دول قارة أوقيانوسيا وعواصمها

كتابة محمد الخالدي - تاريخ الكتابة: 20 أبريل, 2020 9:48 - آخر تحديث :
دول قارة أوقيانوسيا وعواصمها


Advertising اعلانات

دول قارة أوقيانوسيا وعواصمها وماهي اهمية قارة اوقيانوسيا الجغرافية كل ذلك سنتعرف عليه من خلال هذا المقال الشيق.

أوقيانوسيا

أوقيانوسيا هي أصغر قارة في العالم القديم، والتي تم ضمها إلى قارة استراليا بعد ذلك ليطلق عليها قارة استراليا، وهي تتمثل في كل من نيوزيلندا، وأستراليا، وغينيا الجديدة، وفي السطور التالية نتعرف على قارة أوقيانوسيا والدول التابعة لها، ومناخها،

تاريخ أوقيانوسيا

أول قدوم للإنسان لأوقيانوسيا كان ما بين 40,000 و 125,000 سنة مضت من جنوب شرق آسيا : انقسموا إلى سكان البابوا الحاليين وإلى الأستراليين الأصليين. وأول دفعة كانت من شعوب الأسترونيزية التي يرجع اصلها لآسيا، وأمتدت شرقا إلى جزيرة القيامة.
كان استكشاف أوقيانوسيا من قبل الأوروبيين في بدايات القرن 16، حققت إسبانيا بقيادة الرحالة فرديناندو ماجلان في بعثة الطواف حول العالم لأول مرة، حيث اكتشف في هذه الرحلة جزر ماريانا والجزر الأخرى من أوقيانوسيا. وفي الأربعينات من القرن 16 زار الرحاله أبل تاسمان كل من شمال غرب أستراليا وتسمانيا ونيوزيلندا وتونغا وجزر فيجي. وفي القرن 18 اكتشف جيمس كوك جزر المحيط الهادي والساحل الشرقي لأستراليا.
في عام 1789 حدث تمرد ضد نائب الأدميرال للبحرية الملكية البريطانية ويليام بلاي مما سبب هروب العديد من المتمردين من البحرية الملكية واستوطنو جزر بيتكيرن، والتي أصبحت فيما بعد مستعمرة بريطانية.
وفي 1931 قام جول دومون دورفيل بتقسيم الجزر في المحيط الهادئ إلى ميكرونيزيا وميلانيزيا وبولينيزيا، جنبا مع أستراليا مشكلين التقسيم التقليدي والمتداول.

ما عدد دول قارة أوقيانوسيا

يبلغ عدد دول قارة أوقيانوسيا 14 دولة وهي:
– جمهورية فيجي، وعاصمتها سوفا، وتبلغ مساحتها 18.332 كم²، ولغتها الرسمية هي الإنجليزية، وعملتها الدولار فيجي .
– فانواتو، وعاصمتها بورت فيلا، وتبلغ مساحتها 14.892 كم²، ولغتها الرسمية هي الإنجليزية، وعملتها دولار أسترالي.
– كاليدونيا الجديدة، وعاصمتها نوميا، وتبلغ مساحتها 19.058 كم²، ولغتها الرسمية هي الفرنسية، والميلانيزية، وعملتها فرنك باسفيكي.
– نورو، وعاصمتها يارين، وتبلغ مساحتها 21 كم²، ولغتها الرسمية هي النوروية، والإنجليزية، وعملتها دولار أسترالي.
– كيريباتي، وعاصمتها تاراوا، وتبلغ مساحتها 726 كم²، ولغتها الرسمية هي الإنجليزية، وعملتها دولار أسترالي.
– جزر سولومون، وعاصمتها هو نيارا، وتبلغ مساحتها 28.440 كم²، ولغتها الرسمية هي الإنجليزية، وعملتها دولار سولوموني.
– ساموا، وعاصمتها أبيا، وتبلغ مساحتها 2.934 كم²، ولغتها الرسمية هي الإنجليزية، والساموية، وعملتها تالا.
– تونجا، وعاصمتها نواكو ألوفا، وتبلغ مساحتها 748 كم²، ولغتها الرسمية هي الإنجليزية، والتونجية، وعملتها دولار تونجا.
– توفالو، وعاصمتها فونا فوتي، وتبلغ مساحتها 26 كم²، ولغتها الرسمية هي الإنجليزية، وعملتها دولار أسترالي.
– بابوا نيو غينيا، وعاصمتها بورت موريسبي، وتبلغ مساحتها 468.840 كم²، ولغتها الرسمية هي الإنجليزية، والبدجنية، والموتوية، وعملتها كينا.
– نيوزلندا، وعاصمتها ويلنجتون، وتبلغ مساحتها 268.704 كم²، ولغتها الرسمية هي الإنجليزية، والماورية، وعملتها دولار نيوزيلندي.
– أستراليا، وعاصمتها كانبرا، وتبلغ مساحتها 7.686.850 كم²، ولغتها الرسمية هي الإنجليزية، وعملتها دولار أسترالي.
– بالاوس، وعاصمتها كورور، وتبلغ مساحتها 498 كم²، ولغتها الرسمية هي الإنجليزية، وعملتها دولار أمريكي.
– مارشال، وعاصمتها ماجورو، وتبلغ مساحتها 171 كم²، ولغتها الرسمية هي الإنجليزية، وعملتها دولار أمريكي.
النباتات والحيوانات
في معظم أوقيانوسيا الاستوائي أو المعتدل حيث تسقط كمية وفيرة من الأمطار التي ينتج عنها نمو الغابات المطيرة الاستوائية والمعتدلة في جميع أنحاء المنطقة ، والغابات المطيرة الاستوائية شائعة في بعض البلدان الجزرية الواقعة بالقرب من المناطق المدارية ، بينما الغابات المطيرة المعتدلة شائعة في نيوزيلندا . وفي كل من هذه الأنواع من الغابات نجد عدد كبير من الأنواع النباتية والحيوانية ، مما يجعل أوقيانوسيا واحدة من regions.It الأكثر تنوع حيوى في العالم .
والحيوانات في أوقيانوسيا ، مثل النباتات هي أيضا لها نفس التنوع البيولوجى . لأن الكثير من المساحات تتألف من الجزر ، مما أدي إلي تطور الأنواع الفريدة من الطيور والحيوانات والحشرات نتيجه لعزلتها عن الآخرين .
ووجود الشعاب المرجانية مثل الحاجز المرجاني العظيم وكينجمان ريف تمثل أيضا مناطق واسعة من التنوع البيولوجي في بعض المناطف الساخنة .

