زراعة الجوافة بالعقل

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2021 8:59 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 8:14
زراعة الجوافة بالعقل

Advertising اعلانات

زراعة الجوافة بالعقل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مواعيد زراعة الجوافة المختلفة ونشير لمراحل ما بعد الزراعة.

زراعة الجوافة بالعقل

-زراعة الجوافة بالعقل هناك بعض الناس الذين يقومون بعملية زراعة الجوافة من العقل ولكن نحن لا ننصح بهذه الطريقة في الزراعة، والسبب في ذلك هو أن العقل في الغالب تنبت وتنمو بشكل بطيء وهذا بالطبع ما لا نريده، هذا بجانب أن هناك بعض العقل التي تفسد ولا تستمر عملية نموها وبالتالي خسارة الوقت والجهد من المزارع، لذا فإن كنت تنوي زراعة الجوافة من العقل فيجب عليك أن تضع هذه الأمور في الحسبان حتى لا تصدم ويصيبك اليأس، ومن الأفضل أن تقوم بزراعة الجوافة من البذور إذا أتيحت لك تلك الفرصة، حيث أن الزراعة من البذور نتيجتها مضمونة بجانب كونها سريعة بشكل ملحوظ بالمقارنة مع الزراعة بالعقل.
– عامة إذا عقدت النية في زراعة الجوافة عن طريق العقل فستقوم بأخذ العقل من إحدى شجيرات أو شجر الجوافة ومن الأفضل أخذها من الأسفل، حتى تكون قريبة من التربة وصالحة للقطع والإنبات في مكان أخر، بعد ذلك ستأخذ العقل وتقوم بوضعها في تربة جديدة ومن الأفضل أن تكون التربة الجديدة هي نفسها التربة الموجودة فيها الشجرة الأم، ومن الجدير بالذكر أنه قبل زراعة العقل يفضل وضعها في حمض إندول البيوتريك، والسبب في ذلك هو تنشيط العقل وجذورها حتى تعطي لنا نتائج جيدة ولا نفقد الكثير من العقل مثل المعتاد، بعد ذلك ستزرع العقل وتهتم بها جدًا في الستة أشهر الأولى من الزراعة لأنها الأهم في حياة العقل.

مواعيد زراعة الجوافة

هناك نوعان من أشجار الفاكهة النوع الأول والمسمى بالأشجار المتساقطة الأوراق يتم زراعته في بداية العام وتحديدًا في شهري يناير وفبراير، وهذه النوع من الفاكهة يتمثل في التفاح والخوخ والرمان والكمثرى والمشمش والعنب، أما النوع الثاني وهو المسمى بالأشجار المستديمة الخضرة فهو يتم زراعته في شهري أكتوبر ونوفمبر، ومن أمثلة هذا النوع فاكهة الموز والزيتون والنخيل والمانجو والموالح بكافة أنواعها وأخيرًا الجوافة، والجوافة هي موضوع مقالنا هذا لذا إن كنت تنوي زراعة الجوافة فيتوجب عليك أن تقوم بزراعتها في شهر أكتوبر أو نوفمبر على الأكثر، أما الزراعة في الأشهر الأخرى فستكون فاشلة بكل تأكيد ولن تجني من وراءها أي منفعة، بل ستخسر الوقت والجهد في الزراعة لذا يجب عليك التدقيق في كل شيء قبل بداية زراعة أي فاكهة أو نبات.

