روتين العناية بالشعر المجعد

نقدم لكم كل ماتودون معرفته عن روتين العناية بالشعر المجعد وماهي افضل الطرق لتنعيم الشعر المجعد.

الشعر المجعد والمتقصف
عندما يصبح الشعر المجعّد كثيفاً يؤثر سلباً على التسريحة ما يفقدها جمالها. فاذا كان شعرك مجعد وتعانين من مشاكل الاعتناء به،نقدم لكِ أسرار العناية بالشعر المجعد على غرار ميريام فارس التي تتميز بالشعر المجعد الذي يحافظ على لمعانه في كل اطلالاتها.
برنامج يومي للعناية بالشعر

يجب عليكي الإهتمام بشعرك وصحته بطريقة دورية وعدم إهماله، حتى تحصلي علىى نتائج مرضية بالنسبة لصحة شعرك، ومن أولى هذه الخطوات هي اتباع برنامج يومي أو روتين للعناية بالشعر يكون على النحو التالي:
-لا تقومي بغسل شعرك بالماء والشامبو يوميا، فهذه الطريقة كفيلة بتدمير شعرك.
-احرصي على غسل الشعر مرتين فقط في الإسبوع، بالشامبو، وحاولي اختيار الشامبو المناسب لطبيعة شعرك.
-استخدمي البلسم المناسب لطبيعة شعرك، والذي يفضل أن يكون من نفس الشركة المنتجة للشامبو حتى تحصلي على أفضل النتائج.
-داومي على تمشيط شعرك مرتين يوميا، مرة في الصباح ومرة في المساء، وهو الأمر الذي سوف يساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي صحة أكثر لشعرك.
-احرصي على ترطيب شعرك مرة كل يوم بالكريم أو السيروم المناسب لطبيعة شعرك.
-قومي بفك أي توك في شعرك لمدة ساعتين على الأقل يوميا، ودعيه يتنفس.
-لا تخرجي أو ترتدي الحجاب وشعرك مبلول.
-احرصي على استخدام توك ناعمة حتى لا يتقطع شعرك.
روتين العناية بالشعر المجعد:
اغلب النساء يتمتعن بشعر مجعد مع اختلاف شكل الشعر، وهناك مجموعة من أولئك يحبون ذلك الشعر ويطلقون عليه الشعر الكيرلي ويحبون شكله ويبتكرون العديد من الوسائل لإظهاره بأفضل صورة، ولذلك نقدم لكم روتين خاص بـ العناية بالشعر المجعد ليصبح أسهل بالتسريح:
أولاً: غسل الشعر بالشامبو قبل القيام بتعريضه للماء:
يظهر الأمر غريباً بعض الشيء ولكن تلك نصيحة خبراء التجميل والشعر، ينصحون بالقيام بغسيل الشعر بالشامبو قبل تعريضه للماء، بمعنى أن يتم بل الشعر بالقليل من الماء للقيام على سهولة غسيله بالشامبو، وهذا الأمر سيساعد على تنظيف الشعر بشكل جيد وتخليصه من الأوساخ والدهون العالقة به.
ثانياً: استخدام زيوت طبيعية للشعر:
من أهم خطوات روتين العناية بالشعر المجعد، هو استخدام الزيوت الطبيعية في عملية الترطيب فهي تجعل عملية تسريح الشعر وجعل فك التشابك أمراً سهلاً، وذلك بعد استخدام نوع زيت الزيتون أو زيت اللوز أو زيت الجوجوبا، يجعل ذلك شعرك ناعم وقوي.
ثالثاً: ضرورة استخدام الأصابع لفك تشابك الشعر:
يعد استخدام الأصابع اداة قوية للقيام يفك تشابك الشعر وسهولة تمشيطه، فيجب ان تتميز الفتاة صاحبة الشعر المجعد بالصبر حتى تستطيع الصبر على تشابك الشعر بسهولة، ويجب العمل على فك تشابك الشعر من الاطراف الى الجذور حتى يكون الامر سهلاً.
رابعاً: ضرورة ارتداء رداء قطني على الشعر:
تفضل كل فتاة الاحتفاظ بتسريحة الشعر بعد القيام بتسريحه بالطريقة المفضلة، ومن ثم ارتداء تيشيرت قطني ليلاً فوق الشعر للاحتفاظ بتسريحة الشعر كما هي لمدة يومين، بشرط أن يتم وضع الرداء على الشعر بشكل محكم، للتخلص من الماء والرطوبة الناتجة عن غسيل الشعر.
خامساً: توزيع كريم الشعر بشكل جيد:
ينصح خبراء العناية بالشعر المجعد ضرورة توزيع كريم الشعر الخاص بك على الشعر جيداً، فقط قومي بتوزيع الكريم على يديك من الداخل والخارج، ومن ثم تدليك الشعر بيدك حتى يصل الكريم لجميع اجزاء الشعر.
سادساً: عدم استخدام الشامبو بشكل يوم:
غسيل الشعر بالشامبو بشكل يومي يعمل على جفاف وتلف وايضاً التقصف، لذلك يتم غسيل الشعر مرة واحدة اسبوعيا بالشامبو، ومرة أخرى بالبلسم، لمنع تقصفه.
سابعاً: العناية بالشعر المجعد عن طريق استخدام الشامبو المناسب لنوع الشعر:
على الفتاة صاحبة الشعر المجعد القيام باستخدام شامبو مخصص للشعر المجعد، والبعد عن التركيبات الكيميائية الضارة وعليك شامبوهات غنية بزبدة الشيا والجوجوبا والارجان.
ثامناً: غسيل الشعر المجعد بالماء البارد:
لـ العناية بالشعر المجعد عليكِ الالتزام بغسيل الشعر بالماء البارد في الشتاء، لأن الماء البارد يعمل على لمعان الشعر وظهوره بشكل صحي، ومن الممكن استخدام الماء الفاتر والبعد عن الماء الساخن.
روتين وطريقة العناية بالشعر المجعد