السكان في أوقيانوسيا

في تعداد عام 2005 ، بلغ عدد سكان أوقيانوسيا إلى حوالي 33 مليون نسمة ، وتركز الغالبية في أستراليا ونيوزيلندا ، حيث استحوذ هذين البلدين علي أكثر من 24 مليون شخص ، في حين كان لبابوا غينيا الجديدة والتي يبلغ عدد سكانها إلى أكثر من خمسة ملايين ، وينتشر ما تبقى من السكان في أوقيانوسيا حول الجزر المختلفة التي تشكل المنطقة . يتوزع السكان في المناطق الحضريه للعمل في التصنيع ، حيث تستوعب المناطق الحضرية حوالي 89٪ في أوقيانوسيا ومعظمها في أستراليا ونيوزيلندا . أستراليا على وجه الخصوص لديها العديد من المعادن الخام ومصادر الطاقة ، والصناعات التحويلية التي تمثل جزء كبير من اقتصادها .
أما بقية أوقيانوسيا فإنها تتميز ببعض الجزر الغنية بمواردها الطبيعية ، إلا ان بعض الدول الجزرية لا تملك ما يكفيها من المياه الصالحة للشرب أو الطعام لتزويد مواطنيها .

الزراعة

الزراعة هي أيضا مهمة في أوقيانوسيا فهناك ثلاثة أنواع من المحاصيل في المنطقة . وتشمل : زراعة الكفاف والمحاصيل الزراعية والزراعة الكثيفة والتي تعد أساس رأس المال ، وتقوم زراعة الكفاف في معظم جزر المحيط الهادئ ليتم ذلك لدعم المجتمعات المحلية ، بجانب الكسافا والقلقاس والبطاطس والبطاطا الحلوة وهي المنتجات الأكثر شيوعا بها .

صيد الأسماك والسياحة

وأخيرا ، صيد الأسماك والسياحة فهي مهمة لاقتصاد أوقيانوسيا وتنميتها ، فالصيد هو مصدر كبير للدخل بسبب إحتوائها على العديد من الجزر ، والمناطق الاقتصادية البحرية التي تمتد لمسافة 200 ميل بحري ، ومنحت العديد من الجزر الصغيرة إذن إلى دخول الدول الأجنبية لصيد السمك في المنطقة من خلال تراخيص الصيد .
السياحة هي أيضا مهمة لأوقيانوسيا لأن الكثير من الجزر الاستوائية مثل فيجي تقدم الجانب الجمالي ، في حين أن أستراليا ونيوزيلندا هي مدن حديثة والتي توفر وسائل الراحة الحديثة ، وأصبحت نيوزيلندا أيضا منطقة تركز في مجال متزايد من السياحة البيئية .

أهم المعلومات عن قارة أوقيانوسيا

– يوجد في أوقيانوسيا قمة جبلية تسمى ويلهلم وهي أعلى قمة جبلية بها، وتقع في بابوا غينيا الجديد، حيث يبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر حوالي 4964 متراً.
– أطول نهر في قارة أوقيانوسيا هو نهر مواري والذي يبلغ طوله 2575 كيلو متراً.
– أكبر دول قارة أوقيانوسيا هي استراليا من حيث المساحة، وعدد السكان.
– أكبر المدن في قارة أوقيانوسيا هي مدينة سيدني الأسترالية.
– يعد مناخها دافئ مع قلة في سقوط الأمطار، وترتفع بها نسبة تبخر البحر، كما تتباين بها درجات الحرارة بين النهار والليل.
– من أهم المحاصيل الزراعية التي تشتهر بها قارة أوقيانوسيا هي جوز الهند، البن، القمح، الموز، الكاكاو، الأخشاب، العنب، المطاط، التفاح، قصب السكر.
– أول من استكشف قارة الرصاص، والحديد، والبترول، والذهب، والزنك، والفحم، والفضة، والنيكل، والزنك، والنحاس من أوروبا هو البحار الهولندي فيلم يانسون في عام 1606م.


Advertising اعلانات

551 Views