زيت الحية للاطفال

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 19 يونيو, 2022 9:32 - آخر تحديث :
زيت الحية للاطفال


Advertising اعلانات

زيت الحية للاطفال نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل استخدامات زيت الحية ومكونات زيت الحية ثم الختام أفضل زيوت لشعر الأطفال تابعوا السطور القادمة.

زيت الحية للاطفال

يحتوي زيت الحية على عديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الالتهابات التي تقي الجسم من أمراض مختلفة، ومن أهم هذه العناصر أحماض أوميجا 3 الدهنية، إذ يحتوي زيت ثعبان الماء الصيني على نسبة عالية منه، مقارنةً بزيت الأفعى الجرسية أو المجلجلة، الذي استخدم حديثًا في كثير من دول أوروبا والولايات المتحدة وأمريكا الشمالية، وفي السطور التالية سنخبركِ بفوائد زيت الحية للشعر:
– يعالج قشرة الرأس، لاحتوائه على مضادات للفطريات والالتهابات.
– يرطب الشعر، ويمنع جفافه وتقصفه.
– يحسن ملمس الشعر، ويظهره بمظهر قوي ولامع.
– يسهل تصفيف الشعر، ويقلل تشابكاته.
– يحفز نمو الشعر، ويزيد كثافته.
– يقوي بصيلات الشعر، وينشط الدورة الدموية لفروة الرأس، ويمنع تساقطه.
– يحمي الشعر من الهواء والعوامل البيئية المختلفة التي تؤدي إلى تلفه.

كيفية استخدام زيت الحية لتطويل الشعر

– يمكن استخدام زيت الحية وحده عن طريق وضعه على الشعر الرطب بعد أن يتمّ غسله بفترة قليلة، حيث يتمّ تدليكه على فروة الرأس، ثمّ على الشعر من الجذور إلى الاطراف، ويترك مدّة ساعة تقريباً، وبعدها يتمّ غسله جيدا بالماء الفاتر. ويجب تكرار الوصفة من ثلاث إلى أربع مرات أسبوعياً، حتى يتم ملاحظة الفرق وتظهر النتيجة المطلوبة.
-يمكن أن يستخدم زيت الحية بعد خلطه مع زيوت أخرى تشمل: زيت السمسم، وزيت الصبار، وزيت الزيتون، وزيت الخردل؛ وذلك عن طريق خلط كمية متساوية من جميع الزيوت السابقة وتسخينها قليلاً، ثمّ يوضع الخليط على الشعر الرطب وتركه طوال اليوم أو لعدة ساعات، ويفضل أن تتم تغطية الشعر خلال هذه الفترة، وبعد ذلك يغسل الشعر بالماء الدافئ جيداً، ويفضل تطبيق هذه الوصفة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، من أجل نتائج أفضل والتي من الممكن أن تظهر بعد مدة شهر من بدء الاستخدام.

استخدامات زيت الحية

لقد استخدم زيت الحية لقرون طويلة في الطب الصيني التقليدي لتخفيف آلام المفاصل، ولا يزال يستخدم إلى هذا الْيَوْمَ لنفس الغرض. كما يستخدم زيت الحية أو زيت شيو الصيني في علاج العديد من المشاكل الصحية في الجسم، إضافة لاستخدامه منذ زمن طويل في حل مشاكل الشعر والبشرة، كعلاج الصلع الذكري، والذي عرف علاجه في مصر القديمة عند مزجه مع زيت الأسد، وزيت فرس النهر، وزيت التمساح، و زيوت القطة، والزيت النوبي، ويعتقد أن هذا الأخير يستمد خصائصه العلاجية من الحمض الدهني حمض الإيكوسابنتاينويك (بالإنجليزية: eicosapentaenoic) أكثر من أي مصادر أخرى أما في الطب الصيني التقليدي فقد استخدم زيت الحية لعلاج الطفح الجلدي، والأكزيما، إذ أظهرت المعاهد الوطنية للصحة، ووكالة حماية البيئة أن بعض الدراسات قد قيمت فعالية زيت الحية لعلاج الأكزيما، إلا أن نتائج هذه الدراسات كانت غير حاسمة.

