سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 7 يونيو, 2021 4:31 - آخر تحديث :
سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة


Advertising اعلانات

سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة سوف نتحدث في هذا المقال عن أسباب تأخير الحمل وأهم الأعشاب التي تساعدك على الحمل، وعلاج تأخر الحمل الثاني.

سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة

مشاكل في قنوات فالوب
على الرّغم من انتظام الدورة الشهريّة، يُمكن أن تكون هناك مشكلة معيّنة في قنوات فالوب تحول دون حدوث الحمل بسرعة.
ومن المشاكل التي قد تُصيب قنوات فالوب، إنسدادها بسبب الإلتهابات الحوضيّة أو حدوث حملٍ خارجي سابق، أو قصور في قنوات فالوب الأمر الذي يمنع وصول الحيوانات المنويّة إلى البويضة بغية بدء عمليّة الإخصاب أو عدم قدرة قنوات فالوب على استرجاع البويضة المُخصّبة إلى تجويف الرّحم لأسبابٍ منها الالتهاب المُزمن بالحوض.
العادات السيّئة
إنّ عدم التوقّف عن اتّباع بعض العادات السيّئة خلال فترة التّخطيط للحمل كالتدخين والتعرّض للتدخين السلبي باستمرار بالإضافة إلى الإكثار من شرب الكحول والتعرّض لمُختلف أنواع الملوّثات؛ كلّها من شأنها أن تؤدّي إلى تأخّر الحمل على الرّغم من انتظام الدورة الشهريّة.
لهذه الأسباب المذكورة، لا بدّ من الالتزام بالإرشادات التي ينصح بها الطّبيب خلال فترة التّخطيط للحمل والقيام بالفحوصات المُناسبة.
أسباب مُتعلّقة بالزوج
-يُمكن أن يتأخّر الحمل على الرّغم من انتظام الدورة الشهريّة بسبب مشاكل يُعاني منها الزّوج؛ أبرزها:
-سرعة القذف لا تُمكّن الرّجل من إكمال العلاقة الزوجيّة وخروج السّائل المنوي في وقت مبكّر قبل وصوله إلى مكانه الطبيعي في المهبل.
-قصور في إنتاج الحيوانات المنويّة يُمكن أن يُعاني الزوج من هذه الحالة التي تؤدّي إلى تأخّر الحمل.
-عيوب خلقيّة في الجهاز التناسلي تمنع الزوج من توصيل السّائل المنوي إلى المهبل، مثل العيوب الخلقيّة في قناة مجرى البول.
الحالة النفسيّة السيّئة
لا تؤثّر الحالة النفسيّة على الدورة الشهريّة بشكلٍ مباشر ولكنّها يُمكن أن تؤثّر على الحمل بشكلٍ أكبر من المتوقّع.
لذلك، يُنصح خلال فترة التّخطيط للحمل بالحفاظ على الإيجابيّة وعدم ترك القلق يُسيطر على الزوجين في حال تأخّر الحمل لأنّ هذا يُمكن أن يزيد من تأخّره.
كما أنّ هناك الكثير من الأمور التي تزيد من سوء الحالة النفسيّة أبرزها الوضع الاجتماعي والمالي والمشاكل العائليّة بالإضافة إلى المشاعر السلبيّة المُختلفة.

