زيت البابونج الأصلي

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 14 يناير, 2022 11:35 - آخر تحديث :
زيت البابونج الأصلي


Advertising اعلانات

زيت البابونج الأصلي نتحدث عنه من خلال معرفة طريقة تحضيره كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل زيت بابونج للشعر وزيت البابونج للجسم ولمحة عن زيت البابونج.

زيت البابونج الأصلي


إذا توجهت الى احدى العطارين لتشتري زيت البابونج منها فقد تحصل على منتج مغشوش ولن يفيدك اذا استخدمته لذلك إليكم طريقة عمل زيت البابونج الأصلي
المقادير وأدوات العمل:
– نصف كوب من زهور البابونج (يمكن الحصول عليها من محلات العطارة او محلات تجارة الأعشاب).
– حوالي 1 لتر من زيت الزيتون النقي أو يمكن الاستعاضة عنة بأي نوع من أنواع الزيوت النباتية الأخرى.
– زيت روزماري (5 قطرات فقط).
– ملعقة صغيرة من فيتامين E وهو مهم لأنه يحافظ على المنتج من ان يفسد.
– 2 برطمان زجاج بأغطيتهما.
– لوح تقطيع (لوح خشبي متواجد في المطبخ)، مصفاة يدوية، ورق تواليت (مناديل)، شاش أو قماش قطني نظيف.
طريقة التحضير
1- إذا كانت زهور البابونج حديثة (غير جافة) فيمكنك غسلها بالماء لتنظيفها من الأتربة والرمال ومن ثم اتركها على لوح التقطيع وحاول أن تباعد بين الزهور، بعد ذلك يمكنك وضع هذا اللوح في مكان مفتوح وتتركه حتى تجف الأزهار تماماً وذلك لأن وجود اى رطوبة بتلك الأزهار قد تؤدي الى احداث تعفن وبالتالي يفسد المنتج النهائي مع العلم أن اغلب العطارين ومحلات بيع الأعشاب تبيع زهور البابونج المجففة وليست الحديثة لذلك قد لا تكون بحاجة الى تنفيذ الخطوة الاولى اذا حصلت على زهور جافة.
2- الان نقوم بتجهيز البرطمانات وذلك بتنظيفها بقطعة من القماش لإزالة اى أتربة عليها ويراعي ان تكون هذه البرطمانات واغطيتها جافة تماماً وخالية من اى سؤال وذلك لضمان جودة المنتج.
3- نقوم الان بصب زيت الزيتون أو النوع البديل له في أحد البرطمانات ويراعي ان لا نملئه على آخره بل نترك حوالي 1.5 سم. بعد ذلك نقوم بإضافة أزهار البابونج الجافة الى الزيت ونقوم بالتقليب حتى نضمن أن كافة الأزهار قد نقعت في الزيت وبعد الانتهاء نقوم بإغلاق البرطمان بالغطاء.
4- نقوم بوضع البرطمان في مكان تصله أشعة الشمس مباشرةً، فأشعة الشمس لابد وان تسلط على البرطمان بشكل مباشر لمدة تتراوح من 6 الى 8 ساعات يومياً.
5- يجب ان نقوم كل يوم بفتح البرطمان ومسح الرطوبة المتواجدة على الغطاء من الداخل بمناديل التواليت، وبعد ذلك نقوم بإغلاق البرطمان مرة اخرى ونرجو جيداً ونضعه في نفس المكان لنضمن وصول أشعة الشمس الية. لاحظ أن هذا العمل ستقوم بة بشكل يومي ولمدة اسبوعين.
6- بعد مرور الأسبوعين نقوم بفتح البرطمان ونقوم بتصفية الزيت الناتج في البرطمان الآخر (وهنا اقصد عزل الزهور عن الزيت) ويمكننا القيام بهذه العملية بالاعتماد الشاش والمصفاة. ويراعي أن نعصر الزهور المتواجدة داخل الشاش جيداً لنحصل منها على الخلاصة.
7- نقوم الآن بإضافة نقاط زيت الروزماري وملعقة الفيتامين ونقوم بالتقليب حتى تختلط كافة المكونات وبعد الانتهاء من تنفيذ كافة الخطوات السابقة يصبح لديك كمية جيدة من زيت البابونج عالي الجودة وبالتأكيد سيكون افضل من اى منتج ستقوم بشراءه، وبالطبع يمكنك استخدام منتجك على شعرك او على بشرتك أو بأى طريقة أخرى للحصول على فوائده.

