رصد متحور كورونا XBB في 19 دولة حول العالم حتى الآن

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 27 أكتوبر, 2022 9:26 - آخر تحديث :
رصد متحور كورونا XBB في 19 دولة حول العالم حتى الآن


Advertising اعلانات

رصد متحور كورونا XBB في 19 دولة حول العالم حتى الآن سوف نتحدث كذلك عن كل ما تريد معرفته عن متحور كورونا الجديد “XBB” وموقف الصحة العالمية من متحور كورونا XBB ونصائح هامة للوقاية من متحور كورونا الجديد كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

رصد متحور كورونا XBB في 19 دولة حول العالم حتى الآن

أثار انتشار المتحور الفرعي الجديد لفيروس كورونا “XBB” الهلع في بعض الدول، مما دفع السلطات الصحية السعودية إلى التوعية بخطورته وتقديم نصائح للوقاية منه بعد رصد بعض حالات الإصابة بهذا المتحور في المملكة.
وحول المتحور الفرعي “XBB” ورصده في السعودية، قال إنه “لم تظهر مؤشرات ضراوة وشدة حتى الآن”، مشيرا إلى أهمية “استكمال لقاحات فيروس كورونا لأنها فعالة ضد المتحورات”.
وطالب الجمهور بـ”متابعة نصائح وإرشادات” وزارة الصحة، وهيئة الصحة العامة “وقاية”، وتطبيق الإجراءات الوقائية، وفقا لما ذكره في التغريدة.
كانت هيئة الصحة العامة السعودية “وقاية”، قد أشارت إلى ” رصد متحور “XBB” في عدد محدود من العينات الإيجابية”.
وأكدت في بيان لها، الاثنين الماضي، أن المتحورات الفرعية لـ”أوميكرون BA5 و BA2″ هي السائدة بنسبة تتجاوز 75 في المئة من العينات الإيجابية، وفقا لوكالة الأنباء السعودية “واس”.
وينتشر متحور “XBB” بسرعة أكبر من بقية المتحورات، لكن ليس بنفس تكاثر المتحورات الرئيسية الأخرى من “أوميكرون”، حسب بيان الوزارة.
ونصحت الوزارة بـ”لبس الكمامة”، خصوصا عند الإصابة بالعدوى، مشددة على أهمية ذلك لـ”كبار السن ومن يعاني من أمراض مزمنة أو مناعية”.
من جانبه أكد وزير الصحة السعودي، فهد الجلاجل، متابعة الوزارة “كافة مستجدات جائحة كورونا”، وذلك في تغريدة عبر حسابه بموقع “تويتر
وتم رصد متحور “XBB” في 19 دولة حول العالم حتى الآن، هو متحور فرعي من أوميكرون ويحتوي على عدد من الطفرات المشتركة، وفقا لبيان لوزارة “الصحة السعودية”.
وطالبت وزارة الصحة السعودية بـ”استكمال جرعات لقاح كوفيد ١٩، والحصول على الجرعات التنشيطية”، ما يوفر الحماية من المضاعفات الشديدة.
كما نصحت بالمحافظة على نظافة اليدين، للوقاية من انتشر المتحور الفرعي.

شاهد ايضا: رصد متحور كورونا XBB في عدد من العينات الإيجابية

كل ما تريد معرفته عن متحور كورونا الجديد “XBB”

-تم اكتشاف XBB في سنغافورة في أغسطس الماضي، وهو مزيج من المتغيرات الفرعية BA.2.75 و BJ.1 من متحور أوميكرون، و لقد ظهر الآن في 17 دولة حول العالم.
-وحول ذلك يقول الدكتور سيباستيان مورير ستروه ، مدير معهد المعلوماتية الحيوية إن البديل الجديد لفيروس كورونا أي “XBB” هو نتيجة لتراكم التغييرات في بروتين سطح ارتفاع الفيروس،.
-عثر العلماء على 7 طفرات في متحور XBB، ويعتقدون أن الجهاز المناعي قد يواجه صعوبة في التعرف على معظمها، مما يجعل سلالة كورونا الجديدة قادرة على الهروب من الأجسام المضادة، التي كونها الجسم من لقاحات كورونا أو الإصابة السابقة بالعدوى، لذلك قد تقل فعالية اللقاح والعلاجات في إبطاء نمو المتحور داخل خلايا الجسم.
وحول ذلك أعرب الدكتور أميش أدالجا، خبير الصحة العامة في مركز جونز هوبكنز للأمن الصحي، عن قلقه من المتحور الجديد، موضحا أنه قد يكون الأكثر تهديدا علي الجهاز المناعي، فاللقاحات قد لا تمنع العدوى نهائيًا بمتحور XBB، لكنها قادرة على تقليل نسبة الإصابة والحد من دخول الحالة للمستشفي .
-يرى بعض الخبراء أن بداية ظهور متحور XBB ترجع إلى شهر أغسطس الماضي، حيث ا أعلنت الولايات المتحدة عن اكتشاف المتحور الجديد لفيروس كورونا في 15 سبتمبر الماضي، وتشير التقديرات إلى أن المتحور الجديد تسبب في ارتفاع الحالات المصابة بكورونا بسنغافورة في اليوم الواحد من 4700 إلى 11700 حالة.
-يحتوي XBB على سبع طفرات على بروتين سبايك، و يستغرق جهاز المناعة وقتًا للتعرف عليه، وإنه يخدع ويراوغ الخلايا المناعية ويمكن أن يدخل خلايا الجسم بسهولة أكبر لإحداث العدوى.

شاهد ايضا: أبرز أعراض الأنفلونزا الموسمية

موقف الصحة العالمية من متحور كورونا XBB

واجتمعت لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي لمناقشة إمكانية إنهاء حالة التأهب، لكنها تراجعت عن ذلك وخلصت وفق ما صرح مدير المنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس للصحافيين في مقر المنظمة في جنيف “إلى أن كوفيد-19 ما زال يمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا”.

نصائح هامة للوقاية من متحور كورونا الجديد

1-الحصول على الجرعة الموسمية من لقاح الإنفلونزا.
2-استكمال جرعات لقاح كورونا واستكمال الجرعات التنشيطية المستحقة.
3-إلزام من لديهم عوامل خطورة للإصابة بالمضاعفات بتلقي اللقاح مثل كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة.
4-حماية الآخرين بتطبيق العزل المنزلي في حال ظهور الأعراض.
5-أهمية اتخاذ الإجراءات الوقائية من العدوى التنفسية.
6-على جهات العمل التعاون مع الموظفين وتفعيل العمل عن بعد عند وجود أعراض.
7-غسل الأيدي بشكل مستمر.
8-اتباع الإرشادات العامة وعدم إهمالها.
9-لبس الكمامة في الأماكن المزدحمة.
10-عدم مخالطة الآخرين “حتى لو كانت إنفلونزا”.


Advertising اعلانات

28 Views