1- غسل الشعر بالشامبو قبل تبليله
قد يبدو الأمر غريبًا بعض الشيء ولكن محترفي تصفيف الشعر من المشاهير ينصحون بغسل الشعر بالشامبو قبل تبليله بالماء، ويمكن استخدام القليل من الماء لمساعدة الشامبو على العمل، وسيساعد ذلك على تنظيف الشعر بعمق والتخلص من الدهون والأوساخ العالقة به.
2- استخدام كو-وش للشعر
ينصح خبراء العناية بالشعر أن تقوم الفتاة صاحبة الشعر المجعد باستخدام نوع كو وش جيد وغني بالعناصر المرطبة اللازمة للشعر مثل زيت الجوجوبا وزيت اللوز الحلو على سبيل المثال، وسيمنح ذلك تطريب مضاعف للشعر.
3-استخدام الأصابع لفك تشابك الشعر
تعد الأصابع هى الآداة الأفضل لفك تشابك الشعر وتمشيطة وكلما كانت الفتاة صبورة ولطيفة كلما كانت مهمتها أسهل، ويفضل أن تبدأ عملية فك تشابك الشعر من الأطراف ومن أسفل إلى أعلى حتى تصل الفتاة إلى جذور شعرها.
4-ارتداء تيشرت قطني على الشعر
تريد كل فتاة أن تحتفظ بشكل شعرها بعد أن قامت بتصفيفه بالشكل المفضل لديها، ولذلك ينصح بأن ترتدي تيشرت قطني فوق شعرها أثناء الليل وسيحتفظ شعرها بشكله ليومين أو ثلاثة أيام، على أن تقوم بلف التيشريت جيدًا مع خصلات شعرها الكيرلي للتخلص من الرطوبة أو الماء الزائد وتجفيف الشعر جيدًا.
5-توزيع كريم الشعر على اليدين جيدًا
عند استخدام أحد كريمات الشعر ينصح بأن تقوم الفتاة بتوزيعها على يديها جيدًا من الداخل والخارج وذلك حتى يصل الكريم إلى جميع خصلات الشعر المجعدة التي لن تستطيع الأصابع وراحة اليد فقط الوصول إليهما.
6-تجنب استخدام الشامبو بشكل يومي
يتعرض الشعر المجعد للجفاف والتلف والتقصف نتيجة استخدام الشامبو بشكل يومي، ولذلك ينصح بغسله مرة واحدة اسبوعيًا باستخدام الشامبو ويمكن استخدام البلسم لغسل الشعر مرة أخرى خلال الاسبوع.
7-اختيار شامبو خاص بالشعر المجعد
ينصح بأن تقوم الفتاة صاحبة الشعر المجعد بإختيار نوع شامبو جيد جدًا ومخصص للشعر الكيرلي، والابتعاد عن الأنواع المليئة بالمركبات الكيماوية الضارة والكبريتات والسلفات واختيار أنواع غنية بالمواد المرطبة كالشيا والجوجوبا والأرجان.
8-استخدام الماء البارد لغسل الشعر المجعد
ربما لا تبدو تجربة غسل الشعر بالماء البارد هى الأفضل على الإطلاق وخاصة في فصل الشتاء ولكن الماء البارد يساعد بشكل كبير على منح الشعر المجعد أو الكيرلي مظهر صحي ولامع، لذلك ينصح باستخدامه ويمكن استخدام الماء الفاتر في فصل الشتاء بدلًا من الماء الساخن.
9-استخدام بلسم الشعر وليف إن
يجب أن تقوم الفتاة بإختيار نوع بلسم مناسب لإحتياجات شعرها المجعد فهناك أنواع شعر ذات مسامية عالية وأنواع أخرى ذات مسامية منخفضة وأنواع شعر ذات بروتين عالي وأنواع أخرى ذات بروتين منخفض، لذلك ينصح أن تتعرف كل فتاة على نوع شعرها وأن تختار البلسم المناسب لإحتياجاته.
وهناك أنواع من البلسم تسمى ليف إن Leave In أي أنه يمكن تركها على الشعر بعد الاستحمام، يجب استخدام أحد هذه الأنواع إذا كان الشعر بحاجة إلى ترطيب مضاعف وعناية زائدة، ولكن يجب اختيار هذا النوع بعناية حيث أن هناك أنواع من بلسم الشعر لا تصلح لأن يتم تركها على الشعر دون شطف.
10-استخدام وسادة من الساتان
يسبب القطن ذو الملمس الخشن تشابك خصلات الشعر وخاصة الشعر المجعد، لذلك ينصح بأن تقوم الفتاة باستبدال غطاء الوسادة القطني بغطاء آخر من الستان وذلك للحفاظ على شعرها المجعد دون تشابك وتعقد أثناء الليل.
طرق العناية بالشعر المجعد


