زيت النخيل الأحمر

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 13 يونيو, 2022 5:30 - آخر تحديث :
زيت النخيل الأحمر


Advertising اعلانات

زيت النخيل الأحمر وزيت النخيل كيف يستخرج وطريقة استخدام زيت النخيل وأضرار زيت النخيل في النوتيلا، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

زيت النخيل الأحمر

زيت النخيل الأحمر هو زيت طبيعي وصالح للأكل يُعرف باسم زيت ثمار النخيل الأحمر البكر. يأتي زيت النخيل الأحمر من شجرة Elaeis guineensis التي تنمو في أجزاء من إفريقيا وآسيا.

زيت النخيل كيف يستخرج

-بداية، يتمتع زيت النخيل بطعم ترابي، حيث يشبّهها البعض بنكهة الجزر أو اليقطين، وتتناسب طعمته كثيرا مع بهارات منطقة غرب إفريقيا خصوصا الكاري والأطباق الحارة.
-تتعدّد استخدامات زيت النخيل، فهو يستخدم في الطبخ سواء التقلية أو القلي الغميق، وذلك لأنّ درجة حرقه مرتفعة تصل حتى 232 درجة مئوية.
-بالإضافة إلى ذلك يستخدم زيت النخيل كثيرا في تصنيع الأطعمة ذات الملمس الرخو المتماسك كزبدة الفول السوداني والشوكولاتة القابلة للدهن، وذلك ليحمي باقي الزيوت فيها من الانفصال عن باقي المركبات.
-كذلك الأمر باستطاعتنا أن نجد زيت النخيل أيضا في منتجات مصنّعة أخرى غير غذائية، كمعجون الأسنان ومستحضرات للتجميل، وحتى مع الوقود كمصدر بديل للطاقة.

فوائد زيت النخيل

-يقوم زيت النخيل بإمداد البشرة بعديد من الفوائد الجمة وعلاجها من الخشونة والحساسية والاحمرار، لذا يتم ادخاله في تكوين العديد من منتجات التجميل ومنها الكريمات والصابون والمستحضرات التجميلية المختلفة.
-يعطي البشرة نعومة ولمعان فائقين ويتميز القوام الخفيف الذي لا يعطي للبشرة شكل دهني.
-يقضي على كل علامات تقدم السن والشيخوخة المبكرة ويمنع من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تحدث بسبب العديد العوامل الجوية المختلفة.
-يقي البشرة من الأضرار التي تسببها أشعة الشمس الفوق بنفسجية، لذلك يوصي اطباء التجميل استخدامه بصوره يوميه سواء بشكل خارجي أو ادخاله في النظام الغذائي اليومي للاستفادة منه بشكل كامل. كما يقضي على تساقط الشعر ويعطيه مظهر كثيف وجذاب عن طريق استخدامه كحمام زيت
-بسبب احتواء زيت النخيل على نسبة عالية من فيتامين A فهو يستخدم كعلاج فعال الاضطرابات التي تصيب العينين ومن أبرزها العمى الليلي.
– لا يحتوي زيت النخيل على الأحماض الدهنية الغير مشبعة مما يجعل له مزايا كبيرة في علاج السمنة المفرطة وملائم للحصول على وزن مثالي.
-بسبب احتواء زيت النخيل على فيتامين k والذي يعد من أهم العناصر والفيتامينات التي تحافظ على صحة العظام وتفيد في تخثر الدم، ويمد الجسم بالفيتامينات المناسبة له في مراحل النمو المختلفة.

أضرار زيت النخيل في النوتيلا

-يدخل زيت النخيل في إنتاج شوكولاتة “نوتيلا- Nutella” الشهيرة حول العالم ويعود له فضل بقاء منتجاتها صالحة للاستخدام ومحتفظة بمذاقها لفترة طويلة. بينما تؤكد الشركة المنتجة سلامة الزيت المستخدم، مشيرة إلى أن شركات من “Nestle” و”Unilever” تستخدمان زيت النخيل في منتجاتها. وأكدت أنها تعرض الزيت لدرجات حرارة أقل من 200 درجة مئوية.
-وتقول الشركة المنتجة لشكولاته نوتيلا إن أي بديل مثل زيت عباد الشمس قد يغير من مواصفاتها.
-وقال فينتشنزو تابيلا، مدير المبيعات في شركة فيريرو: “سيسفر إنتاج نوتيلا دون زيت النخيل عن منتج أدنى مستوى من المنتج الحقيقي، وسيكون ذلك خطوة نحو الوراء”.
-يذكر أن الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية قالت في مايو/أيار 2016: “يمكن أن يولد زيت النخيل ملوثات مسببة للسرطان أكثر من أي زيت نباتي آخر في حال تكريره عند درجة حرارة تزيد عن 200 مئوية”. إلا أنها لم توصِ المستهلكين بالتوقف عن تناول شوكولا نوتيلا، حيث أكدت أن هنالك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات من أجل تقييم مدى الخطورة.

طريقة استخدام زيت النخيل

-استخدام زت النخيل للأكل:
نظرًا إلى ارتفاع درجة احتراقه والتي تصل إلى 232 درجة مئوية، يعد زيت النخيل من المكونات الأساسية لتحضير الأطعمة الجاهزة والمصنعة، ويستخدم لأغراض الطبخ ويضاف إلى عديد من الأطعمة الجاهزة والمصنعة. غالبًا ما يستخدم للقلي والتحمير.
-استخدامات زيت النخيل التجميلية:
يستخدم الزيت كذلك في تحضير بعض المنتجات التجميلية كمعجون الأسنان والصابون ومستحضرات التجميل كقاعدة زيتية.


Advertising اعلانات

35 Views