دور المجتمع في مكافحة التدخين

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 21 يوليو, 2020 5:21 - آخر تحديث :
دور المجتمع في مكافحة التدخين

Advertising اعلانات

دور المجتمع في مكافحة التدخين وماهي افضل الطرق للتغلب على ظاهرة التدخين بين الشباب .

الإقلاع عن تدخين التبغ

الإقلاع عن تدخين التبغ ليس سهلا لأن الاعتماد على التبغ هو مجموعة من الظواهر السلوكية والمعرفية والفسيولوجية. ولا يتمكن إلا عدد قليل جدا من متعاطي التبغ من النجاح في ترك هذه العادة من أول محاولة لهم.
ولا تقدم المعايير الاجتماعية السائدة في بعض البلدان التي ترزح تحت وطأة عبء الوباء الدعم لمتعاطي التبغ من أجل الإقلاع عنه. ويبيّن مثلا المسح العالمي الخاص بالتبغ بين البالغين ما يلي:
-تبلغ نسبة البالغين في الصين ممّن يؤمنون بأن التدخين يسبب أمراض خطيرة 23.2٪ فقط، بينما تبلغ نسبة من يؤمنون بأن التعرض لدخان التبغ يسبب أمراض القلب وسرطان الرئتين لدى البالغين وأمراض الرئتين لدى الأطفال 24.6٪ لا غير. وتقتصر على 16.1٪ نسبة من يزمع من المدخنين البالغين حاليا الإقلاع عن التدخين خلال الأشهر الاثني عشر المقبلة أو يفكر في الإقلاع عنه.
-تبلغ في الهند نسبة المدخنين البالغين حاليا ممن يزمعون الإقلاع عن التدخين خلال الأشهر الاثني عشر المقبلة أو يفكرون في الإقلاع عنه حوالي 26٪.
-ويشتمل الدعم المشفوع بالبيّنات للإقلاع عن تعاطي التبغ (علاج الاعتماد على التبغ) على طرائق تتراوح بين إسداء النصائح الطبية البسيطة والمعالجة الدوائية، جنبا إلى جنب مع الخطوط الهاتفية للمساعدة على الإقلاع عنه وإسداء المشورة. على أن متعاطي التبغ يبدون مستويات متدنية من الوعي بالبيّنات المتعلقة بهذه التدخلات في مجال العلاج من الاعتماد على التبغ.

طرق لمقاومة الرغبة الملحة في تناول التبغ

1. جرب العلاج ببدائل النيكوتين
اسأل الطبيب عن العلاج ببدائل النيكوتين. تتضمن الخيارات الآتي:
نيكوتين موصوف طبياً في مرذاذ أنفي أو بخاخ
النيكوتين المتاح دون وصفة طبية على شكل لصقات أو علكة أو أقراص المص
الأدوية الخالية من النيكوتين الموصوفة طبياً للاقلاع عن التدخين مثل بوبروبيون (زيبان) وفارينكلاين (شانتكس)
يُمكن أن تفيد أنواع العلاج ببدائل النيكوتين ذات المفعول قصير الأمد— مثل علكة النيكوتين وأقراص المص والمرذاذ الأنفي أو البخاخات— في تغلبك على الاشتهاء الشديد للتدخين. تعد أنواع العلاج ذات المفعول قصير الأمد أمنة الاستعمال في حال استخدامها مع لصقات النيكوتين ذات المفعول طويل الأمد، أو استخدامها مع دواء خالي من النيكوتين.
تلقت السجائر الاليكترونية (المبخر الشخصي) مؤخراً الكثير من الاهتمام كبديل عن تدخين السجائر التقليدية. رغم ذلك هنالك حاجة للمزيد من الدراسات لتحديد فاعلية السجائر الاليكترونية للتوقف عن التدخين وسلامة استعمال مثل هذه الأجهزة على الأمد الطويل.
2. تجنب المثيرات
من المرجح أن تكون الحاجة الملحة لتدخين التبغ في أعلى مستوياتها في المواقف التي دخنتً أو مضغت فيها التبغ في أكثر الأحيان مثل الحفلات وحانات الشرب أو عندما تتعرض للإجهاد النفسي أو عندما تشرب القهوة. حدد المواقف المثيرة وضع خطة ملائمة لتجنبها تماماً أو تعامل معها بنجاح بدون استعمال التبغ.
لا تدفع نفسك إلى نُكس التدخين. إِذا كنت معتاداً على التدخين عند التحدث على الهاتف على سبيل المثال احتفظ بقلم وورقة بقربك لتُلهي نفسك بالرسم العابث بدلاً من التدخين.
3. التأخير
إِذا كنت تشعر بأنك على وشك الاستسلام لرغبتك في التبغ قم باخبار نفسك بأن عليك الانتظار لمدة 10 دقائق إضافية. — ثمَّ قم بعمل شيء ما لإلهاء نفسك خلال تلك الفترة الزمنية. جَرِّب الذهاب إلى منطقة عمومية لا يُسمح بالتدخين فيها. قد تكون هذه الخدع البسيطة كافية لتأخير الرغبة في التبغ.
4. قُم بمضغ شيء ما
اِمنح فمك شيء معين لمضغه لتتمكن من مكافحة اشتهاء التبغ. فقم بمضغ العلكة الخالية من السكر أو الحلوى الصلبة، أو قم بقرش الجزر النيىء أو الكرفس أو المكسرات أو بذور عباد الشمس — أي شيء مُقسب ومُشبِع.
5. لا تكتفِ بـ “واحدة وحسب”
قد تتعرض لاغواء تدخين سيجارة واحدة فقط لإشباع الرغية في تدخين التبغ. لكن لا تخدع نفسك في تصديق إمكانية التوقف عند ذلك. ففي الكثير من الأحيان يؤدي تدخين سيجارة واحدة إلى الثانية —وقد يقودك ذلك إلى العودة إلى التدخين مرةً أُخرى.

