زراعة الجوافة الشتوي

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 2 فبراير, 2021 6:14 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:26
زراعة الجوافة الشتوي

Advertising اعلانات

زراعة الجوافة الشتوي، وما هي الجوافة الشتوية، وكم من الوقت حتى تنتج أشجار الجوافة الفاكهة، وعمليات الخدمة بعد زراعة الجوافة، والآفات والأمراض التى تصيب الجوافة، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

زراعة الجوافة الشتوي

– مناخ الجوافة
الجوافة من الفاكهة التي تحب المناخ الدافئ، حيث أن الانخفاض في درجات الحرارة أو ارتفاع الحرارة العالية يمكن أن تؤدي إلى إتلاف أشجار الجوافة، بينما يمكن أشجار الجوافة إنتاج الفاكهة مرتين في الموسم في المناطق التي يكون فيها المناخ مناسباً.
– تربة الجوافة
يمكن زراعة الجوافة في عدة أنواع من التربة، ولكن يفضل زراعة الجوافة في التربة الغنية بالعناصر الغذائية والتربة الخصبة جيدة الصرف والتهوية وسهلة الحراثة.
– مواعيد زراعة الجوافة
هناك نوعان من أشجار الفاكهة، الأول يمكن زراعته في شهر يناير وفبراير، وهذا من النوع المتساقط للأوراق، أما النوع الثاني يزرع في شهر أكتوبر ونوفمبر، وهذا النوع من الأشجار الدائمة.
– طرق الزراعة وكمية التقاوي للجوافة
يوجد العديد من طرق زراعة الجوافة، منها طريقة زراعة البذور، وهي من إحدى أسهل الطرق في الزراعة ومضمونة جداً ونموها ملحوظ وسريع، والطريقة الأخرى الزراعة بالعقل، ولكن لا ننصح بالزراعة بهذه الطريقة؛ لأن نموها بطيء جداً وبالتالي تسبب خسائر للمزارع.

ما هي الجوافة الشتوية

اصطلاح يطلق على الجوافة التي تنضج ثمارها متأخرة أواخر أكتوبر ونوفمبر وتظهر في السوق من نوفمبر إلى يناير وقد يعزى تأخير نضج هذه السلالات عن ميعاد النضج المعتاد ويعد نبات الأفوكادو أحد فصائل الجوافة الشتوية التي تنمو في المناطق الاستوائية والتي تظهر في الشهور(سبتمبر وأكتوبر) نسبة الرطوبة الجوية بمناطق زراعتها تكون مرتفعة في هذين الشهرين مما يؤخر من ميعاد بزوغ البراعم بحوالي شهر إلى شهر ونصف عن المعتاد وحيث تبدأ فى التزهير للسلالات العادية حيث تزهر في بداية شهر يونيو بينما تزهر الجوافة العادية في منتصف أبريل أي أن للبيئة تأثير على تأخير ميعاد النضج بالإضافة إلى ذلك هناك معاملات أخرى تؤخر من نضج الثمار كما هو جاري اتباعها في محافظة القليوبية حيث يقوم بعض المنتجين بعمل قصف للبراعم الزهرية التي تظهر في أبريل أو إزالة الثمار الصغيرة الحديثة العقد مع العناية بالتسميد العضوى والمعدنى مما يدفع الأشجار إلى إعطاء (دورة نمو الصيف) أواخر يونيو ويوليو فتزهر في أغسطس وتعقد في سبتمبر وتنمو خلال أكتوبر وجزء من نوفمبر وتتوقف عن النمو خلال انخفاض درجة الحرارة في الشتاء ثم يكتمل النمو مع بداية الدفء في الربيع حيث تباع الثمار في هذه الحالة بأسعار مرتفعة الثمن والجدير بالذكر أن هناك سلالات تتصف بصفة التأخير في النضج أي أن للتأثير الوراثي دور لا يقل أهمية عن التأثير البيئي في تأخير النضج للثمار.

