رابط التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات 1444

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 5 نوفمبر, 2022 3:17 - آخر تحديث :
رابط التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات 1444


Advertising اعلانات

رابط التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات 1444 كذلك سنتحدث عن ما هو اختبار الرخصة المهنية كما سنذكر كذلك أهم شروط اختبار الرخصة المهنية للمعلمين كما سنتحدث عن إرشادات عامة قبل التسجيل لاجتياز اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 1444 كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

رابط التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات 1444

1-يعتبر اختبار الرخصة المهنية من أهم الأدوات التي تساعد على رفع جودة المعلمين والمعلمات والعمل على تحسين القدرات والمهارات لديهم بما يسهم بشكل مباشر في تحسين البيئة التعليمية ورفع مستواها، حيث يتم التأكد من امتلاكهم الكفاءة المطلوبة لأداء المهنة الأهم على الإطلاق وهي مهنة التعليم، لذلك فإن هذا الاختبار يُعد مطلباً أساسياً للحصول على رخصة معلم.
2-وقد أعلنت الهيئة عن البدء في الإصدار الفوري للرخص المهنية للمعلمين والمعلمات ممن اجتازوا اختباري الكفايات العام والتخصصي عن طريق نظام إلكتروني متكامل تابع للهيئة، وقد تم الربط بين هذا الموقع وبين بعض المواقع الأخرى باعتبارهم أنظمة ذات علاقة وهم (نظام نور – نظام فارس – هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي – قناة التكامل الحكومية).
3-ويستقبل الموقع المختص بإصدار الرخص المهنية في الموعد المحدد لبدء استقبال طلبات التسجيل لمعلمي ومعلمات التعليم العام لدخول الاختبار العام والتخصصي عن طريق موقع نظام الرخص الإلكتروني، ومن يرغب في الحصول على رابط التسجيل في الرخصة المهنية الرسمي، يمكنه ذلك من خلال اتباع رابط نظام الرخص المهنية التابع للهيئة الرسمي التالي من هنا

ما هو اختبار الرخصة المهنية

1-​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​يُعتبر أن المتطلبات الأساسية التي تُمكن المعلم من الحصول على شهادة مزاولة مهنة التعليم، وينقسم الحصول على الرخصة المهنية للمعلم إلى جزأين الأول يكون عبارة عن اختبار تربوي العام يشترك فيه جميع المعلمين، أما الجزء الثاني فهو اختبار تخصصي يتناول مفاهيم التخصص وبنيته.
2-وبحسب هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة فإن عدد التخصصات المعتمدة حاليًا في الهيئة للمعلمين (38​​) تخصّصًا، وتعتمد وزارة التعليم العام على نتائج الاختبار في المفاضلة التوظيفية إذ تعتبره وسيلة لتحسين قدرات المعلمين ومهاراتهم، فضلًا عن التأكد من امتلاكهم الكفاءة المطلوبة لأداء مهنة التعليم.

شاهد ايضا: التقويم الدراسي 1443 موعد عودة المدارس في السعودية للعام الدراسي الجديد 2022

 

شروط اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

1-يجب أن يكون حاصل على درجة البكالوريوس على الأقل في أحد التخصصات المعتمدة من هيئة التقويم.
2-ويجب أن يجتاز الاختبار العام والتخصصي مع حصوله على الحد الأدنى من الدرجات في كل منهما.
3-ويلزم أن تدفع رسوم الاختبار.
4-ويجب دفع الرسوم المقررة للحصول على الرخصة المهنية.
5-يلزم تقديم طلب إصدار أو تجديد أو ترقية الرخصة من خلال الدخول على البوابة الإلكترونية الرسمية لنظام الرخصة المهنية.
6-يجب تحقيق عدد سنوات العمل المطلوبة لكل مرتبة من مراتب المعلمات.
7-تقديم طلب الحصول على الرخصة إلكترونيا.

إرشادات عامة قبل التسجيل لاجتياز اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 1444

1-من خلال متابعة موقع الهيئة يمكن الاطلاع على المعلومات المتعلقة بمقرات الاختبار ومواعيده.
2-بعد التسجيل في الاختبار ستصلك رسالة بتأكيد تسجيلك ورسالة أخرى برقم الجلوس لمقعدك.
3-تأكد من إحضارك أصل إثبات الهوية المعتمد الخاص بك.​
4-احرص على أن يكون حضورك في المكان واليوم والموعد الذي سجلت فيه لدخول الاختبار.
5-عند حضورك لمقر الاختبار تَوجّه إلى المسؤول عن مجموعة الاختبار الخاصة بك لمراجعة الأوراق والمستندات والتأكد من انطباق شروط الاختبار عليك.
6-سيطلب منك وضع أغراضك (الجوال والمحفظة والساعة والقلم) في كيس بلاستيكي وإغلاقه قبل الدخول للقاعة؛ لذا يفضل عدم إحضار الجوال للاختبار.
7-بعد اكتمال دخول المختبرين للقاعة ستوزَّع كراسات الأسئلة وبداخلها ورقة الإجابة، وهي استمارة تقرأ بالماسح الضوئي؛ لذا حافظ على سلامتها.
8-ستقوم بالتزامن مع زملائك بتعبئة الوجه الأول (صفحة المعلومات الشخصية) من الاستمارة، والوجه الثاني هو صفحة الإجابة.
9-استمع جيدًا إلى تعليمات مشرف القاعة حول كيفية تعبئتها، وبعد ذلك سيسمح للجميع بفتح كراسات الأسئلة والبدء في الاختبار.
10-إن كان لديك أي استفسار أو طلب مساعدة، ما عليك إلّا أن ترفع يدك ليأتي من يساعدك من المشرفين.
11-جميع الأسئلة من نوع الاختيار من متعدد (أ، ب، ج، د)، وينبغي عند أخذ الاختبار الورقي أن تُظلَّل دائرة الحرف المقابل للإجابة الصحيحة لكل سؤال في ورقة الإجابة بقلم رصاص من نوع HB-2، ولا يسمح أبدًا باستخدام قلم الحبر السائل أو الجاف.
ستوزع أقلام الرصاص في قاعة الاختبار، ويفضل أن يـحضر المختبر معه قلم رصاص من نوع HB-2 وممحاة، احتياطًا.
12-ستكون هناك قرابة ستين (60) دقيقة بين دخول القاعة وبداية الاختبار؛ لذا على المُخْتَبِر أن يكون مستعدًّا للجلوس قرابة ثلاث ساعات.
13-يمكن إعادة الاختبار في حال عدم الاجتياز، أو الرغبة في تحسين مستوى الدرجة، وليس بالضرورة في حال عدم الاجتياز في أحد الاختبارين إعادة كليهما، وإنما يمكن الإعادة فقط في الاختبار الذي لم يحصل فيه المختبر على درجة الاجتياز أو يرغب في تحسين درجته وفق الخطة السنوية للاختبارات.​


Advertising اعلانات

18 Views