أشياء تساعد على الحمل

– تناول العسل يومياً ويفضل تناوله صباحاً على الريق .
– خليط مطحون القرفة و الحلبة والحبة السوداء ووضع هذه المقادير ويضاف إليهم جبن كرافت وماء مغلي ثم يترك الخليط ليلة واحدة ويتم تناوله في اليوم الثاني من الدورة الشهرية.
طلع النخيل مفيدة جداً لعملية الإخصاب.
–تناول الميرمية والبرقدوش كل يوم صباحاً إذ لهما تأثير كبير في علاج تأخر الحمل.
–تعمل حبوب اللقاح على تزايد السائل المنوي وتنشيط حركته .
مصادره الطبيعية
البقدونس ، الملفوف ، السبانخ ، الجوز ، الخس ، البازلاء ، الهليون ، الجرجير جنين القمح ، زيت فستق العبيد ، زيت الذرة والقطن ، زيت الصويا ، زيت الزيتون .
فيتامين E فيتامين الإخصاب
هذا الفيتامين ينظم العمل في الغدة النخامية في قاعدة الدماغ، ويؤثر في عملية تحليل الهرمونات التناسلية، ويساعد على نمو الأجنة ويقوي القلب والأوعية الدموية، ويزيد الحيوانات المنوية عند الذكور ويقويها.

علاج تأخر الحمل الثاني

– التلقيح الصناعي وفيه يعطي الطبيب المعالج للمرأة علاجًا هرمونيًا وبعض منشطات المبايض، وبعد انتهاء الدورة الشهرية بيومين أو ثلاثة، تخضع المرأة لبعض الاختبارات لقياس مستوى الهرمونات. وعندما يجد الطبيب أن نسبة الهرمونات مطمئنة لنضج البويضات بما يكفي، يبدأ في عملية سحب البويضات، بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية، ويتم عادة سحب ما بين 10 بويضات إلى 30 بويضة. بعد ذلك، تبدأ مرحلة إعداد البويضات والحيوانات المنوية وعملية الحقن، ثم الإخصاب، ووفق آليات طبية محددة، يجري حقن كل بويضة بحيوان منوي واحد تحت المجهر، وتترك لمدة 18 ساعة في ظروف مهيئة. وبعد نجاح الإخصاب في بعض البويضات، تترك لمدة 48 ساعة أخرى، ثم يتم زرع البويضات الملقحة المنقسمة إلى رحم المرأة، وتظل لمدة أسبوع تتناول بعض المثبتات والعقاقير المساعدة ثم تجري اختبار حمل، فإن ظهرت النتيجة إيجابية، تكون العملية قد نجحت.
– العلاج الهرموني تستخدم بعض الأدوية لتحفيز الهرمونات وتعزيز الخصوبة، وتشمل أقراص تؤخذ عن طريق الفم، مثل: كلوميفين سترات (كلوميد)، وهناك أيضًا جونادوتروبين عن طريق الحقن، ويستخدم كل منهما على حد سواء لزيادة عدد البويضات التي تتوافر للإخصاب.

أعشاب تساعد على الحمل

– ريجيم التمر مفيد لتنشيط التبويض وحدوث الحمل
– الحلبة والينسون لتنشيط عمل الهرمونات طبيعيا
– تناول معلقة من عسل النحل مع طلع النخيل وحبة البركة
– ملعقة من حبوب اللقاح مفيدة للرجال لزيادة السائل المنوى وتنشيط الحيوانات المنوية
–مشروب القرفة مع ورق التين في الماء يوميًا، فهو يساعد على تنظيف الرحم وتنظيم الهرمونات
– تناولي خليطا مطحونا القرفة والحلبة والحبّة السوداء، وما عليك إلّا وضع هذه المقادير في ماء مغلي، ثم يترك الخليط ليلةً واحدة ويتمّ تناوله في اليوم الثاني من الدورة الشهرية.
– تجنبى السكر والملح لزيادة فرص حدوث الحمل وتنشيط المبيض
– أيضا تجنب الوجبات السريعة فهى تسبب السمنة وتقلل فرص حدوث الحمل
– حب الرشاد حبة بركة مرة مجروشة تخلط معًا وتؤخذ ملعقة صغيرة على الريق وقبل النوم من ثاني يوم من الدورة إلى آخر يوم منها لمدة ثلاثة أشهر.
– شرب حليب الناقة مع معلقة من حبة البركة على الريق يوميًا
– كوب من عصير العنب عند المساء، فهو يساعد على تهدئة عضلات الرّحم، وفي تهيئته للحمل.


Advertising اعلانات

154 Views