رجيم القهوة والماء

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 2 نوفمبر, 2020 10:31 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 2:36
رجيم القهوة والماء

Advertising اعلانات

رجيم القهوة والماء، وفوائد رجيم القهوة والماء، وشروط لإتباع رجيم القهوة والماء، وعيوب رجيم القهوة والماء، ونظام رجيم القهوة والماء، نتحدث عنهما بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

رجيم القهوة والماء

يتضمن رجيم القهوة تناول ما لا يقل عن 3 أكواب قهوة محمصة يومياً، حيث أن تحميص القهوة يعزز مستويات مضادات الأكسدة بها، ويوصي باستبدال وجبة واحدة يومياً بعصير أخضر يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، بالإضافة إلى الإكثار من شرب المياه على مدار اليوم، وفي المقابل، يجب تقليل كمية السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها من خلال الطعام، حيث يمكن تناول الوجبات الخفيفة منخفضة السعرات الحرارية مثل الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه والبروتينات الخالية من الدهون، وتجنب الأطعمة المقلية والدهنيات والسكريات.

فوائد رجيم القهوة والماء

1.تقليل الشهية:
إن تناول كوب من القهوة قبل تناول الطعام بقليل سوف يقلل من الشهية ويسبب قلة تناول الطعام.
2.مثالي لعشاق القهوة:
يعد رجيم القهوة مثالياً للأشخاص الذين يفضلون تناول القهوة يومياً، فلن يشعروا بالحرمان منها خلال فترة اتباعه.
3.تخفيض فرص حدوث الالتهاب:
تحتوي القهوة على الكافيين ومضادات أكسدة تسمى البوليفينول، والتي تساعد في تخفيف الالتهابات بالجسم.
4.زيادة التمثيل الغذائي في الجسم:
تحتوي القهوة على الكافيين، وبالتالي تساعد في زيادة عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ورفع مستويات الحرق.
5.التخلص من المزاج السيء والاكتئاب:
قد يعاني الفرد من اضطرابات الأكل النفسية – الأكل العاطفي وهو سبب رئيسي في زيادة الوزن والإصابة بالشراهة والبدانة، والحل من خلال التخلص من السبب الرئيسي وهو الحالة النفسية السيئة، فيمكن لكوب قهوة واحد أن يدفعك للشعور بتحسن كبير.
6.زيادة حاجة الجسم للماء:
القهوة من المواد التي تعتبر مدرة للبول وتساعد الجسم في التخلص من السوائل المتجمعة والوذمات، وهذا ما ينقص من مخزون الجسم للسوائل ويدفعك للشعور بالعطش والرغبة بتناول الماء لتعويض الفقدان الحاصل، وهكذا سيكون حصولك على الكمية الكافية منه بشكل سهل بالإضافة إلى اتباع الطرق التي تساعد لشرب 2 ليتر منه.
7.زيادة نشاط الجسم والذهن:
إنه أهم ما تقدمه القهوة فنشاطك الجسدي والذهني بعد كوب منها لا يشبه أبدًا قبل هذا الكوب، وهذا بالضبط ما يزيد من قدرة الجسم على خسارة الوزن، من خلال: زيادة القدرة على القيام بالأنشطة البدنية والتمارين والحركة – زيادة القدرات الدماغية والفكرية والتي أيضًا تستهلك مقدار كبير من الطاقة، والنتيجة خسارة الوزن.

شروط لإتباع رجيم القهوة والماء

1.الإكثار من شرب الماء على مدار اليوم:
وذلك لأن القهوة تسبب إدرار البول وفقدان نسبة كبيرة من السوائل، ويمكن أن يؤدي لجفاف الجسم، وينصح بشرب 8 أكواب ماء يومياً.
2.عدم الاستمرار في رجيم القهوة لفترة طويلة:
يجب اتباع رجيم القهوة لمدة لا تزيد عن 5 أيام، وفي حالة الرغبة بتكراره، ينبغي أن يمر ما لا يقل عن أسبوعين قبل أتباعه مرة أخرى.
3.عدم اتباعه في حالة الإصابة بمشكلة صحية:
مثل ارتفاع ضغط الدم واضطرابات النوم وأمراض القلب والسكري وغيرها.
4.التوقف عن رجيم القهوة في حالة الشعور بتعب:
ينبغي التوقف عن اتباع رجيم القهوة في حالة وجود أي اثار جانبية ملحوظة مثل آلام الرأس وسرعة نبضات القلب وارتفاع ضغط الدم والشعور بالتوتر.
5.عدم إضافة السكر إلى القهوة:
يتسبب السكر في زيادة الوزن ويعيق حرق الدهون، ولذلك يجب عدم إضافة السكر إلى القهوة أثناء الرجيم.
6.عدم الإفراط في تناول القهوة:
على الرغم من أنها عنصر أساسي في الرجيم، ولكن الإفراط في تناول القهوة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، ولذلك ينصح بعدم تجاوز 3 أكواب من القهوة يومياً.
7.القيام بالنشاطات اليومية والحركة:
التمارين الرياضية – الرقص – المشي – صعود الأدراج – الحركة – الأعمال اليومية والمنزلية – وغيرها كلها نشاطات تستهلك الطاقة وتعمل على خسارة الوزن، لذا عليك بها مع رجيم القهوة فقط وليس فقط رجيم القهوة.

عيوب رجيم القهوة والماء

1.كثرة الحاجة إلى التبول:
يعتبر الكافيين من المواد المدرة للبول، حيث يسبب إفراز المزيد من السوائل عن طريق البول، مما يؤدي إلى كثرة الحاجة إلى التبول.
2.الإصابة ببعض المشاكل الصحية:
على الرغم من فوائدها، ولكن الإفراط في تناول القهوة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة ببعض الأضرار الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وهشاشة العظام.
3.يتسبب هذا الرجيم في التعرض لبعض المشكلات الصحية:
حيث يفقد الجسم بعض العناصر مع السوائل مثل البوتاسيوم، وفي حالة نقص البوتاسيوم بالجسم، يمكن أن تحدث أضرار بصحة القلب وتؤثر على التحكم في العضلات.
4.صعوبة النوم ليلاً:
يساعد الكافيين المتوفر في القهوة على زيادة التنبه واليقظة، وبالتالي فإن تناولها ليلاً يسبب اضطرابات النوم والإصابة بالأرق.

نظام رجيم القهوة والماء

وجبة الفطور

1.كوب من القهوة بدون سكر أو مع السكر البني.
2.قطعة من التوست مع قطعة من الجبن مسحوب الدسم.
وجبة الغداء

1.طبق من السلطة الخضراء بدون دسم.
2.ربع دجاج مشوي مع 4 ملاعق من الأرز المحضر بدون دسم – أو 3 شرائح من السمك فيليه المحضرة بالبخار أو علبة من سمك التونة بدون زيت مع قطعة من الخبز.
وجبة العشاء

1.طبق كورن فليكس أو شوفان مع القليل من العسل – أو بيضة واحدة مسلوقة مع شريحة من الجبنة الخالية من الدسم وقطعة من الخبز.
وجبات صغيرة

1.كوب قهوة بين الوجبات.
2. الإكثار من شرب الماء.
3. 2 – 3 حبات من القهوة الخضراء.
4. ثمرة فاكهة كبيرة الحجم.


Advertising اعلانات

478 Views