زيت بابونج للشعر

يترافق استخدام زيت البابونج للشعر مع مجموعة مختلفة من الفوائد، والتي نجملها فيما يأتي:
1-يغذي فروة الرأس:
يعمل استخدام زيت البابونج على تعزيز صحة فروة الرأس ويساعد في تهدئتها والتقليل من الحكة والتهيج، ويساهم في علاج قشرة فروة الرأس.
2-يفتح لون الشعر:
قومي بإضافة بضع قطرات من زيت البابونج إلى خليط الحنة وضعيها لإبراز تلك الخصلات الطبيعية من شعرك.
3-يغذي الشعر:
يساعد زيت البابونج على تغذية الشعر، فمن الممكن استبدال العديد من المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية بزيت البابونج.
4-يزيد من لمعان الشعر:
حيث يعمل زيت البابونج على إضافة اللمعة للشعر من خلال ترطيبه وتغذيته.
5-يعمل على تطويل الشعر:
يساهم استخدام زيت البابونج في تطويل الشعر وتنعيمه.
6-يقلل من تقصف وجفاف الشعر:
فهو فعال في التخلص من الشعر الجاف والمتقصف، وذلك لأنه يحافظ على رطوبة الشعر ويقويه.

زيت البابونج للجسم

يقدم زيت البابونج للجسم منافع عظيمة وهي على النحو التالي:
1-تحسين الهضم
حيث يعمل زيت البابونج على تعزيز إفراز العصارات الهضمية في المعدة وتسهيل عملية الهضم وتخليصك من الغازات المتراكمة في منطقة البطن وتخليصك من الإسهال والإمساك.
2- مساعدة الأطفال على النوم
إذا عانى طفلك من المغص والغازات ولم يتمكن من النوم بسببها، فقط قومي بتدليك بطنه ببضعة قطرات من زيت البابونج قبل إعطائه حمامًا ساخنًا.
3-تخفيف التوتر والاكتئاب
إن استخدام زيت البابونج يساهم بالفعل في تخليصك من التوتر ويدخل السكينة إلى قلبك، فهو يحسن المزاج السيء بشكل كبير، وتستطيع أن تستخدمه في جلسات التدليك ولا تنس التنفس بعمق لاستنشاق الرائحة الحلوة لهذا الزيت التي تعمل على تهدئتك وتساعدك على الاسترخاء.
4-تسكين الألم
بسبب احتواء زيت البابونج على العديد من المعادن والفيتامينات، فإنه يلعب دورًا فعالًا في تسكين الألم، وبإمكانك تجربة ذلك عبر وضع بضعة قطرات من زيت البابونج الدافئ على قطعة قطن وتدليك منطقة الألم وليس هذا فحسب، بل يساعد استنشاق بخار زيت البابونج أيضًا على تهدئة وتسكين ألم الرأس الذي قد يصيبك وتخفيف احتقان الصدر وانسداد الأنف.
5-للمنطقة الحساسة
تعاني العديد من النساء من مشكلة التهاب المنطقة الحساسة الذي يرافقه الإفرازات والحكة، كما تتعرّض المرأة في فترة انقطاع الطمث من إصابة المنطقة الحساسة بالجفاف والالتهاب نتيجةً لنقص الإستروجين، ويساعد زيت البابونج في التقليل من هذه الأعراض عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من البابونج إلى كوبين من الماء ويوضع المزيج على النار حتى يغلي، وبعدها يُترك حتى يبرد ويضاف إليه أربع قطرات من زيت البابونج، ويوضع المزيج في الثلاجة لعشر دقائق، ثم يستخدم كغسول.

لمحة عن زيت البابونج

تحتوي أزهار نبات البابونج على زيت طيار نسبته 1.5% من محتوى الأزهار الجافة، ويتم استخراج هذا الزيت بطريقة التقطير، لينتج زيت البابونج على شكل سائل لزج ثقيل القوام بلون أزرق له رائحة البابونج نفسها، ويحتوي هذا الزيت على العديد من المركبات المميزة بخصائصها المتعددة، منها مادة الفابايسابولو، ومادة البايسابول أوكاسيد A، والبايسابولول اوكاسيد B، ومادة بايسابولون اوكاسيد A، ومركبات بيتا ترانس فارنسين، ومركب الكمازولين الذي يتميز بلونه الأزرق، ومركب سباثولينول. كما أن الأزهار تحتوي على نسبة جيدة من الفلافونيرات وأشهرها فلافون جلاكيزويد، واجلايكون ايجتين، وليوتيولين، وكريزوريول، وفلانونول جلايكوزيد، وكويرستين، كما يحتوي الزيت على مادة وايزورهامتين كما أن الأزهار تحتوي على هيدروكسي كومارين التي من أهم مركباتها امبيليفيرون وهيرنيارين وبعض المواد الهلامية بنسبة 10%.


Advertising اعلانات

10 Views