زيت الخردل

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 10 مايو, 2022 12:59 - آخر تحديث :
زيت الخردل


Advertising اعلانات

زيت الخردل وفوائد زيت الخردل للمفاصل وفوائد شرب زيت الخردل على الريق واستخدامات حبوب الخردل في الطبخ، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

زيت الخردل

الخردل يفيد المعدة والقلب ويفتح الشهية ويعالج الروماتيزم؛ يعالج الالتهابات، وبصفة خاصة التهاب المثانة والمجاري البولية.
وتعرف المستردة بالخردل وهو نبات حولي عشبي يصل ارتفاعه إلى حوالي متر وهو غزير التفرع وخاصة الأغصان الموجودة في قمة النبات. أوراقه بسيطة متبادلة وهي مفصصة الأزهار صفراء اللون توجد على هيئة عناقيد أما الثمار فهي أسطوانية وقرنية الشكل حيث توجد على هيئة قرون رفيعة ذات لون أصفر بني، تحتوي بذوراً كروية صغيرة الحجم.

فوائد شرب زيت الخردل على الريق

-منع تكون البكتيريا الضارة:
أثبت بعض الدراسات أن زيت الخردل يمتلك خصائص قوية مضادة للميكروبات، تساعد على منع نمو سلالات معينة من البكتيريا الضارة والفطريات.
-تخفيف الألم:
يحتوي زيت الخردل على مركب كيميائي يسمى (الأيزو ثيوسيانات الأليل)، يؤثر في مستقبلات الألم بالجسم كما أنه غني أيضًا بحمض ألفا لينولينيك (ALA)، وهو نوع من (أحماض أوميجا 3 الدهنية) التي قد تساعد على تقليل الالتهابات وتخفيف الألم الناجم عن الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.
-إبطاء نمو الخلايا السرطانية:
أكد عدد من الأبحاث الحديثة أن زيت الخردل قد يساعد على إبطاء نمو أنواع معينة من الخلايا السرطانية لا سيما سرطان القولون وسرطان المثانة، لاحتوائه على مركب الأيزو ثيوسيانات الذي يساعد على الحد من انتشار الخلايا السرطانية.
– دعم صحة القلب:
يحتوي زيت الخردل على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، المعروفة بقدرتها على خفض مستويات الدهون الثلاثية بالجسم وضبط ضغط الدم ومستويات السكر في الدم، لذا فهو يعتبر من الأطعمة الصديقة لصحة القلب والتي تقلل من عوامل الإصابة المسببة لأمراض القلب

فوائد زيت الخردل للمفاصل

-من فوائد زيت الخردل للأعصاب أنه يحتوي على مادة أليل أيزوثيوسيانات، وهو مركب كيميائي يعرف بتأثيراته على مستقبلات الألم في الجسم. وعلى الرغم من عدم وجود أبحاث على البشر، إلا أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات بينت أن وضع زيت الخردل في مياه الشرب الخاصة بالفئران يزيل حساسية بعض مستقبلات الألم ويساعد في علاج الألم المنتشر.
-كما أن من فوائد زيت الخردل للمفاصل (وتحديداً فوائد زيت الخردل للركبة) أنه غني بحمض ألفا لينولينيك، وهو نوع من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي قد تساعد في تخفيف الألم الناجم عن حالات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي عند وضعه موضعياً على المفاصل التي تؤلم. علاوة على ذلك، يمكن أن يساعد زيت الخردل أيضاً في علاج الالتهاب في هذه المناطق، مما يوفر قدراً كبيراً من الراحة للمريض.

استخدامات حبوب الخردل في الطبخ

-استخدام حبوب الخردل في المطبخ الهندي، تعتبر بذور الخردل الأسود عنصرًا شائعًا في الطبخ الهندي، غالبًا ما تحفظ كاملة نيئة أو محمصة قبل إضافتها إلى الطبخات أو وضعها في التتبيلات مع المكونات العطرية الأخرى، كما يشاع استخدام بذور الخردل الصفراء المحمصة لتخليل أو لصنع صلصة المستردة، كما تستخدم بالمناطق الشرقية من الهند في تتبيل الأسماك ولإعداد الزبادي والأرز وكاري جوز الهند الغوجاراتي.
– استخدام حبوب الخردل البنية والصفراء في صنع مستردة الديجون وغيرها من أنواع صوصات الخردل المتخصص التي تستخدم في تتبيل اللحوم والدواجن وصلصات الشوي وإعداد الساندويتشات السريعة. عجن المخبوزات، من أكثر الاستخدامات الشائعة لحبوب الخردل هي إضافة بضع ملاعق صغيرة من بذور الخردل الكاملة في العجينة لصنع الخبز اللذيذ.
– إعداد الساندويتشات، تضاف بذور الخردل الكاملة المملحة إلى الساندويتشات والصلصات والتغميسات. مشروب لرفع مناعة الجسم ورفع معدل الحرق بالجسم، لطالما كان يشرب مغلي حبوب الخردل منذ العصور القديمة كمشروب صحي لرفع المناعة ورفع معدل الحرق بالجسم، لاحتوائه على فيتامينات A و B6 و C (وفيتامينات أخرى) وأحماض أوميجا 3 الدهنية والمغنيسيوم والبوتاسيوم وعديد من المركبات الأخرى للحفاظ على صحة جيدة.
– تتبيل الأطعمة الصحية، تعتبر بذور الخردل رائعة للأكل الصحي، إذ ينصح باستخدامها عند الرغبة في تقوية نكهة الطعم دون إضافة دهون أو تتبيلات غنية بالسعرات الحرارية.


Advertising اعلانات

43 Views