زراعة الفاصوليا البيضاء في سوريا

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 24 سبتمبر, 2021 12:40 - آخر تحديث :
زراعة الفاصوليا البيضاء في سوريا


Advertising اعلانات

زراعة الفاصوليا البيضاء في سوريا نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم طريقة زراعة الفاصوليا البيضاء في المنزل بالإضافة إلى موعد زراعة الفاصوليا البيضاء في سوريا والختام فوائد الفاصوليا البيضاء .

زراعة الفاصوليا البيضاء في سوريا

1-البقوليات بشكل عام جذورها تنتج النتروجين؛ لذا لا تحتاج إلى الكثير من السماد، وبالأخص إذا كانت تربة الأرض من النوعية الجيدة، ويفضل اتباع دورة زراعة ثلاثية وعدم زراعة الفاصوليا بشكل مستمر على نفس التربة لتجنب انتشار الأمراض في التربة، أما إذا كانت الأرض غير جيدة؛ سواء كانت الأرض جديدة لأول مرة يتم تهيئتها إلى الزراعة أو التربة قديمة مستهلكة؛ فيجب مراعاة الخطوات الحرث الجيد للتربة وتهويتها بشكل جيد وتعريض التربة إلى أشعة الشمس لفترات طويلة لتطهيرها من مسببات الأمراض ووضع كمية من الأسمدة العضوية بسمك 3-5سم، وإضافة بعض الأسمدة الكيماوية من الفوسفات، وفوسفات البوتاسيوم، والكبريت، وسلفات الأمونيوم، ويفضل مراجعة الأشخاص والجهات المختصة بالأسمدة الكيماوية لتحديد مقدار المواد الكيماوية المناسبة للتربة؛ لان الزيادة من هذه المواد من الممكن أن تؤدي إلى تلف التربة وموت النباتات.
2-بعد تجهيز التربة يتم حرثها وتقسيمها إلى خطوط، ثم توضع البذور على عمق 2-5سم، ويجب غرس جميع البذور على عمق متساوي تقريباً لضمان نمو جميع النباتات بشكل متساوي وعدم وجود تفاوت بينها ، وترك مسافة بين كل نبات تتراوح بين 10-15سم.
3-بعد غرس البذور يتم ري الأرض بكميات قليلة من الماء في أوقات الصباح الباكر أو في أوقات المساء، ويفضل أن يكون نظام الري من الأرض أو بنظام التنقيط بدل نظام الرش من الأعلى؛ للحفاظ على أوراق النباتات بعيداً عن الرطوبة وتكدس الأوساخ التي تسبب الأمراض وفي أيام الإنبات الأولى.
4- يفضل تقليل كميات الري حتى تنمو النباتات وتثبت جذورها في التربة بشكل جيد، وخلال فترة النمو نقوم بعملية العزيق للتخلص من الحشائش التي تسبب نقصاً في المحصول لمنافستها نبات الفاصوليا في الماء والغذاء، وقد تكون هذه الحشائش حاوية على الكثير من الآفات، وكذلك يساعد العزيق في زيادة المجموع الجذري لنبات الفاصوليا.
5- يمكن أيضا خلال فترة النمو وضع كميات قليلة من الأسمدة العضوية لتغذية التربة، ولضمان نمو النباتات بشكل جيد يجب الحرص على تعريضها إلى ضوء أشعة الشمس، ويجب الحفاظ على التربة دافئة وفي درجات حرارة أكثر من 12°.

