رموز العملات

كتابة محمد البكر - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2018 10:02 - آخر تحديث : 3 يوليو, 2021 9:09
رموز العملات


Advertising اعلانات

رموز العملات كل عملة مخصصة لدولة من دول العالم لها رمز محدد يرمز لها وفى هذه المقاله سنعرضها بالكامل.

ماهى العملة

النقد أو العملة هي وحدة التبادل التجاري، وهي تختلف و تتنوع من دولة إلى أخرى، وتمثل العملة شكل يسهل التبادل التجاري مقارنة بالأسلوب التبادلي القديم القائم على تبادل السلع مباشرة، ويأتي معنى كلمة العملة من كلمة التعامل، ويقصد بها شكل المال الذي يتم التعامل التجاري به ، ويمكن تداول هذه العملة مع عملات أخرى في سوق الصرف الاجنبي أو سوق الفوركس حتى تكون للعملة قيمة بالنسبة للعملات الأخرى .

ما هي رموز العملات currency symbol

رموز العملات هي رموز بيانية تستخدم كبديل للاسم الحالي لشكل من أشكال المال والتي عادة ما تكون رموز فريدة لبلد أو منطقة معينة، ويعتبر رمز العملة النسخة المصغرة للعملة، وغالبا ما تستخدم وسائل تحديد العملة المصغرة التي أنشأتها المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ISO) بدلا من أسماء العملات الرسمية في الأسواق الدولية والمحلية.

مفهوم رموز العملات

ليس كل العملات لها رموز عملة، مما يجعل تخصيص رمز للعملة علامة على علو مرتبة العملة، وأصبح هناك بعض العملات التي يمكن التعرف عليها بسهولة مثل الدولار الأمريكي ($) والجنية الاسترليني (£).

وظائف النقود

للنقود عدة وظائف منها:
-وسيلة للتبادل: في السوق توجد نقود على شكل عملة لانها تسهل عملية التبادل التجاري بين الناس وتدعم الكفاءة الاقتصادية من خلال اختصار الوقت المصروف في تبادل السلع والخدمات.
-وحدة حساب : وهي وحدة حساب بمعنى إنها تستعمل لقياس القيمة الاقتصادية فنحن نقيس قيمة السلع والخدمات بصيغة النقود فمثلاً عند حساب الناتج المحلي الإجمالي لا نستطيع أن نجمع الأوزان مع المساحات مع الأعداد لهذا نحسب قيمتها بالنقود
-مخزن للقيمة : تقوم النقود بخزن القيمة الشرائية عبر الزمن وإن هذه الوظيفة تكون مفيدة لان الشخص لا يرغب بانفاق دخله على الفور عند استلامه (وهذه الوظيفة ليست ذات فعالية كبيرة عند وجود التضخم)، وليست العملة الورقية الشي الوحيد القابل لخزن القيمة فيوجد الشيكات والأسهم والمعادن الثمينة كالذهب والفضة أو أي أصل من الأصول السهلة التحويل إلى عملة.

شروط العملات

حتى نستطيع تسمية أي شيء بالنقد أو العملة يجب أن تتوفر فيه خصائص معينة وهي:
-قابل للقياس بسهولة.
-مقبول على نحو واسع.
-قابل للتقسيم إلى أجزاء.
-سهل الحمل.
-لا يتلف بسهولة.
-له قيمة قائمة بذاته.

الصرف الأجنبي

معاملات الصرف الأجنبي تشمل كل شيء من تحويل العملات من قبل الشركات والمؤسسات المالية والحكومات . تتراوح المعاملات من الواردات والصادرات إلى المراكز المضاربة مع أي بضائع أو الخدمات الأساسية . وقد أدى تزايد العولمة إلى زيادة هائلة في عدد من معاملات الصرف الأجنبي في العقود الأخيرة .
سوق الصرف الأجنبي العالمي هو أكبر سوق مالي في العالم ، مع متوسط وحدات التخزين اليومي في التريليونات من الدولارات . ويمكن أن تتم معاملات الصرف الأجنبي في التسليم إلى الأمام . لا يوجد سوق مركزي للمعاملات للنقد الاجنبى ، والتي يتم تنفيذها دون وصفة مضبوطة على مدار الساعة .
الدولار الأمريكي هو العملة الأكثر تداولا مقابل اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني والفرنك السويسري .
العملات الأساسية
العملات الأساسية هي: EUR / USD ، USD / JPY ، GBP / USD ، AUD / USD ، USD / CHF ، NZD / USD و USD / CAD .

العملات المتداولة

قائمة العملات المتداولة، و تحتوي على العملات الرسمية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة بالإضافة إلى الدول ذات الإعتراف الجزئي و الدول ذات الحكم الذاتي. النقد أو العملة هي وحدة التبادل التجاري، وهي تختلف من دولة إلى أخرى، وتمثل العملة شكل يسهل التبادل التجاري مقارنة بالاسلوب التبادلي القديم القائم على تبادل السلع مباشرة، وتأتي كلمة العملة من كلمة التعامل، ويقصد بها شكل المال الذي يتم التعامل التجاري به.

ماهو رمز الأيزو

أيزو 4217′ هي المعيار الدولي يوصف بأنه ثلاثة مدونات (معروف أيضا باسم قانون العملة) لتحديد أسماء العملات التي حددتها المنظمة الدولية للتوحيد القياسي. أيزو 4217 هو قائمة رموز معمول بها في القطاع المصرفي وقطاع الأعمال في جميع أنحاء العالم لتحديد مختلف العملات، كما أن أسعار الصرف التي تنشرها الصحف أو التي يعلن عنها في البنوك تستخدم فقط هذه الرموز لتحديد هذه العملات المختلفة، بدلا من ترجمتها أو استخدام رموز غامضة.


Advertising اعلانات

492 Views