زراعة المانجو الفص

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 5 يناير, 2021 5:45 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 6:24
زراعة المانجو الفص

Advertising اعلانات

زراعة المانجو الفص نتعرق عليها بالخطوات الكالملة من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم أهم فوائد فاكهة المانجو الصحية وأنواع المانجو حول العالم.

زراعة المانجو الفص

– احصل على بذور المانجو الفص يمكنك شراء البذور مباشرة من السوبر ماركت، ولكن كن على علم بأن هذه الثمار كثيرا ما تتعرض إلى الظروف التي يمكن أن تلحق الضرر بالبذور. حاول الحصول على البذور من المزارع إن أمكن.
– إزالة اللب من البذور وغسلها بعناية سوف تكون قادرا على معرفة البذور التي تضررت من التعامل مع السوبر ماركت التى تكون رمادية اللون.
– غرس البذور قبل أن تجف مع الحفاظ على رطوبة التربة، سوف تنبت البذور خلال أربعة إلى ستة أسابيع ويمكنك ان تزرع أشجار المانجو في حاويات أو في الهواء الطلق مع العلم انها تفضل أشعة الشمس الكاملة والتربة في نطاق درجة الحموضة من 5،5 حتي 7،5 فهي تتحمل التربة قلوية والهواء الطلق مهم للوقاية من الأمراض وحافظ على الشجيرات الصغيرة رطبة وبعيده عن البرد ووفر مصدات رياح للنباتات إذا كانت في منطقة مكشوفة.
– ارويها كل يوم خلال الأسبوع الأول، ثم مره إلى مرتين في الأسبوع أثناء نموها. أشجار المانجو تحب التربة الرطبة ولكن ليست التربة المشبعة بالمياه حيث أن حصة النباتات من المياه تزداد حسب الحاجة حيث أن أشجار المانجو الناضجة تحتاج أن تروى أكثر قليلا.
– تسميد الشتلات في ثلاثة أو أربعة تطبيقات على موسم النمو مع 1-1-1 أسمدة النيتروجين أو 1-2-2 أسمدة مع العلم أن إضافة النيتروجين سوف يساعد على تحفيز ودعم نمو الاوراق والثمار بصورة جيدة.
– تحقق من الشتلات بإنتظام من آفات الحديقة والامراض. ضع المبيد الفطرى النحاسى والكبريتى لمنع البثور والعفن المسحوقي.

أنواع المانجو في العالم


مانجو قلب الثور:
أحد أنواع المانجو التي تتخذ شكل القلب وذات حجم كبير لونها أخضر ذات قشرة ناعمة وتتصف بذرتها بأنها سميكة كما أنها خالية من الألياف.
مانجو بايري:
لونها أصفر يميل إلى الاخضرار وحجمها يتراوح من الصغير والمتوسط، كما أن لون لبها برتقالي ويحتوي على مذاق حامضي بعض الشئ، وتقدر نسبة السكريات بها حوالي اثني عشر ونصف بالمائة.
مانجو تيمور:
تتميز بالأحجام الكبيرة كما أنها ذات مذاق حلو، كما أن لونها أخضر يميل إلى الزرقان وذات قشرة رقيقة وملمس ناعم، وتنتج في نهايات شهر سبتمبر، كما أن لبها يميل إلى البرتقالي ولا يوجد بها ألياف.
مانجو مبروكة:
أحد الأنواع المميزة التي تتخذ شكل مستطيل بحجم متوسط ذات لون برتقالي به بعض الخطوط الحمراء، وخالية من الألياف وبذورها صغيرة الحجم، كما أنها تبدأ في النضج من منتصف أغسطس.
مانجو تومي اتكنز:
تتميز بأنها ذات حجم كبير وتتخذ شكل بيضاوي كما أنها تحتوي على قشرة سميكة بملمس ناعم، كما أن لونها أخضر يميل إلى درجات البنفسجي ولا تحتوي على العديد من الألياف وتعد من الأنواع ذات الجودة العالية والتي تتلف بسرعة ولذلك نجدها من أعلى الأنواع سعرًا بالأسواق.
مانجو هندى بسنارة:
من الأنواع الفاخرة التي تنمو في شهر يوليو وذات حجم متوسط يتخذ شكلًا مستطيلًا، وذات بذرة كبيرة قشرة ناعمة.
مانجو بوريبو:
تعد من الأنواع ذات الحجم المتوسط الذي يتخذ شكل مستطيل وبها القليل من الألياف، ولبها له مذاق حامض قليلًا كما أن لونها اخضر يميل إلى الإحمرار وتتصف وقشرتها السميكة.
مانجو كنت:
من أنواع المانجو ذات الشكل المستدير وحجم متوسط ويوجد بها ألياف تتخذ شكلًا طوليًا كما أنها ذات لون أصفر يميل إلى البرتقالي كما يوجد منها ذات اللون الأخضر.
مانجو سكري:
تسمى بذلك نظرًا لإحتوائها على كمية عالية من السكر بالإضافة إلى مجموعة من الألياف كما أنه منها ما هو ذات حجم كبير ومنها المتوسط، كما ان لونها أصفر مائل إلى درجة من البرتقالي، وتعد المذاق الأفضل بين أنواع المانجو.
مانجو زبدية:
تعتبر الخيار الأمثل لمريض السكر نظرًا لإحتوائها على نسبة قليلة من السكر، كما ان لونها أخضر يميل إلى الصفرة قليلًا، بها كثير من الألياف المشعرة وحجمها ما بين متوسط وكبير كما أن وقشرتها السميكة.
مانجو الفونسو:
تسمى بذلك نسبتًا إلى قائد البرتغال ألفونسو الذي استعمر الهند، كما أنها تتصف القشرة السميكة الناعمة ذات الرائحة العطرية وتعد من الأنواع ذات كمية السكر القليلة التي لا تتعدى نسبة أربعة عشر بالمائة ولا يوجد بها ألياف وشكلها بيضاوي كما أن لونها أخضر.
مانجو عويسي:
أحد أنواع المانجو ذات اللونين إما الأخضر أو الأصفر التي تنتج في شهر أغسطس من كل عام، كما إنها ذات بذرة صغيرة وحجمها صغير ولا يوجد بها ألياف.

