دعاء للميت قصير

كتابة محمد الذوادي - تاريخ الكتابة: 18 ديسمبر, 2019 12:08 - آخر تحديث :
دعاء للميت قصير


Advertising اعلانات

نقدم لكم في هذه السطور مجموعة من الادعية القصيرة للميت من خلال مقالتنا دعاء للميت قصير.

الدعاء للمتوفى :
قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : ” إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث ( صدقه جارية أو علم ينتفع به أو
ولد صالح يدعو له ) ” ، و بالتالي فإن الصدقة الجارية التي يقوم بأدائها أهل المتوفى نيابة عنه يصل ثوابها له ،
و العلم الذي ينفع الناس يصل للمتوفى ثوابه أيضا و كل هذا يعد قليلاً جدا بالنسبة لدعاء الولد الصالح ،
هنا تظهر فائدة الدعاء للميت بشكل واضح و جلي خصوصا إذا كان من يدعو له هو إبنه .
دعاء للميت مكتوب لمشاري العفاسي
إن قلوبنا لتحزن و إن عيوننا لتدمع و إنا على فراق فقيدنا لمحزنون.
اللهم أغفر له وأرحمه وعافه وأعفو عنه واكرم نزله، ووسع مدخله و أغسله بالماء و الثلج والبرد، ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
اللهم أبدله دارا خيرا من داره وأهلًا خيرًا من أهله وزوجًا خيرًا من زوجه.
اللهم أدخله الجنة اللهم أدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر وعذاب النار.
اللهم أغفر لحينا وميتنا و شاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا.
اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام.
اللهم من توفيته منا فتوفه على الإيمان.
اللهم لا تحرمنا أجره، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده ولا تضلنا بعده.
اللهم يمن كتابه و هون حسابه و لين ترابه و ألهمه حسن الجواب وطيب ثراه وأكرم مثواه وأجعل الجنة مستقره ومأواه.
اللهم إنه في ذمتك و حبل جوارك فقه من فتنة القبر و عذاب النار.
أنت أهل الوفاء أنت أهل الوفاء أنت أهل الوفاء و الحق، فأغفر له و أرحمه إنك أنت الغفور الرحيم.
اللهم عبدك و أبن أمتك إحتاج إلى رحمتك وأنت غني عن عذابه، إن كان محسنا فزده في حسناته، وإن كان مسيئا فتجاوز عنه يا أرحم الراحمين.
اللهم مد له في قبره مد بصره و أجعل قبره روضة من رياض الجنة و لا تجعل قبره حفرة من حفر النار، وأرزق أهله الصبر والسلوان و لا تفتنهم بعده و لا تحرمهم أجره وأجرهم في مصيبتهم و أخلف لهم خير منها إنا لله و إنا إليه راجعون.
دعاء الميت
عن واثلة بن الأسقع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في الدعاء لميت اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم. رواه أحمد وأبو داود.
عن عوف بن مالك قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في الصلاة على جنازة: اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار. رواه مسلم.
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.
عن أبي هريرة قال: دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة على جنازة، فقال: اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه. رواه أحمد وأبو داود.
اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده
اللهم ابدل لفقيدنا دارا خيرًا من داره، اللهم ابدله أهلًا خيرًا له من أهله، اللهم أبدله زوجًا خيرًا من زوجه، اللهم ادخل فقيدنا الجنة، اللهم أدخله الجنة، يا الله من عذاب القبر، و أعذه يا الله من عذاب النار
اللهم يا الله يا كريم مد لميتنا في قبره، اللهم مد له في بصره، اللهم اجعل قبر ميتنا روضة من رياض الجنة يا الله، اللهم لا تجعل لميتنا قبره حفرة من حفر النار، الله ارزق أهله وأحبابه الصبر، اللهم يا الله آجر أهله في هذه المصيبة، واخلف عليهم بما هو خير لهم، اللهم لا تفتنهم من بعده، اللهم لا تحرم أهله أجره، وإنا لله وإنا إليه راجعون
فضل الدعاء للميت
دعاء للميت أو ادعية المتوفي والدعاء عامة يعد من النعم التي أنعمها الله سبحانه وتعالى علينا، به نناجي ربنا عز وجل ونطلب منه أن يحقق لنا حاجاتنا، فعلى اختلاف الناس بأحوالهم وأساليبهم وطرقهم في التعبير عن حاجاتهم، إلا أنهم جميعًا يدعون الله ، و فضل الدعاء للميت يتحقق إذا دعا الإنسان بالرحمة والمغفرة للمتوفي ، حيث إنه بذلك لم ينطقع عمله في الدنيا، ويخفف الله عن الميت بقدر ما يدعو له الناس، وهذا ما يبين فضل الدعاء للميت .
دعاء للميت أو ادعية المتوفي هو أمر رباني ووصية نبوية، فقد قال الله تعالى: «وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ»، لأن دعاء للميت يخفف عنه في القبر ، وبه يستمر عمله في الدنيا كأنه لازال من الأحياءً ، فالمتوفي في قبره ينتظر دعاء للميت من أخيه أو أبيه أو صديقه فإن نال الدعوة يسعد بها وتكن له أحبُّ من الدنيا وما فيها، دعاء للميت ينفع الأموات بإجماع المسلمين، وهذا هو فضل الدعاء للميت وكذلك تُشرع الصدقة عن الميت، ويُشرع أداء العمرة والحج والصدقة عنه، فينتفع بذلك.


Advertising اعلانات

647 Views