روتين العناية بالبشرة بمواد طبيعية

اليكي عزيزتي روتين العناية بالبشرة بمواد طبيعية ومتوفرة لديكي في المنزل فقط اتبعي هذه الخطوات .

روتين العناية بالبشرة
اغلب البنات تهمل في بشرتها لفترات طويلة مما يؤدي الى تأثر الوجه سلبيا بهذا الاهمال . لذلك كوني حريصة على الحفاظ على روتين العناية بالبشرة اليومي واعتبار العناية بالوجه والجمال هو روتين يومي لكي في الصباح وقبل النوم وايضا خلال اليوم خصوص مع ارتفاع درجات الحرارة في معظم بلادنا العربية ووجود العوامل التي تتسبب في اضرار البشرة
مواد طبيعية تقوم بكل مهام العناية بالبشرة


1-زيت جوز الهند الخام
لابد أن يتوافر هذا الزيت في خزانة كل امرأة، خاصة وأنه يقوم بعدة أدوار تجعلها تستغني عن 4 منتجات على الأقل.
فيستخدم زيت جوز الهند كبديل لكريمات الترطيب، حيث له قدرة فائقة على التوغل داخل مسام البشرة وتحقيق الترطيب اللازم، فقط اعتمدي عليه مرتين يومياً صباحاً ومساءً.
كما يعد زيت جوز الهند بديلاً رائعاً لمزيلات الماكياج، فهو يزيل بقايا مستحضرات الماكياج حتى في منطقة العين التي تحتاج وحدها منتجاً متخصصاً، فضلاً عن أن إزالة الماكياج بزيت جوز الهند يترك البشرة هادئة ومرطبة على عكس مزيلات الماكياج التقليدية.
2- السكر البني
من أهم خطوات العناية بالبشرة هو التقشير، حيث يعمل على إزالة الخلايا الميتة ويساعد البشرة على الانقسام والتجدد.
ولا داعي لشراء منتج متخصص فيمكن الاكتفاء بحبيبات السكر البني مع ملعقة من العسل فهذا من شأنه القيام بدور تقشير البشرة وإعادة بريقها.
3- جل الألوفيرا
تحتاج البشرة منتجاً للحماية من الالتهابات، خاصة عند التعرض للشمس أو بعد إزالة شعر الوجه، ومن أفضل المواد الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها هو جل الألوفيرا الطبيعي.
وينصح باستخدام جل الألوفيرا يومياً قبل الخروج، فهذا من شأنه حماية البشرة من التهابات الشمس، كما أنه منتج يرطب البشرة ويساعد على شدها لتبدو شابة.
طرق العناية بالبشرة طبيعيًا
تدخل في بعض المستحضرات التجميلية ومستحضرات العناية بالبشرة مكونات طبيعية تعمل على امتصاص مضادات الأكسدة وتعزيز مقاومة البشرة للأشعة فوق البنفسجية وتحفيز جهاز المناعة، ومن طرق العناية بالبشرة طبيعيًا يُذكر ما يأتي:
-زيت جوز الهند: يمكن استخدامه لتطهير وترطيب البشرة والشعر وكذلك لإزالة المكياج والتئام الجروح أو الندبات بشكل أسرع، حيث إنه يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم وكذلك على مضادات الفيروسات ومضادات الفطريات ومضادات الأكسدة وبالتالي سيعمل على تقوية أنسجة البشرة الأساسية وسيساعد على إزالة خلايا الجلد الميت والتقليل من التأثر بحروق الشمس وجميع ذلك يُسهم في التحسين من صحة الجلد.
-زيت شجرة الشاي: يعتبر من الزيوت العطرية الشعبية الأكثر انتشارًا حيث إنه يمتلك خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات ومضادة للفطريات، كما أن مكوناته النشطة هي المسؤولة عن القدرة على الحد من تأثير البكتيريا الضارة.
-خل التفاح: يُسهم في تنظيف البشرة ووقف حب الشباب، كما يساعد على القضاء على مسببات الأمراض وإزالة مشاكل البشرة الناجمة عن مشاكل الأمعاء، ومن ناحية أخرى فهو يمتلك خصائص مضادة للفطريات ويحتوي على حمض الأسيتيك وعلى بعض الفيتامينات مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم التي تُسهم في إزالة السموم بمجرد تناوله.
-العسل الخام: يمكن استخدامه كمنظف للبشرة باستخدام نصف ملعقة صغيرة منه وتدفئته باليد قبل دهنه على الوجه بحيث يُترك مدة لا تقل عن ١٠ دقائق ليشطف بعدها بالماء الدافئ ويجفف، أما استخدامه كمقشر في فصل الشتاء وتحديدًا للبشرة الجافة فيكون بإضافة كوبين من العسل إلى الماء الذي سيستخدم للاستحمام بحيث يُنقع الجسم فيه مدة 15 دقيقة وبعد ذلك يُضاف كوب من صودا الخبز ويترك مدة 15 دقيقة أخرى، علمًا بأن العسل الخام لا يتعرض لعمليات تسخين أو معالجة أو بسترة وبالتالي فهو محتفظ بعناصره الغذائية إضافة إلى الإنزيمات والفيتامينات والأحماض التي تعزز صحة البشرة عن طريق توفير خصائص ترطيب لها وتساعد على التئام الجروح ومكافحة الحساسية أو الطفح الجلدي وهذا ما جعله يدخل كمكون لبعض العلاجات التي تستهدف الالتهابات البكتيرية وقشرة الرأس والتهاب طفح الحفاض والصدفية.
-ملح البحر: يمكن الاستفادة من خلط ملعقتين منه مع ٤ ملاعق صغيرة من العسل الخام لتنظيف البشرة بفركه برفق وتركه مدة 15 دقيقة قبل شطفه، ومن ناحية أخرى يحتوي ملح البحر على بعض المعادن المهمة مثل المغنيسيوم والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تهدئة الجلد وإزالة خلايا الجلد الميت وتحقيق التوازن في إنتاج زيوت البشرة وكذلك المحافظة على مستويات الرطوبة.
-الأفوكادو: يمكن تحضير قناع الوجه المكون من الأفوكادو والزيوت الأساسية مع العسل أو الزيوت الحاملة وذلك لتجديد ترطيبه وتزويده بالماء من جديد، ومن ناحية أخرى فهو يساعد على تهدئة البشرة التي تصاب بحروق الشمس كما يعزز من إنتاج الكولاجين ويعالج بقع الشيخوخة وتجدر الإشارة هنا إلى أهميته في التقليل من الالتهابات الجلدية بتناوله أو باستخدامه الموضعي.
مواد طبيعية للعناية بالبشرة في مطبخك