كم من الوقت حتى تنتج أشجار الجوافة الفاكهة

– عندما تعتمد ثمار أشجار الجوافة ليس فقط على عمر النبات، ولكن أيضًا على كيفية تكاثر النبات، بينما يمكن زراعة الجوافة من البذور، فإنها لن تكون حقيقية بالنسبة للوالد وقد تستغرق ما يصل إلى 8 سنوات لإنتاج الفاكهة.
– يتم نشر الأشجار بشكل أكثر شيوعًا عن طريق العقل والطبقات، في هذه الحالة يجب أن تحدث ثمار شجرة الجوافة عندما يبلغ عمر الشجرة 3-4 سنوات.
– يمكن أن تنتج الأشجار ما بين 50-80 رطلاً (23-36 كجم) من الفاكهة لكل شجرة سنويًا، سيتم إنتاج أكبر فاكهة من براعم قوية من 2-3 سنوات من العمر.
– في بعض المناطق ، تنتج الجوافة محصولين سنويًا، محصول أكبر في الصيف يليه محصول أصغر في أوائل الربيع.
– ستمكّن تقنيات التقليم البسيطة البستاني من إحداث الإثمار في الجوافة على مدار العام.

عمليات الخدمة بعد زراعة الجوافة

– التسميد
يجب العناية تسميد أشجار الجوافة وخاصة أثناء الزراعة، حيث يضاف السماد البلدي المتخمر بمعدل، (2-3) طن، للدونم وتضاف أيضاً الأسمدة العضوية بمعدل، (6-7) كغم، الأسمدة الزيتية بمعدل، (1-2) كغم للدونم، وتضاف هذه الأسمدة أثناء فترة الشتاء.
– الري
يجب عدم الإهمال في ريّ الجوافة وخاصة في فصل الصيف أثناء ارتفاع درجات الحرارة ويجب التنظيم في ري الجوافة أثناء إنتاج المحصول، كما أن قلة الريّ في هذه الفترة تؤدي إلى تدني جودة المحصول.
– التقليم
يجب العناية بالتقليم وإزالة الأغصان المصابة والضعيفة وإزالة السرطانات والأفرع التي تنمو على الساق، أما الأشجار الكبيرة يجب إزالة الأغصان المتزاحمة لفتح قلب الشجرة.
– العزق
يجب إزالة الأعشاب الضارة التي تنافس الجوافة على العناصر الغذائية والمواد العضوية الموجودة في التربة كلما ظهرت، ويجب إزالة الأعشاب بطريقة سطحية؛ حتى لا تتأثّر الجذور.

الآفات والأمراض الأخرى التى تصيب الجوافة

1- ذبابة الفاكهة حيث تعتبر ثمار الجوافة من أفضل وأحب العوائل لحشرة ذبابة الفاكهة.
2- الحشرات القشرية والبق الدقيقى حيث تعتبر تلك الحشرات الرخوة من أهم الحشرات التى تهاجم وثمار وفروع أشجار الجوافة.
3- حشرة الموالح الشمعية جسم الأنثى مخروط قاعدته ثمانية (8 أضلاع) وسطحه محدب والجسم مغطى بشمع كثيف وتكثر هذه الحشرة فى مناطق شمال الدلتا.
4- حشرة الزيتون الشمعية الحشرة الكاملة لونها بنى غامق يقترب من الأسود ويبدو عليها تخطيط على شكل حرف H وتصيب هذه الحشرات الأفرع وتنتشر فى المناطق الساحلية ولا تظهر فى مصر العليا.
5- بق الموالح الدقيقى الجسم بيضاوي لونه أصفر فاتح مغطى بشمع دقيق وعلى جوانب الجسم زوائد شمعية قصيرة متساوية الطول تقريباً، وتختفى فى الشتاء فى الثقوب والجروح وتحت القلف والجذور وتبدأ فى الزحف على النموات الحديثة فى الربيع وتستقر على الأوراق الجديدة.
6- البق الدقيقى المصرى ولهذه الحشرة افرازات شمعية على شكل زوائد سمكية تحيط بجوانب الحشرة ويوجد كيس البيض مختفياً تحت الزوائد الشمعية الطويلة.


Advertising اعلانات

678 Views