طرق مكافحة التدخين

الإقلاع الغير مباشر: وتقوم هذه العمليّة على أساس تدخين سجائر أقل في كل يوم يلي اليوم الذي سبقه، ويمكن استخدام بعض من الإرشادات في هذه الطريقة:
-اختر وقتاً محدداً لإيقاف التدخين نهائياً.
-اصنع جدولاً يضع فيه نسبة أو عدد السجائر التي سيأخذها في كل يوم، ويجب الالتزام فيها.
-اكتب على الورق أيضاً عبارات تحفزه على نيته في الإقلاع.
-اقرأ أضرار التدخين كلمّا شعر بحنين لتدخين نسبة أكبر.
-أخبر أصدقائه عن نيته في الإقلاع، فهم يقومون بتحفيزه على ذلك.
-اضبط أعصابك في اليوم الأخير للإقلاع، لأن نقص النيكوتين في الجسم قد يؤدي إلى ظهور أعراض التوتر.
-الإقلاع المباشر عن التدخين: وذلك من خلال عدم التدخين مرةً أخرى، وأن يقوم الشخص بضبط نفسه عند حاجته إلى السجائر، وهي طريقة جيدة حيث إنّ جسم الإنسان يتخلص من النيكوتين الموجود في جسمه خلال 48 ساعة، وهذه الطريقة تحتاج إلى عزيمة وإصرار قوي من قبل الشخص نفسه.
-التمارين الرياضية: ممارسة الرياضة يومياً تعمل على طرد السموم من الجسم عن طريق التعرق، كما لها فائدة كبيرة في تقوية عضلات الجسم ليكون صحياً.

طرق مجربة للاقلاع عن التدخين

1- الحوافز المالية
الاستفادة المالية من الإقلاع عن التدخين، قد تكون أفضل رهان، ذلك لأن التدخين مخاطرة بخسارة الأموال.
أظهرت دراسة نشرت في مجلة New England الطبية بعض النتائج الواعدة، بحيث وجدت أن الأشخاص الذين لديهم حافز مالي للإقلاع عن التدخين حققوا نجاحاً ملحوظاً، على الأقل بعد 12 شهراً من المحاولة.
2- الوقف المفاجئ والكامل
يمكن للأشخاص الأكثر انضباطًا فقط الإقلاع عن التدخين دون أي مساعدة، تشير الدراسات إلى أن حوالي 4-7٪ فقط يمكنهم القيام بذلك دون أي مساعدة إضافية.
إذا كنت ترغب في تجربة هذه الطريقة، فإن الأفضل هو أن تكون مستعدًا ذهنيًا، كما يقول الخبراء، والالتزام بذلك.
يقترح الأشخاص في منظمة ترك التدخين، شرب الماء عندما تبدأ الرغبة الشديدة بترك التدخين، والانشغال بأشياء أخرى، كالذهاب في نزهة، محاولة التنفس بعمق وببطء والتفكير في الأمر. سيكون ذلك صعبا، ولكنها مشاعر سوف تمر.
3- المساعدة من الشريك
الحب يمكن أن يساعد في الإقلاع عن التدخين، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة “جاما” للطب الداخلي. لقد كان أقل من نصف الرجال في تلك الدراسة ناجحين في محاولتهم الإقلاع عن التدخين إذا أقلعت شريكاتهن عن التدخين أيضًا، مقارنة بنسبة 8٪ من النجاح في حال لم تتوقف شريكاتهم، وبالمثل، فإن نصف النساء ينجحن إذا ترك شركاؤهن الذكور أيضاً التدخين.
4- العلاج ببدائل النيكوتين
أجهزة الاستنشاق، وبخاخات الأنف، والعلكة، ولصقات النيكوتين وغيرها التي تقدم النيكوتين ببطء مصممة لمساعدة المدخنين على التغلب على الرغبة الشديدة في أعراض الإقلاع. ويبدو أنها تساعد.
يمكن البدء في استخدام واحدة من هذه العلاجات غير الطبيعية قبل فترة وجيزة من اتخاذ قرار الإقلاع عن التدخين ما قد يجعلها أكثر فعالية. الأشخاص الذين يستخدمون العلاج ببدائل النيكوتين المضاد للاكتئاب يظهرون أيضاً نجاحاً إضافياً.


Advertising اعلانات

523 Views