طرق غسله
لا تبالغي في غسله: يميل الشعر المجعد إلى الجفاف لهذا السبب، ننصحك بعدم المبالغة في غسله لأن الشامبو يفتح المسامات ويمتص الزيوت الطبيعية التي بداخلها، ما يزيد جفاف الشعر. إحرصي على غسله مرة أو مرتين أسبوعياً.
نظفي فروة الرأس: لا شك أن الشامبو يخلص الشعر من الأوساخ والترسبات والزيوت والغبار، ويحافظ على شعر صحي. لذلك، دلكي فروة رأسك جيداً بالشامبو لتنظيفها من الرواسب.
إعرفي مكونات الشامبو: إستخدمي منتجات مصنوعة خصيصاً للشعر المجعد، والخالية من الكبريت.
طرق ترطيبه
من الضروري أن تمدّي تجعيدات شعرك بالرطوبة، عن طريق استخدام البلسم كل مرة تغسلين فيها شعرك. كما تعدّ الماسكات الطبيعية من أهم خطوات العناية بالشعر المجعّد.
جربي ماسك زيت جوز الهند أو زيت الزيتون مرة في الأسبوع وكوني واثقة أن تجعيداتك ستشكرك على ذلك، و لا تنسي أن شرب الماء يساعد أيضاً في ترطيب شعرك.
طرق تجفيفه
بعد الاستحمام: جففي شعرك بلطف بقطعة من القماش القطني واضغطي بروية على شعرك لإزالة ما تبقى من الرطوبة، واحرصي على عدم فركه بالمنشفة العادية لأنها تفتح مسامات الشعر وتسبب تطاير الشعر.
اتركي شعرك يجف من تلقاء نفسه، وإذا كان عرضة للتطاير، يمكنك استخدام السيروم الخاص بالشعر المجعد أو إحدى الزيوت الطبيعية كزيت الأرغان أو زيت جوز الهند وطبقيه على شعرك بعد الاستحمام.
لا تلمسي شعرك المبلل ولا تدخلي أصابعك بين الشعر لأن ذلك يسبب التطاير. إذا كنت على عجلة من أمرك، يمكنك استخدام مجفف الشعر الخاص بالشعر المجعد Diffuser. أقلبي شعرك إلى أسفل وثبتي أداة التصفيف على شعرك دون تحريكه كثيراً لأن الهواء المتسرب يؤدي إلى تطاير الشعيرات.