زراعة القهوة المختصة

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 10 أبريل, 2021 12:37 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:51
زراعة القهوة المختصة

Advertising اعلانات

زراعة القهوة المختصة، وماهي القهوة المختصة؟، معالجة وتحميص القهوة المختصة، وطحن البن وتخمير القهوة، ومعدات القهوة المختصة وأدوات تحضيرها، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

زراعة القهوة المختصة

– الزراعة هي اول مرحلة من مراحل صنع القهوة. في الواقع، حبوب البن هي عبارة عن بذور يتم استخدامها لصنع القهوة عند تجفيفها وتحميصها وتقليصها وتخميرها، واذا لم تتم معالجة البذور عن طريق التحميص والتجفيف والتقليص وتم تركها كذلك، فتقوم بالنمو لتصبح شجرة قهوة.
– عادة، يتم زرع بذور القهوة في مشاتل مظللة في اسرة كبيرة لا تلسعها اشعة الشمس, يتم سقيها بشكل دوري ومتكرر وتظل بعيدة عن اشعة الشمس حتي تصبح جاهزة قلبيا بما يكفي لكي تزرع بشكل دائم. وغالبا يتم زراعة القهوة خلال موسم الامطار حيث تكون التربة رطبة وتظل كذلك بينما تكون الجذور راسخة وثابتة.
تزرع القهوة المختصة في مدى إرتفاع من 400 متر إلى 3500 متر من سطح البحر، وهذا المدى تنبت فيه شجرة الأرابيكا، كونها شجرة حساسة تتطلب مناخ معين ولا تتحمل الظروف الصعبة، ثم يتم حصادها وقطف كرز البن بشكل يدوي، لضمان ألا تقطف إلا الكرزة الناضجة ويتم فرزها لمعالجتها، وهناك طريقتان للمعالجة يندرج تحتهما عدة طرق معالجة آخرى، وهما كالتالي:
1. الطريقة الأولى هي المغسولة، وفي هذه الطريقة يتم نزع الكرز وغسل القهوة.
2. الطريقة الثانية هي المجففة، وفي هذه الطريقة يتم غسل وتجفيف الكرز بشكل كامل عدة مرات، ومن بعد إتمام فترة المعالجة يتم التأكد من خلوها من الأتربة، وتغليفها بأكياس مخصصة لضمان عدم الحاجة لغسل البن الأخضر قبل تحميصه.

ماهي القهوة المختصة؟

نشأ مصطلح القهوة المختصة في مطلع عام 1974 وقد تم استخدام هذا الاسم لوصف اجود انواع حبيبات القهوة و وفقا لجمعية القهوة المختصّة الأمريكية، يتم تصنيف القهوة التي تحرز 80 نقطة أو أكثر من أصل مقياس أقصاه 100 نقطة على أنها قهوة مختصّة وتتم زراعة القهوة المختصّة في مناخات خاصة ومثالية، ويكمن تميزها في مذاقها الغني مع انعدام العيوب أوالقليل جدا منها إن وجدت. أما عن المذاقات والنكهات الفريدة فترجع إلى الخصائص المميزة لتكوين التربة التي يتم إنتاج هذا النوع من القهوة بها.

معالجة وتحميص القهوة المختصة

– المعالجة
العملية التي تتبع الحصاد وهي أحد العوامل المؤثرة على القهوة، هناك طريقتان للمعالجة يندرج من بينهما عدة طرق معالجة أخرى، وهُن المغسولة والمجففة، في هذه المرحلة يتم إمّا نَزعْ الكرز وغسل القهوة أو غسلها وتجفيفها بشكل كامل عدة مرات ومن بعد إتمام فترة المعالجة يتم التأكد من خلوها من الأتربة و تغليفها بأكياس مخصصة لضمان عدم الحاجة لغسل البن الأخضر قبل حمصه.
– التحميص
التحميص متوسط اللون هو المجال المرشح لحمص القهوة المختصة لأن ما زاد عن هذا المجال يفسدها بالتأكيد، ثم تغلف وتحفظ في أكياس معينة ذات منفذ للهواء “من الداخل إلى الخارج فقط” مما يجعل القهوة حديثة الحمص تتنفس وتخرج الغازات التي إكتسبتها فترة الحمص ومنع دخول الأكسجين قدر الإمكان للحفاظ على القهوة من الأكسدة قدر الإمكان مما يطور من نكهة القهوة.

طحن البن وتخمير القهوة

طحن البن
– الهدف من الطحن السليم هو الحصول على أفضل نكهة في فنجان قهوة. تعتمد درجة الطحن سواء أكانت خشنة أم ناعمة على طريقة تحضير القهوة أو تخميرها.
– يحدد طول الفترة الزمنية التي يتم فيها الاستخلاص الدرجة المثلى للطحن. كلما كان الطحن أفضل، كلما كان إعداد القهوة أسرع.
– تستخدم ماكينات الإسبريسو 132 رطل لكل بوصة مربعة من الضغط لاستخراج القهوة.
– ننصحك بأخذ لحظة لفحص الحبوب و شم هذه الرائحة – في الواقع ، قد ثبت أن رائحة القهوة وحدها لها تأثيرًا منشطًا على الدماغ.
تخمير القهوة
لإتقان كيفية تحضير القهوة، عليك بقراءة مقالاتنا في مجتمع القهوة، سوف تجد الكثير من النصائح والأساليب حول كيفية صنع كوب مثالي من القهوة لأي ذوق خاص، وبعد ذلك كل ما عليك فعله هو أن تستمتع بقهوتك.

معدات القهوة المختصة وأدوات تحضيرها

– كيمكس

أداة ترشيح لحبات البن التي تستخلص منها القهوة، نضع لكل150 مل من الماء حوالي 8 غرام من القهوة، من المهم أن تكون درجة حرارة المياه فوق 90 مئوية، حتى تباشر بصبها داخل ورقة الترشيح، إن ورقة ترشيح الكيمكس عادة أكثر سمكا، وبالتالي أكثر ملاءمة لاستخراج المواد المريرة من القهوة.
– الهاريو في 60

أداة ترشيح تشبه فنجان القهوة من حيث الشكل، ذات شكل مخروطي مع يد عازلة للحرارة، تم تصميمها من أجل الاستعمال اليدوي، يتم استعمال مرشح قماشي فيها أو مرشح ورقي، تمتاز بالتحكم السهل في تدفق القهوة لتختمر بالشكل المطلوب، وشكلها له ميزة في تمكنك من الاستفادة من كافة البن المطحون.
– الأيروبرس

من أفضل أدوات تحضير القهوة المختصة تمتاز بشكلها الأسطواني و بكونها سهلة الاستعمال، وعملية في تحضير القهوة المختصة، حيث تعتمد على مبدأ الضغط في تحضير القهوة عن طريق ترشيح حبات البن المطحونة، من أجل الحصول على الطعم اللذيذ يجب ضبط معايير الماء والبن حيث من المفضل أن يتم إضافة 200 مل من الماء لكل 15 جرام من البن.
– السايفون

هي أداة فريدة من نوعها، تختلف عن بقية الأدوات في طريقة تحضير القهوة وذلك بالانسحاب بدلا من الترشيح، حيث يتم غمر القهوة فيها بشكل كامل، لتقوم تلقائيا بعملية سحب المياه إلى الأعلى لتغمر حبات البن المطحون، ثم تعود للأسفل من خلال الفلتر لتنتج قهوة مختصة ذات طعم مميز.


Advertising اعلانات

397 Views