زراعة الكوسة في البيوت المحمية

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 1 فبراير, 2021 5:59 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:22
زراعة الكوسة في البيوت المحمية

Advertising اعلانات

زراعة الكوسة في البيوت المحمية، ومشاكل قد تصيب الكوسا، وحصاد الكوسة، ونصائح عامة في ري الكوسة، وحقائق إضافية عن الكوسا، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

زراعة الكوسة في البيوت المحمية

بعد مرور فترة البرودة يجب وضع البذور علي عمق 2.54 سنتيمتر في تربة تتراوح درجة حموضتها ما بين 6.0 الي 7.5 درجة مع الحرص علي التباعد بين البذور بمسافة لا تقل عن 91.44 سنتيمتر.
عن المركز ويمكن التقليل من هذه المسافة في حالة البساتين الكثيفة إلي 45.72 سنتيمتر ويمكن زراعة الكوسا في وعاء قطره 61 سنتيمتر علي الأقل ويبلغ عمق الوعاء 30.48 سنتيمتر.
وتعتبر جميع أنواع الأوعية جيدة لزراعة الكوسا طالما تحتوي علي فتح تصريف جيد في القاع وتتطلب زراعة الكوسا في الأوعية استخدام تربة خفيفة الوزن.
ذات تصريف جيد للماء ويجب تجنب استخدام التربة العادية من الحديقة فهي تحتوي علي الآفات ويتم زراعة بذرتين او ثلاث وعلي عمق 2.45 سنتيمتر والبعد بين كل بذرة وأخرى مسافة بضعة سنتيمترات.

مشاكل قد تصيب الكوسا

إليك قائمة بأهم الآفات والمشاكل التي قصد تصيب نبات الكوسا إلى جانب البياض الدقيقي:
1. الفطر الجوي.
2. مرض السخماوات أو الدخانيات(كلادوسبوريوز).
3. الصليباء أو سكليروتينيا.
4.العفن الفطري للقرعيات.
5. فطريات التربة.
6. سقوط البادرات (مرض فطري).

معلومات عن ثمرة الكوسة

– الكوسا أو القريع نبات ذو ثمار صفراء أو خضراء، وشكله عموما مماثل للخيار، وان كان عدد قليل تنتج على شكل فاكهة أو زجاجة. على مستوى الطبخ، الكوسا تعامل باعتبارها من الخضراوات، مما يعني أنه عادة ما تقدم في شكل صحن طعام شهي أو مرافقة. الكوسا، والقرع، هو ثمرة غير ناضجة نباتياً منتفخة المبيض. الثمرة تصنف كثمرة قرعية وتنتج من الأزهار المؤنثة حيث أن نبات الكوسا أحادي المسكن.
– تعتبر الكوسا ذات محتوى منخفض من الحريرات وينصح به في تخفيض الوزن عند البعض. الجدير بالذكر أن ثمرة الكوسا غنية بالفيتامينات والأملاح ولكنها تفقد الكثير من محتواها أثناء الطبخ والاعداد بسبب الحرارة
– إن الكوسا تلعب دورا في محاربة الأكسدة ولكن للحصول على هذه المنافع كاملة يجب تناول الجلد والبذور. تم العثور على العديد من العناصر الغذائية المضادة للأكسدة مفيدة في تلك الأجزاء من الكوسا.

حصاد الكوسة

إن نمو الكوسة سريع جدًا، لذا يجب علينا الإعتناء بها جيداً أثناء نموها، ذلك أنه اذا كبر حجمها أصبحت أقل جودة.
– كلما كان اللب طريًا ، كلما كانت الكوسة أكثر طعمًا وأكثر سلاسة في الهضم.
– كلما زاد نمو الكوسة، ازدادت البذور من حيث الحجم والعدد.
– يتم الحصاد بعد شهرين من الزراعة.
– يفضل اختيار حبات الكوسة التي لا تزال في طور نموها، وهذا بسبب أن البذور قد بدأت بالفعل في الظهور في الحبات الناضجة، ما يجعل الحبات الغير ناضجة تماما ألذ طعماً من الأخيرة.
– يفضل أيضًا اختيارهم عندما لا يتجاوز طولهم 20 سم بالنسبة للحبات الطويلة، بقطر 10 سم للحبات التي تنمو بشكل عرضي.

