روتين العناية بالشعر

الشعر هو تاج الانثى فيجب الاهتمام والعناية به العناية الصحيحة حتى تكونى ملكة متوجه بجمال شعرك.
ونبحث دائماً عن طرق العناية بالشعر، وعن الحفاظ على رطوبته وتألّقه باستمرار. وقد ننفق الكثير من المال على بعض الزيارات الخاطفة لصالونات التجميل لنحصل على بعض التغذية للشعر والعناية به.
فهل فكّرت من قبل في أنّ العناية بالشعر في المنزل قد تغنيك عن هذه الزيارات المرهقة والمكلفة! فحتى وإن كانت مراكز التجميل تستخدم موادّ فعالةً في تغذية الشعر وإصلاحه، فأنت أيضًا يمكنك استخدام الفيتامينات والمعادن الطبيعية للحصول على نفس النتيجة.
إليك الروتين الأنسب للعناية المثالية

1.تنظيف الشعر:
يعتبر الشامبو أساساً في تنظيف بصيلات الشعر، وفي التخلّص من الأوساخ والدهون المتراكمة على فروة الرأس. يختلف الشامبو من نوع لآخر؛ فهناك أنواع تزيد من رطوبة الشعر، وأنواع أخرى تساعد على زيادة تجعيد الشعر وزيادة حجمه، وأنواع تحمي الشعر المصبوغ وتحاول إصلاحه، وأنواع تساعد على التخلّص من القشرة وغيرها؛ فاختاري الشامبو الذي يناسبك للحصول على ما تريدين، ولا تكتفي بالشامبو المملّ الذي يحمل عبارة “لجميع أنواع الشعر”.
2.ترطيب الشعر:
البلسم هو علاج رائع لترطيب الشعر والتخلص من جفافه؛ فمكوناته تعمل على إعادة لمعان الشعر وزيادة رطوبته، كما أنه يحمي الشعر من العوامل الجوية والحرارة والموادّ الكيميائية. وتتميز أنواع البلسم بضرورة شطفها أثناء الاستحمام، فيما بعض الأنواع التي ظهرت حديثًا تترك على الشعر كعلاج مرطّب له.
3.تغذية الشعر:
يمكنك تغذية الشعر إما بتناولك أطعمة مفيدة تساعد على تغذية فروة رأسك، وبالتالي تغذي شعرك، وإما بعمل أقنعة مغذية لشعرك تساعد على تغذيته من الخارج. ومن أهمّ الأقنعة المغذية لفروة رأسك وشعرك قناع صفار البيض وزيت الزيتون:
•قومي بإحضار صفار بيضة + ملعقة من زيت الزيتون+ ملعقة من زيت اللوز+ قطرة من عصير الليمون+ ملعقة من العسل.
•امزجي المكونات جيدًا، ثم ضعيها على فروة رأسك، واتركيها من ساعة إلى ساعتين، ثمّ اغسلي شعرك جيدًا كالمعتاد
طرق العناية بالشعر الجاف
الشعر الجاف يتميز بمظهره الباهت وقلة إفراز الزيوت الطبيعية بفروة الرأس، لذا فهو الأكثر تعرضاً للتقصف والخشونة.
العناية بالشعر الجاف تحتاج أولاً إلى اختيار منتجات العناية المناسبة له. يُفضّل اختيار المنتجات الزيتية التي تحتوي على مستخلصات الزيوت الطبيعية لتعويض الشعر وفروة الرأس عن نقص الإفرازات الدهنيّة التي تساعد على ترطيب الشعر بصورة طبيعية.
كما يجب تجنب استخدام الشامبوهات القاسية التي قد يستخدمها البعض ظناً أنها تساعد على تنظيف فروة الرأس بعمق إلا أنها قد تتسبب في زيادة جفاف الشعر وتقصفه.
روتين العناية بالشعر الجاف اليومي

تتطلب اتباع روتين يومي وأسبوعي وشهري للحفاظ على لمعانه ومظهره الحيوي، وحمايته من التقصف والتساقط.
