زيت السعد

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 15 يونيو, 2022 4:17 - آخر تحديث :
زيت السعد


Advertising اعلانات

زيت السعد، وفوائد زيت السعد، وزيت السعد للمنطقة الحساسة، وتجربتي مع زيت السعد، وأضرار زيت السعد، وسعر زيت السعد، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال الآتي.

زيت السعد


زيت السعد هو مستخلص زيتي يتم الحصول عليه من أحد النباتات المعمرة يطلق عليه نبات السعد، وعلى الرغم من تصنيف الفصيلة السعدية التي ينتمي إليها نبات السعد ضمن الأعشاب المؤذية للمحاصيل الزراعية، إلا أنه وُجد بأن هذا النوع من النباتات يمتلك العديد من الفوائد الطبية المتفردة، لهذا فقد شاع استخدامه في العديد من علاجات الطب البديل، ويتوفر زيت نبات السعد في عبوات مسبقة التعبئة لدى محلات العطارة والمتاجر، بينما تفضل بعض السيدات القيام بتحضيره منزلياً من خلال خلط بودرة السعد مع زيت الزيتون، وذلك من أجل ضمان الحصول على التركيبة الأصلية والمكثفة لزيت السعد دون أي إضافات، وهو يستخدم في العديد من الوصفات التجميلية مثل التقليل من نمو الشعر الزائد.

فوائد زيت السعد

1. تخفيف نمو الشعر
تخفيف نمو الشعر على الجسم من أهم فوائد زيت السعد، فهو يعمل على إضعاف بصيلات الشعر مما يُقلل من نمو الشعر عند المواظبة على استخدامه، وبسبب هذه الفائدة يُطلق على زيت السعد بديل الليزر، ولكن الجدير بالذكر أن كل تلك الفوائد لا تملك الدليل القاطع لإثباتها، فما زال هناك حاجة للمزيد من الدراسات لإثبات صحة فوائد زيت السعد.
2. المساهمة في إنقاص الوزن
لزيت السعد قدرة جيدة في تكسير الدهون المتراكمة داخل الجسم، لذلك قد يساهم في تخفيف الوزن عند تناول قطرات منه بانتظام.
3. تقوية مناعة الجسم
يحتوي زيت السعد على مضادات للأكسدة، والتي تُساهم في تجديد الخلايا، وتحد من انتشار الجذور الحرة، وهذا يؤدي إلى زيادة مناعة الجسم، وتعزيز قدرته على مقاومة الأمراض.
4. المساهمة في علاج حب الشباب
احتواء زيت السعد على مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للبكتيريا جعلت منه مساعد جيد في علاج حب الشباب، ولتخفيف حدة حب الشباب يُمكن وضع قطرة على رأس كل حبة على حدا يوميًا قبل النوم.
5. تعزيز صحة الجهاز الهضمي
من فوائد زيت السعد أنه يدعم الجهاز الهضمي، وذلك لأنه قد يساهم في علاج كل مما يأتي: الإسهال، والتقيؤ، واضطرابات الهضم، وللحصول على هذه الفائدة يُمكن إضافة قطرات من زيت السعد إلى أي مشروب ساخن أو بارد.
6. تعزيز صحة الفم
من فوائد زيت السعد أنه يُعزز صحة الفم من حيث المساهمة في الحد من تسوس الأسنان، والتهاب اللثة، وذلك بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا.
7. خفض مستويات السكر في الدم
زيت السعد ذو قدرة كبيرة في تخفيض سكر الدم، وبالرغم من اعتبارها فائدة لدى الأشخاص الذين يُعانون من ارتفاع دائم في سكر الدم إلا أنها ضرر على الآخرين، ويُعد زيت السعد سلاح ذو الحدين، ولتحصيل هذه الفائدة يجب الدراية الكافية بمستوى السكر في الدم، وخاصةً عند مرضى السكري.
8. فوائد أخرى
علاج تقرحات الجلد، والمساعدة في التئام الجروح، والمساهمة في التخلص من الاكتئاب، وتخفيف حدة الغثيان.

زيت السعد للمنطقة الحساسة

يحتوي زيت السعد على الفلافونويدات، والبوليفينولات، والليجنان، وحيث أن الفلافونويدات والليجنان لها تأثير مشابه لتأثير هرمون الاستروجين الأنثوي فإنها تعمل على تثبيط إنزيم ٥- ألفا ريداكتاز (بالإنجليزية: 5α-Reductas) وإنزيم ١٧- بيتا هيدروكسي ستيرويد ديهايدروجيناز (بالإنجليزية: 17β-hydroxysteroid Dehydrogenase)، فتؤثر على بصيلات الشعر التي تعتمد على وجود الأندروجينات الذكرية وبذلك يمنع زيت السعد نمو الشعر عند استخدامه بصفة دورية مرتين يومياً لمدة ستة أشهر، ومن مميزاته:
1. وسيلة سهلة الاستخدام.
2. وسيلة آمنة لمنع نمو الشعر.
3. رخيص الثمن.
4. لا يسبب أي أعراض جانبية.
5. لا يتسبب في اسمرار البشرة ما لم يستخدم بطريقة خاطئة.
6. يمنع نمو كلا نوعي الشعر الأسود والأبيض حيث أن فعاليته لا تعتمد على وجود صبغة الميلانين (بالإنجليزية: Melanin) بخلاف استخدام تقنية الليزر لمنع نمو الشعر.

تجربتي مع زيت السعد


– قمت بتوزيع زيت السعد على البشرة بعد إزالة الشعر من الجذور وغسل البشرة وتجفيفها مباشرة، لكنني لم أكرر التوزيع اليومين التاليين كما يُنصح عادة، وقبل استخدام الزيت كان الشعر ينمو عندي خلال أسبوع بقدر يجعلني أحتاج لإزالته، ولكن بعد أسبوع من استخدامي للزيت وجدت أن كمية الشعر النامية أقل من المعتاد وأقصر، سعدت جدًا بالنتيجة.
– كمية الشعر التي كانت تنمو في أسبوع أصبحت تنمو في أسبوعين، وأعتقد لو استخدمته لمدة ثلاثة أيام كما يُنصح سأحصل على نتائج أفضل، ولاحظت أنني إذا قمت بتفويت مرة لم أستخدمه فيها بعد إزالة الشعر، يعود لنفس معدل النمو المعتاد قبل استخدام الزيت، لذا أنصحكن بالمداومة على استخدامه لأفضل نتائج ممكنة.

أضرار زيت السعد

1. إذا تم استخدام زيت نبات السعد بعد الموس مباشرة يقوم باسمرار البشرة، وأيضًا بعد الحلاقة بالشفرات، فهذا أيضًا يعمل على زيادة اسمرارها وضعفها.
2. إذا تم استخدام نبات السعد بطريقة خاطئة عن طريق متناول الفم، فهو يرفع الكولسترول ويزيد من تدفق الدماء بشده مما يسبب نزيف إذا حدث جروح أو ما شابه.
3. يؤثر على ظهور التجاعيد سريعا للبشرة ويسبب الإزعاج والإحراج التام للسيدات.

سعر زيت السعد

أفضل سعر لـ زيت السعد لازالة الشعر نهائيا من أمازون فى مصر هو 39.99 ج.


Advertising اعلانات

51 Views