبب لك مشاكل أبعد بكثيرٍ من مجرد عروقٍ بارزةٍ في يديك.
6-المناخ الحار
ارتفاع درجة حرارة الجو من مسببات ظهور عروق اليد لدى بعض الناس بسبب ارتفاع درجة الحرارة داخل الجسم مثل خارجه، عندها يصبح الدم حارًا ويلجأ الجسد لإبراز العروق بغرض تهدئة درجة الحرارة داخل الاوعية الدموية وتبريده حتى لا يتسبب في مشكلةٍ عضوية.

سبب اختفاء عروق اليد

1-هي الإصابة بمرض معين أو سبب مؤقت يؤدي إلى ضعف أو اختفاء تلك العروق من اليد، وعند الشفاء من هذا المرض. قد تظهر تلك العروق مرة أخرى. في حالة التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية هنا تختفي العروق خاصة من اليد.
2-عند تناول وجبات وأطعمة صحية متوازنة حيث تحتوي على الفواكه والخضروات هنا أيضاً تختفي العروق. وأيضاً في حال استخدام أنواع من الزيوت العطرية كدهان لليد تختفي العروق بشكل ملحوظ. وأيضاً في حالة عدم لبس الملابس الضيقة التي تعمل على الضغط على اليدين وإبراز العروق بشكل كبير.

أسباب ظهور العروق الزرقاء في الجسم

1-السبب الرئيسي في الإصابة بالدوالي أو العروق الزرقاء، هو الميل للوقوف لساعات طويلة دون حراك.
2-معاناة الشخص من وجود صمامات ضعيفة بالساقين تسمح بارتداد الدماء للأوردة مما يجعلها تتسع لتستوعب الدم المرتجع حدوث تغير في لون الجلد نفسه المحيط بالدوالي.

علاج انتفاخ عروق اليدين

1- وصفة زيت الزيتون
تتم هذه الوصفة باتباع الخطوات الآتية
تُسخن كمية قليلة من زيت الزيتون حتى يصبح دافئًا.
تُدهن مناطق العروق البارزة بهذا الزيت، ويتم تدليك هذه المناطق بطريقة دائرية لمدة 20 دقيقة في اليوم.
2- وصفة الليمون والحليب
يُنصح بتدليك أماكن العروق البارزة بالليمون يوميًا، فهذا يُساهم في تجديد خلايا البشرة، ويمكن أيضًا اتباع الخطوات الآتية كخيار آخر:
يُضاف القليل من الحليب السائل والخميرة ودقيق الشوفان إلى الليمون.
يُدهن المزيج على أماكن بروز العروق لمدة 30 دقيقة، ثم غسلها بماء بارد، وتكرار الوصفة يوميًا.
3- وصفة ماء الورد والحليب
تتم هذه الوصفة باتباع الخطوات الآتية
تُمزج ملعقتين من ماء الورد مع قليل من الحليب البودرة، وملعقة حلبة مطحونة، وملعقة صغيرة زيت لوز أو زيت زيتون.
يُدهن المزيج على مناطق بروز العروق مع التدليك بلطف، ويفضل ترك المزيج على هذه المناطق لأطول فترة ممكنة ثم يتم شطفها بماء فاتر.
4- وصفة زيت السمسم وزيت اللوز
تتم هذه الوصفة باتباع الخطوات الآتية
تُخلط مقادير متساوية من زيت السمسم، وزيت اللوز المر، وخميرة الخبر في وعاء.
تُدهن المناطق التي تحتوي على عروق بارزة بهذا المزيج، ويُفضل تكرار هذه الوصفة مرتين يوميًا.


Advertising اعلانات

143 Views