نصائح عامة في ري الكوسة

عند ري الكوسة داخل الصوب البلاستيكية يجب علينا عن زراعة الكوسة في البيوت المحمية مراعاة ما يلي
1. عدم تعطيش نبات الكوسة نهائيا لفترات طويلة وذلك لحساسيتها الشديدة للعطش.
2. عدم تغريق الكوسة نهائيا وذلك لأن جذور الكوسة حساسة جدا لزيادة معدلات الري فسرعان ما تصاب بالأمراض الفطرية الفتاكة مثل الفيوزاريوم أو البيثيوم أو الريزوكتونيا.
3. يعطر جرعتين من الري يوميا واحدة في الصباح والثانية في آخر النهار وقبل غلق الصوبة ولابد من الري ويكون البلاستيك.
4. مرفوع حتى لا يعمل على إرتفاع الصوبة فيجب ري التربة دفعات قليلة جدا من الماء ولكن على فترات متقاربة حيث لا نجعلها تتجه للتشقق فتؤذي البذور.
5. نثر السوبر فوسفات الثلاثي مخلوطا مع الكبريت الزراعي على كامل سطح التربة بعد الزراعة وخصوصا في المناطق المجاورة للنباتات.
6. رفع معدلات حقن حامض الفوسفوريك كل أسبوع إلى 5 كجم لكل صوبه.
7. تركيز وضع الأسمدة البلدية والتسميد الأساسي أسفل النبات مباشرة.
8. بمجرد الوصول الي بداية مرحلة التزهير فيتم تقليل المعدلات مرة اخري حيث لا تحتاج مرحلة التزهير الي كميات مياه عالية.

حقائق إضافية عن الكوسا

ينتمي الكوسا إلى ذات العائلة التي ينحدر منها القرع، وهذا بعض ما نعرفه عن الكوسا اللذيذ والصحي:
1- منخفض جداً في كمية السعرات الحرارية
يعتبر الكوسا طبقاً جانبياً ملائماً جداً مع الوجبات الدسمة، إذ يحتوي كل كوب واحد مقطع من الكوسا على ما يقارب 19 سعر حراري فقط.
أي أن ذات الحصة من الكوسا، إذا ما قورنت مع البروكلي والخضار منخفضة السعرات الحرارية الأخرى، تحتوي على منسوب أكثر انخفاضاً من السعرات الحرارية وبشكل ملحوظ بنسبة 40-50%!
2- تستطيع تناول زهور الكوسا
تنمو ثمرة الكوسا من زهرة، ومع أنه لا يتم بيع زهور الكوسا عادة في المتاجر، إلا أن هذه الزهور تعتبر جزءاً شهياً من الممكن تناوله! وتستطيع تناولها عبر القيام بحشي هذه الزهور أو ببساطة بتحميصها أو شويها.
3- بالإمكان استخدام الكوسا كبديل عن المعكرونة
مع أن هذه الفكرة غريبة بعض الشيء، إلا أن هناك العديد من الوصفات التي تعتمد على الكوسا في إعداد نوع صحي من المعكرونة اللذيذة.
فبدلاً من استخدام المكرونة التقليدية، تستطيع صناعة معكرونة صحية بالكامل من الكوسا، باستخدام أدوات مطبخ خاصة!
4- الكوسا ليست دائماً خضراء
مع أنك ربما اعتدت على تناول الكوسا في هيئته الخضراء، خاصة إذا كنت من سكان الدول العربية، إلا أن هناك سلالة كاملة صفراء اللون من الكوسا.
ومع أن الفرق بين النوعين من ناحية القيمة الغذائية لا زال غير واضح بعد، إلا أنه النوع الأصفر من الكوسا قد يكون أكثر حلاوة من النوع الأخضر، كما أنه يحتفظ بلونه الأصفر المشرق عند طبخه.


Advertising اعلانات

484 Views