التدليك
تدليك فروة الرأس والشعر ابتداءً من الجذور وحتى الأطراف لعدة دقائق يومياً من طرق العناية بالشعر الجاف الفعّالة. يعمل التدليك على تنشيط الدورة الدموية وهو ما يساعد على نقل العناصر الغذائية بفاعلية لجذور الشعر.
استخدام قليل من زيوت الشعر الطبيعية يساعد على ترطيب الشعر أثناء تدليكه، كما تعمل على تغليف الشعر بطبقة حماية تساعد على وقايته من تأثير العوامل الخارجية وتحميه من الجفاف.
ينُصح باستخدام زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت اللوز أو زبدة الشيا في تدليك الشعر وفروة الرأس، بمقدار ما يعادل 1/2 ملعقة صغيرة يومياً.
الترطيب
ترطيب الشعر الجاف بعمق هو سبيلك الأول لحمايته من التقصف وزيادة الجفاف. استخدام بلسم مخصّص للشعر الجاف بعد شطف الشعر من خطوات العناية بالشعر الجاف الأساسية. يمكنكِ أيضاً إضافة محتوى كبسولات فيتامين E للبلسم خاصتك حيث يساعد على زيادة ترطيب الشعر من الجذور وحمايته من تأثير الشوارد الحرة التي تسبب جفافه ومنحه مظهر ضعيف وباهت.
روتين العناية بالشعر الجاف الأسبوعي

للعناية بالشعر الجاف بصورة أسبوعية يُنصح باستخدام حمام الكريم المخصص للشعر الجاف. عند اختيار حمام الكريم يُنصح باختيار المنتجات التي تحتوي على خلاصات العسل، الحليب والزيوت الطبيعية، والتي تساعد على ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف.
كما يمكن استخدام بعض الوصفات الطبيعية كبديل رائع لحمام الكريم التقليدي والتي تُعّد من أفضل طرق العناية بالشعر الجاف.
1– الغذاء الصحي المتوازن
الشعر عبارة عن فضلات تصدر عن الجسم لذا فبمجرد نمو الشعر لا يمكن أن يتم تغييره أو التعامل مع طبيعته والحصول على النتائج الكبيرة السريعة يمكن فقط تغطيته وإصلاح القليل منها، وذلك في حال كنت تعتمد في غذائك على الأطعمة غير الصحية الجاهزة والغنية بالدهون المشبعة مع عدم الاكتراث إلى قدر البروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن التي تدخل جسم.
يجب الحصول على الغذاء المتكامل المتوازن وتجنب كل ما هو غير صحي ويسبب خلل في عملية الأيض.
يمكن الحصول على المكملات الغذائية التي تعود بالنفع على معدل نمو وطبيعة الشعر لكن بعد استشارة خبير تغذية.
2 – تناول ما يكفي من الماء
على الرغم من أن الجفاف يمكن اعتباره العدو الأول للجمال بسبب ما يتركه من آثار كبيرة وخطيرة على البشرة والشعر إلا أن أحدًا لا يهتم بالأمر ويكاد يمر عدة أيام على شخص ما من دون أن يتناول الماء وينتظر إلى أن يشعر بالعطش، ومن ثم ستكون النتيجة كارثية على شعره لا يمكن التخلص منها لذا الأفضل الوقاية
تناول الكثير من الماء وإن كنت من الأشخاص الذين يجدون صعوبة في هذا الأمر فيمكنك ترك زجاجة الماء أمامك دائمًا تذكرك بشربها.
تجنب كل ما من شأنه أن يزيد كمية الماء المطروحة من الجسم مثل الكافيين في الشاي والقهوة بالإضافة إلى المشروبات الغازية.
3 – الراحة النفسية والهدوء
الشعر حساس… أي أنه سريع التأثر بالمشاكل النفسية التي تمر بها وذلك منطقي نتيجة اختلال توازن الهرمونات وما لذلك من نتيجة سلبية تزيد من تساقط الشعر وتضعف جذوره وتؤخر معدل النمو، وهذا ما يفسر تساقط الشعر في الخريف وهو نتيجة اكتئاب الخريف.
لا بد من التعامل مع الاكتئاب والتخلص منه تمامًا بالإضافة إلى التحكم بالغضب وتجنب نوباته الكبيرة.
