دعاء عن بر الوالدين للاذاعة المدرسية

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 20 أكتوبر, 2021 2:44 - آخر تحديث :
دعاء عن بر الوالدين للاذاعة المدرسية


Advertising اعلانات

دعاء عن بر الوالدين للاذاعة المدرسية، ودعاء عن فضل الْوَالِدَيْنِ، ودعاء للوالدين جميل، وأهمية الدعاء للوالدين، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

دعاء عن بر الوالدين للاذاعة المدرسية

1. اللهم أسعدهما بتقواك‎.
2. اللهم إني أحب أبي وأمي حباً يجهلونه هم وتعلمه أنت، حباً لا تصفه الكلمات، ولا تعبر عنه الدعوات، يا رب بقدر حبي لهم وفقهما ويسر أمرهما، وأسعدهما وحقق أمنياتهما واحفظهما لي، ولا تريني فيهم بأساً يبكيني.
3. اللهم أجعل أوقاتهما بذكرك معمورة‎.
4. اللهم اجعلني لأبي وأمي طائع غير عاصي ولا عاق ولا خاطئ، اللهم أعني على خدماتهما ورضائهما وبرهما، واجعل ذلك خيراً لي ولهم، اللهم علق قلوبهما بالمساجد وبطاعتك، واجعلهما من أوجه من توجه إليك وأحبك ورغب إليك.
5. اللهم اجعلهما في ضمانك وأمانك وإحسانك.
6. اللهم اجعل أبي وأمي هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين، اللهم ! جنبهما الفواحش والمحن والزلازل والفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم جنبهما الزنا واللواط والخمر والمخدرات، اللهم سلمهما من العلل والآفات، اللهم سلمهما من شر الأشرار آناء الليل وأطراف النهار واهدهما لما تحبه، واغفر لهما يا غفار، اللهم لا تزغ قلوبهما بعد إذ هديتهم وهب لهما من لدنك رحمة وهيئ لهما من أمرهما رشداً.
7. ‎اللهم ارزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما، اللهم ارزقهم عيشاً قاراً، ورزقاً داراً، وعملاً بارًا.
8. اللهم ألهم أمي وأبي رشدهما، واجعلهم أبراراً أتقياء بصراء سامعين مطيعين لك، لأوليائك! محبين ناصحين، ولأعدائك مبغضين، اللهم! اشدد بهم عضدي، وأقم أودي وكثر عددي وزين بهم محضري، وأحيِ ذكرهما بي، واكفهما بي في غيبتهما، واعني قضاء حاجتهما، واجعلني عوناً لهما طوال حياتهما.
9. اللهم لا تجعلنا ممن يعقّون فنعقّ أو ممن يهجرون فينجر، اللهم اجعلهما من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، المنيبين لك.
10. اللهم ارزقها الجنة وما يقربها إليها من قول أو عمل، وباعد بينهما وبين النار وبين ما يقربها إليها من قول أو عمل‎.

دعاء عن فضل الْوَالِدَيْنِ

1. اللهم اجعل أبي سيدًا من أسياد الجنة، واجعل الحوض موردًا له، والرسول شافعًا له، واجعل ظّلك ظلًا له، والسندس لباسًا له، اللهم آمين، اللهم إن أبي قد أحسن إلي منذ يوم ولادتي حتى يوم فراقه، اللهم بحق هذا الإحسان ارحمه واغفر له وأدخله الجنة بلا حساب، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم امين.
2. اللهم لا تجعل لهما ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضًا ولهما فيها صلاح إلا قضيتها، اللهم ولا تجعل لهما حاجة عند أحد غيرك اللهم وأقر أعينهما بما يتمنياه لنا في الدنيا، اللهم اجعل أوقاتهما بذكرك معمورة، اللهم أسعدهما بتقواك، اللهم اجعلهما في ضمانك وأمانك وإحسانك، اللهم ارزقها عيشًا قارًا، ورزقًا دارًا وعملا بارًا، اللهم أرزقهم الجّنة وما يقربهما إليها من قول أو عمل، وباعد بينهما وبين النار وبين ما يقربهما إليها من قول أو عمل، اللهم اجعلهما من الذاكرين لك، الشاكر ين لك، الطائعين لك، المنيبين لك.
3. اللهم يا من قلت وقولك الحق ”وبالوالدين إحسانا“ إنا نسألك رضاك ثم رضا والدينا، اللهم اغفر لوالدينا، وارحمهم، وتجاوز عنهم، اللهم اجعلنا من أحب الناس إليهم، وِمن أقرب الأبناء لهما، وأكرمنا بحسن السؤال لهما والحرص عليهما، اللهم لا تشغلنا عنهم لا بمال ولا بزوجات ولا بأولاد، اللهم ارزقنا برهم في حياتهم وبعد وفاتهم.

دعاء للوالدين جميل

1. ربي أكرم أمي وأبي بغفرانك وعفوك إنك أنت القادر على كل شيء.
2. اللهم أجعل أمي وأبي أسعد من مشى على هذه الارض وأطل في عمرهما واحفظهما من كل أذى وارزقهم الجنة فقد جعلا حياتي جنة.
3. ربي إن أمي وأبي أحب النعم لقلبي فلا تختبر صبري بهما واسقيهم العافية بلا منتهى.
4. ربي أطل بأعمار أمي وأبي فإني أخشى أن أرى يوما دونهم، وعوض من فقد احدهم بلقاء أبدي في جنتك يا كريم.
5. ربي اكتب لأبي وأمي أياما جميلة، أسعده بتفاصيلها واغمره بخيرك الذي لا يفنى يا قادر على كل شيء.
6. اللهم إني اسألك أن تحرم النار عن وجه أمي وأبي، يا رحمان يا رحيم.
7. يا رب أطل بعمر أمي وأبي و البسها ثوب الصحة و العافية ولا ترني فيهم أي مكروه يا ذا الجلال والإكرام.
8. اللهم احفظ لي أمي ومبسم أمي ولا تريني حياة تخلو من وجودها يا أكرم الأكرمين.
9. يا رب أكتب لوالديّ سعادة دائمه وابتسامه لا تغيب وقلبا لا يحزن وعين لا تدمع ربي احفظهما من كل شر يا رب العالمين.

أهمية الدعاء للوالدين

حثنا الإسلام على الدعاء للوالدين، وطلب المغفرة لهما، وذلك لأن الدعاء نافع لهما سواء كانوا أحياء أم أمواتًا، وأيضًا رفع الإسلام من منزلتهما عند الله سبحانه وتعالى. الآيات والأحاديث الدالة على فضل الدعاء للوالدين كثيرة جدًا، ومنها، وصية الله بالدعاء للوالدين في القرآن الكريم: (وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا)، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم إذا مات الإنسانُ انقطع عنه عملُه إلا من ثلاثةٍ: إلا من صدقةٍ جاريةٍ. أو علمٍ ينتفعُ به. أو ولدٍ صالحٍ يدعو له، وتكون أهمية الدعاء للوالدين كما يلي:
1. اتباع أوامر الله سبحانه وتعالى ونبيه صلى الله عليه وسلم.
2. ابقاء المحبة والاجتماع بين أفراد الأسر المسلمة.
3. احترام وتقدير الوالدين لما بذلاه من جهد في تنشئة الأبناء وتربيتهم.


Advertising اعلانات

81 Views