-العسل: لا تخفى على أحد فوائد العسل الكثيرة والكبيرة، العسل مرطب ومضاد للفطريات ومطهر للبشرة. بالإضافة إلى أنه يمكنك خلطه مع القليل من الكريم الخاص بشعرك لتحصلي على شعر لامع وحريري
-زيت الزيتون: إنه أفضل مرطب طبيعي لبشرتك خاصة بعد عملية التقشير، فيساعدك على الحصول على بشرة كبشرة الأطفال ويمكنك أيضاً استخدامه للشعر الجاف والتالف
-السكر الأبيض: السكر عدو الرشاقة، لكنه صديق للبشرة فهو مستحضر تجميلي رائع وطبيعي لتقشير البشرة، ويمكنك استخدامه للوجه والشفتين أيضاً
-الملح: على الرغم من أن للملح تأثيرات سلبية كثيرة على الجسم، إلا أنه كالسكر يستخدم لتقشير الجلد الميت، فهو رائع كمقشر، كما يمكنك خلطه مع الشامبو الخاص بشعرك مع الحرص ألا يكون الشعر مصبوغ حديثاً
-البن: إن الإكثار من شرب القهوة ضار بالبشرة، لكن استخدامها كغسول للوجه مهم جداً فهي تنقي البشرة وتنظفها من رواسب المكياج وتقشرها كما تنشط الدورة الدموية وتساهم في تجديد خلايا الجلد
برنامج للعناية بالوجه طبيعياً
نذكر فيما يأتي الخطوات التي يجب اتباعها للعناية بالوجه بشكل طبيعيّ وهي:
-الامتناع عن لمس الوجه باليد.
-تناول ثلاث حبات من الخميرة على الريق، بالإضافة إلى عصير كوكتيل مُكوّن من البصل، والجزر، والتفاح.
-وضع ماسك الخيار على البشرة لمدّة ربع ساعة ثم غسل البشرة بالماء، ويُمكن تحضيره من خلال إزالة قشور الخيار وهرسها في الخلاط الكهربائي.
-دهن حبوب الوجه مرتين في اليوم؛ صباحاً ومساءً بمزيج مكوّن من نسب متساوية من عصير حب الرمان مع الخل.
الامتناع عن تناول التوابل، والبهارات، والفلفل، والأطعمة المُبهّرة.
بعض النصائح الجمالية البسيطة لاتباع روتين العناية بالبشرة
– قبل استخدام أي من الخلطات الطبيعية، قومي بإعداد بشرتك جيدًا من خلال استخدام حمام البخار المنزلي. حيث يساعد على تفتيح مسام البشرة وتنظيفها جيدًا، مما يعمل على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أسرع.
– للحصول على بشرة ناعمة كالحرير، قومي بفرك الجسم كله باستخدام صودا الخبز اثناء الاستحمام. كما يمكن استخدام تلك الوصفة للتخلص من الرؤوس السوداء على بشرة الوجه.
– الخل يعتبر حل سحري للتخلص من الروائح الغير مرغوبة كرائحة القدمين ورائحة العرق. اخلطي الخل مع الماء بكميات متساوية، واستخدميه كمزيل للعرق. إن كنت تعانين من القدم الرياضي، استخدمي الخل لنقع قدميك، فيساعد على علاج تلك الحالة بشكل فعّال.
– يتمتع الكركم بالعديد من الخواص الفريدة للعناية بالبشرة، حيث يساعد على التخلص من الانتفاخات والهالات السوداء تحت العين، كما يعمل على علاج تسققات الكعبين، تقليل ظهور التجاعيد وتصبغات البشرة. إلى جانب ذلك، فهو يعمل على إعطاء البشرة إشراقة طبيعية.
– استخدمي زيت الزيتون لتهدئة حروق الشمس.
– قومي بغمس أظافرك في زيت الزيتون الدافئ لتقوية أظافرك وصحتها.
– استخدمي التونر الطبيعي كماء الورد بعد تنظيف البشرة مباشرةً.
– قومي بغلي بعض أوراق الشاي الأخضر في الماء، اتركيها لتبرد، ثم استخدميها كواقي للشمس قبل استخدام الماكياج.
– للتخلص من اسمرار البشرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس، اخلطي عصير الخيار مع عصير الليمون، واتركيها على بشرتك لمدة 20 دقيقة. أو اخلطي الزبادي مع القليل من الكركم واستخدميها على بشرتك.
– أوراق النعناع من العوامل المنعشة المميزة للبشرة، احرصي على استخدامها على بشرتك قبل التعرض لاشعة الشمس.