مكونات زيت الحية

يحتوي زيت الحية على العديد من المكوّنات، وفيما يأتي أهم هذه المكونات:
الدهون الأحادية غير المُشبعة:
حيث يُعدّ زيت الحية غنياً بهذا النوع من الدهون، كحمض الأولييك السائد في هذا الزيت، والذي يُشكّل 73% من مكوّناته الكليّة، ووِفقاً للدراسات يُعتقد بأنّ هذه الأحماض تساعد على تقليل الالتهابات، كما قد يكون لها تأثيراتٍ مفيدةٍ على الجينات التي ترتبط بالإصابة بالسرطان، ويمتاز هذا النوع من الدهون بمقاومته للحرارة العالية.
دهون أخرى:
حيث يحتوي زيت الحية على الدهون المُشبعة التي تشكّل ما يقارب 14% من مكوّناته، والدهون المتعدّدة غير المشبعة (بالإنجليزيّة: مثل: أحماض الأوميغا-3، والأوميغا-6، وتصل نسبة هذه الدهون إلى 11%.
مضادّات الأكسدة:
حيث يحتوي زيت الحية على مضادات أكسدة قويّة؛ مثل: مُركب الأوليوكانثال (بالإنجليزيّة: Oleocanthal)، وتُعدّ هذه المضادّات من المواد النشطة بيولوجيّاً، وتمتاز بأنّها يمكن أن تقلّل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المُزمنة، كما تقلّل هذه المضادّات من خطر الإصابة بالالتهابات، وتساعد على حماية الكوليسترول من التأكسد، كما يمكن أن تقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

أفضل زيوت لشعر الأطفال

-زيت الجوجوبا:
من أفضل الزيوت الطبيعية لعلاج تساقط الشعر، ويساعد كذلك على نمو خلايا شعر جديدة ويحميه من القشرة، وهو خفيف وليس لزجًا. يمكنك استخدامه مع بعض الزيوت العطرية مثل البابونج أو الياسمين أو اللافندر، وتدليك فروة رأس طفلتك به بصورة دائرية ثم غسله. زيت السمسم: يُستخرج من زهور السمسم، ويستخدم لزيادة نمو الشعر وحماية فروة الرأس من الفطريات والعدوى، ضعي قليلًا منه على يديك، ودلكي به رأس طفلتك ثم اغسليه.
-زيت الزيتون:
أشهر الزيوت المستخدمة لعلاج مشكلات الشعر، فهو يحفزه على النمو، ويعمل مثل البلسم لتسهيل تسريحه، ويزيد كذلك من سرعة سريان الدورة الدموية في فروة الرأس. اخلطيه مع كمية متساوية من زيت الخروع. وسخني هذه الزيوت حتى تصبح دافئة، وضعيها على فروة الرأس والشعر. ودلكي شعر ابنتك عشر دقائق. واتركي الزيت لمدة نصف ساعة قبل الغسل.
– زيت الخروع:
زيت الخروع يساعد على نمو أسرع للشعر، ويحمي كذلك فروة الرأس من العدوى. ويحتوي على فيتامين “هـ” وحمض “أوميجا 9” الذي يحافظ على جمال الشعر وحيويته. امزجيه بكمية مساوية من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت اللوز، لأن طبيعته لزجة. ودلكي رأس طفلتك بخليط الزيت، واتركيه لمدة 40 دقيقة. واغسلي شعرها بالشامبو.
– زيت الأفوكادو:
واحد من أفضل الزيوت الطبيعية فهو يحتوي على عديد من الأحماض الدهنية والأمينية، بالإضافة إلى مجموعةن الفيتامينات مثل “أ” و”ب”،”د”، و”ه”، ويعمل كالبلسم ويحسّن من الدورة الدموية في فروة الرأس. خذي كمية صغيرة من زيت الأفوكادو، وضعيها على رأس طفلتك، ودلكيه بصورة دائرية، ثم اتركيه 10 دقائق قبل غسل الشعر.


Advertising اعلانات

55 Views