زراعة الفاصوليا البيضاء في المنزل

1-يجب أن تزرع جميع أنواع الفاصوليا بعد زوال خطر الصقيع ودفء التربة إلى 50 فهرنهايت (10 درجات مئوية) على الأقل أي في نهاية موسم الربيع تقريبًا.
2- تزرع بذور الفاصوليا بعمق بوصة واحدة (2.5 سم) في التربة الثقيلة أو بعمق بوصة ونصف (4 سم) في التربة الخفيفة في صفوف متوازية، في تربة خصبة خالية من الأملاح والكالسيوم وفضلات المحاصيل الأخرى.
3-بعد غرس البذور غطي بذور الفاصوليا بالرمل أو الخث أو الفيرميكوليت أو السماد القديم لمنع تقشر التربة.
4-عادة لا تحتاج نباتات الفاصوليا إلى كثير من الرعاية والتسميد، إذ يمكن قطفها متى نضجت وكنت مستعدًا لطهيها أو تجميدها.
5- عادة ما ينتجون محصولًا مبكرًا أيضًا في غضون أيام قليلة من غرس البذور، لذلك قد تكون الزراعة المتتالية ضرورية للحصاد المستمر.
6- لا تحتاج زراعة الفاصوليا، بغض النظر عن نوعها، إلى سماد تكميلي وإنما إلى ري متسق أسبوعيًا -مرة في الأسبوع- ربما تزيد المدة قليلًا في الطقس الجيد، خاصة خلال تبرعمها وتثبيتها في القرون، ويفضل ري الماء في الصباح حتى تجف النباتات بسرعة وتجنب الأمراض الفطرية وتعفن الجذور.
7- راعي نبات الفاصوليا بإزالة الحشرات التى تصيبها كحشرة المن ودودة القز بالإضافة للتخلص من أي اجزاء مصابة فى النبات حتى لا تصاب بالتعفن الأبيض الذي يغير لون النبات ومظهره.
8- يتوقف حصاد الفاصوليا على رغبتك هل تريدين فاصوليا خضراء أم بذورًا جافة، فالفاصوليا الخضراء تنضج سريعًا في غضون أيام بينما تحتاج إلى أسابيع قليلة لتجف وتكوّن البذور الجافة، بشكل عام الفاصوليا من المحاصيل سريعة الإنبات والحصاد.

موعد زراعة الفاصوليا البيضاء في سوريا

تحتاج زراعة الفاصوليا في المنزل إلى مناخ دافئ وضوء شمس مباشر، بالإضافة إلى رطوبة متوسطة الدرجة وتربة جيدة التسميد، يمكنكِ زراعتها في إناء كذلك أو في حديقة المنزل. أما فيما يتعلق بمواعيد زراعة الفاصوليا فيمكن زراعة الفاصوليا من مرة إلى مرتين في العام الواحد، ولكن باختيار المواسم المناسبة للزراعة حتى لا تتلف زرعتك، الموسم الأول لزراعة الفاصوليا يكون في بداية شهر مارس وحتى منتصفة عندما يبدأ الطقس البارد الزوال تدريجيًا، أما الموسم الثاني لزراعة الفاصوليا فهو في نهاية شهر أغسطس وحتى أول شهر سبتمبر.

فوائد الفاصوليا البيضاء

1- للوقاية من السرطان :
تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية مناعة الجسم ومقاومة الجذور الحرة وبالتالي الوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان.
2- لصحة العظام :
تحتوي على عنصر الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام والوقاية من مرض هشاشة العظام خاصةً عند التقدم في العمر أو عند النساء بعد انقطاع الطمث.
3- لصحة الدماغ :
تساعد الفاصوليا على تحسين وظائف المخ والجهاز العصبي كما أنها تعمل على تقوية الذاكرة والتغلب على النسيان والوقاية من مرض الزهايمر.
4- لصحة القلب :
تحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد على خفض معدل الأحماض الأمينية في الدم وبالتالي فهي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية والوقاية من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
5 -للجهاز الهضمي :
تحتوي على نسبة عالية من الألياف وبالتالي فهي تساعد على التخلص من عسر الهضم وعلاج التهاب القولون كما أنها تعمل على الوقاية من الإمساك.
6- للبشرة :
تحتوي على مضادات الأكسدة والعديد من العناصر الهامة التي تساعد على تجديد خلايا البشرة ومنع ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة والتقدم في العمر كما أنها تعالج التهابات البشرة الناتجة عن التعرض للشمس.
7- أثناء فترة الحمل :
تحتوي على حمض الفوليك والعديد من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على تغذية الأم والجنين أثناء فترة الحمل كما أنها تعمل على وقاية الجنين من حدوث التشوهات الخلقية.


Advertising اعلانات

30 Views