القيام بالأنشطة المفيدة وتنظيم الوقت والالتزام باليوغا وخاصة في الصباح.
4 – فهم طبيعة الشعر
هل يمكن لك تخيل مدى النتائج الكارثية التي يمكن الحصول عليها عندما يتم التعامل مع الشعر بدون الاكتراث لطبيعته، وتطبيق ما لا يناسبه أبدًا، النتائج أقل ما يقال عنها أنها كارثية، فكما للبشرة أنواع يوجد للشعر أنواع عديدة أهمها: الشعر الدهني – الشعر الجاف – الشعر العادي (الطبيعي).
الشعر الدهني يتميز بزيادة مقدار الغدد الدهنية التي تحيط بجذور الشعر، وهذا ما يجعل الشعر يغص بالزيوت سريعًا بالإضافة إلى منح الشعر الانسياب والنعومة.
الشعر الجاف يتميز بقلة الغدد الدهنية أو قلة إفرازاتها وهذا يجعل جلدة الشعر جافة جدًا والشعر مجعد غير منظم.
الشعر العادي (الشعر الطبيعي) وهي الحالة الوسط بين الأمرين وهي ما نطمح للوصول إليها دائمًا.
5 – روتين العناية بالشعر مع الشامبو
الشامبو المستخدم وطريقة استخدامه يعتبر أساس روتين العناية بالشعر ورغم أهمية الأمر تجد الكثير من الأشخاص لا يهتمون بشأن هذه النقطة تحديدًا، فيتم شراء أي شامبو وإن كان جيد يتم استخدامه هو بشكل منفرد طيلة العمر، والبعض الآخر يظنون أن بغسيل الشعر مرة أو مرتين يوميًا هم يعملون على حمايته وهذا كارثة أخرى تخفي جفاف الشعر في طياتها.
يجب على الشامبو أن يناسب طبيعة شعرك والمظهر الذي تريده إن كان أملس أو مجعد، كما أنه من الضروري اختيار ما هو خاص بالشعر المصبوغ إن كنت ترغب بحماية لون الصبغة.
يجب تجنب الإفراط في تنظيف الشعر حتى لا تحصل على فروة رأس جافة تمامًا وفي الوقت ذاته لا نريدها زيتية أي 3 – 4 مرات في الأسبوع يكفي.
يجب تبديل الشامبو بين الحين والآخر ومن ثم العودة إليه، بحيث يتجدد تأثيره على الشعر.
6 – استخدام القليل من البلسم
البلسم وظيفته الأساسية للشعر هو ترطيبه وتنعيمه، لذا بشكل عام ينصح استخدام القليل منه وعلى وجه الخصوص الأشخاص أصحاب الشعر الجاف، لكن قبل كل شيء يجب التأكد من تأثير البلسم على شعرك فبعض الأشخاص لا يناسبهم ويسبب لهم تطاير الشعر وتساقطه، كما أنه من الضروري الحصول على بلسم مضمون.
يتم استخدام البلسم على الشعر المبلل بعد تنظيفه من الشامبو من دون الاقتراب من الجذور، أي فقط تطبيقه على الأطراف وتركه 5 – 10 دقائق ومن ثم تنظيفه تمامًا.
7 – عدم تسريح الشعر وهو مبلل
تسريح الشعر المبلل في الحمام أو بعد الاستحمام مباشرة وخاصة إن كانت المياه دافئة، أو تبليل المشط قبل تمريره بين خصلات الشعر يعتبر أمر غاية في الخطورة، والكارثة أكبر إن كان المشط صلب برؤوس دقيقة قاسية، فمسامات جلدة الرأس أي منبت الشعر تكون أوسع عندما يتم غسيله بالماء الدافئ ويصبح من السهل اقتلاع الشعر وتساقطه، أما عن تمشيط الشعر المبلل أو تبليل المشط فهذا الأمر سيأخذ كل الرطوبة من الشعر ويتركه جاف وفي الوقت نفسه قد يسبب الأذى لجلدة الرأس ويزيد التساقط.
عليك تجفيف الشعر بمنشفة نظيفة قطنية قبل الإقدام على خطوة تمرير المشط بين خصلاته.