فوائد المانحو للبشرة

تخفيف حروق الشمس
تتميز فاكهة المانجو بخصائص طبيعية مضادة للتصبّغات وفيتامينات تحارب الالتهابات وحروق الشمس البسيطة، للحصول على فوائد المانجو هذه، يجب تحضير خليط مكوّن من ملعقة كبيرة من لب المانجو وملعقتين صغيرتين من دقيق القمح وملعقة صغيرة من العسل، وتخلط جميع المكونات معًا لصنع عجينة سميكة، ثمّ تطبّق على الوجه وعلى الأجزاء المتضررة من الشمس، وتترك لمدة 15 دقيقة ثم تغسل بالماء الفاتر.
الحصول على بشرة ناعمة
من فوائد المانجو للبشرة أيضًا أنّها تعطي نعومة ونضارة للبشرة، وذلك بالمشاركة مع بعض العناصر الغذائية الأخرى مثل الشوفان واللوز والحليب، يحث تتم إضافة ملعقتين كبيرتين من لب المانجو وملعقة كبيرة من الشوفان وملعقتين صغيرتين من الحليب و3-4 ملاعق لوز مطحون، ويوضع المزيج الناتج على الوجه ويفرك لمدة 15 دقيقة، ثمّ يغسل الوجه بالماء الفاتر.
التخلّص من حب الشباب
يمكن أن يساعد لب المانجو مع اللبن الرائب والعسل بشكلٍ كبير الأشخاص الذين يملكون بشرة دهنية، كما يساعد ذلك أيضًا على التخلّص من حب الشباب عن طريق الحدّ من فرط إنتاج الزيوت من الوجه، حيث يتم مزج ملعقتين كبيرتين من لب المانجو الطازج مع ملعقتين كبيرتين من اللبن الرائب وملعقتين صغيرتين من العسل، ويوضع هذا الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم يغسل جيدًا

حساسية المانجو

قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي جرّاء تناولهم للمانجو، حيث تحتوي قشور المانجو على زيت، يُسمى يوروشول، يسبب أحيانًا تهيجًا وحساسيةً في الجلد، وعلى الرغم من أنّه من الشائع نسبيًا أن يصاب الأشخاص بطفح جلدي بعد ملامستهم للقشور أو لهذا الزيت، إلا أنه يوجد قلة من الناس يصابون بطفح مشابه بعد تناول ثمار المانجو فمويًا، وإنّ أفضل علاج لحساسية المانجو هو تجنب تناولها أو لمسها، فإذا حدثت الحساسية فيمكن تناول مضادات الهيستامين الفموية، وإذا كانت الحساسية شديدة فلا بدّ من نقل المريض إلى غرفة الإسعاف وإجراء التدابير اللازمة.


Advertising اعلانات

1074 Views