عمليات الخدمة بعد زراعة الجوافة

التسميد:
يجب العناية بتسميد أشجار الجوافة وخاصة أثناء الزراعة، حيث يضاف السماد البلدي المتخمر بمعدل، (2-3) طن، للدونم وتضاف أيضاً الأسمدة العضوية بمعدل، (6-7) كغم، الأسمدة الزتية بمعدل، (1-2) كغم للدونم، وتضاف هذه الأسمدة أثناء فترة الشتاء.
الري:
يجب عدم الإهمال في ريّ الجوافة وخاصة في فصل الصيف أثناء ارتفاع درجات الحرارة ويجب التنظيم في ري الجوافة أثناء إنتاج المحصول، كما أن قلة الريّ في هذة الفترة تؤدي إلى تدني جودة المحصول.
التقليم:
يجب العناية بالتقليم وإزالة الأغصان المصابة والضعيفة ولأزالة السرطانات والأفرع التي تنمو على الساق، أما الأشجار الكبيرة يجب إزالة الأغصان المتزاحمة لفتح قلب الشجرة.

وصف ثمرة الجوافة

-ثمرة الجوافة مستديرة على شكل الكمثرى، يتراوح طولها بين ٢_٣ بوصات.
-يمكن أن تكون الجوافة حمراء، أو خضراء، أو صفراء، أو ارجوانية، أو سوداء اللون.
-يمكن أن يكون اللحم أحمر، أبيض، أو أصفر، أو مرجاني، على حسب الصنف.
-تحتوي الجوافة الناضجة، على لحم رطب حلو، معطر للغاية.
-تحتوي كل الجوافة على بذور صغيرة وصلبة؛ لكنها صالحة للأكل، إلا أنه تم مؤخرا إنتاج أصناف بدون بذور.
-يمكن تقطيع الجوافة الناضجة، إلى نصفين، وتناولها بالقشرة، أو تقطيعها ودمجها مع فواكهة أخرى.
-يمكن هرس الجوافة، وتحويلها إلى صلصات، وشربات وموس.
-يمكن طهيها في معجون صلب، وتقطيعها إلى شرائح، كذلك يمكن تحويلها إلى هلام ومربى.
-يمكن كذلك عصر الجوافة.

حصاد وتخزين الجوافة

-الجوافة المزروعة من البذور، ستؤتي ثمارها في حوالي ٨ سنوات؛ أما من الشتلات ،ستنتج الجوافة الفاكهة خلال ٣-٥ سنوات.
-ستكون فاكهة الجوافة ناضجة، وجاهزة للحصاد، بعد حوالي ٢٠-٢٨ أسبوعا من الأزهار والتلقيح.
-في مواقع دافئة، على مدار السنة، يمكن الجوافة إنتاج محصولين في كل عام.
-محصول كبير في الصيف، يليه محصول أصغر في الشتاء أو الربيع.
-تطور الجوافة عند النضج ألوان؛ الجوافة التاضجة ستكون ملونة بالكامل، ولها أوراق حلوة، الجوافة الناضجة تستجيب للضغط الخفيف.
-للحصول على أفضل نكهة، دع الجوافة تنضج على الشجرة.
-يمكن أن تبقى الجوافة الناضجة، في الثلاجة لمدة أسبوعين.
-يمكن نضج الجوافة الخضراء، في درجة حرارة الغرفة؛ ضع الجوافة في كيس ورقي بني، مع الموز لتسريع النضج.
يمكن تخزين الفاكهة الخضراء الناضجة لمدة، ٢ إلى ٥ أسابيع، عند درجة حرارة ٤٦ درجة إلى ٥٠ درجة فهرنهايت، والرطوبة تصل إلى ٨٥% إلى ٩٥% .
يمكن زراعة الجوافة من البذور؛ تستغرق البذور من ٢ -٨ أسابيع اتنين.لاتنمو البذور دائما -بشكل صحيح.
-يمكن تطعيم الجوافة عند طريق تطعيم الجوافة، وتطعيم القشرة والتظليل.
-يمكن زراعة الجوافة من قصاصات الجذر؛ ضع قطعة جذر من ٥ – ١٠ بوصات في خليط تربة في اصيص، وقم بتغطيتها من ٢-٤ بوصات من التربة.
-يمكن تجذير قطع الخشب اللين، وعلاج العقل بهرمون التجذير، وتوفير حرارة القاع.


Advertising اعلانات

655 Views