دعاء عن الاحترام

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 20 أكتوبر, 2021 2:43 - آخر تحديث :
دعاء عن الاحترام


Advertising اعلانات

دعاء عن الاحترام، وحديث عن الاحترام، وكلمة عن الاحترام، وما هو الاحترام؟، وكيف احترم ذاتي؟، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

دعاء عن الاحترام

1. اللهم حررنا من الجمود والتحنط العقلي وعلمنا ترقية عقولنا وإحكام تفكيرنا وألا نخاف من العلم.
2. اللهم علمنا النظافة وروح الجمال ودقة المواعيد وإتقان العمل والذوق الرفيع في قيادة السيارات.
3. اللهم علمنا ألا نلقي على الأرض العلب الفارغة وأكياس البلاستيك، وأن نحافظ على بيئتنا نظيفة من التلوث بهجة للناظرين.. اللهم لا تبرِّئ الفاسدين وتجعلهم يتصدرون الواجهات ويحتلون المكانة الأولى في الدواوين، بل عاقبهم واجعلهم عبرة للآخرين.. اللهم ازرع في عقول من جنح إلى التطرف قليلاً من التفكير والتدبير واجعله في حالة طلاق مع المتعصبين إلى يوم الدين.
4. اللهم علّمنا احترام الوقت والثقة بالإنسان والرحمة بالناس وتقدير المرأة والشغف بالعلم والكتاب.
5. اللهم امنحنا قدرة ضبط النفس عند شدة الانفعال ونار الغضب وكسرة الحزن وانهيار الخوف وضلال الشهوة.

حديث عن الاحترام

1. عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال قيل يا رسول الله من أكرم الناس ؟، قال :” أتقاهم “. رواه البخاري.
وقال تعالى{ مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }.
2. عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلّى الله عليه وسلّم، قال:
((من كان يؤمن بالله واليوم الأخر فإذا شهد أمرا فليتكم بخيرًا أو ليسكت واستوصوا بالنساء خيرًا فإن المرأة خلقت من ضِلَع وإن أعوجَ شيءٍ في الضلع أعلاه . إن ذهبتَ تقيمه كسرتَهُ وكسرها طلاقها وإن تركته لم يزل أعوج. استوصوا بالنساءِ خيرًا)) متّفق عليه.
3. عن أبي هريرة أنّ رسول الله، صلّى الله عليه وسلّم، قال: (( أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خلقًا. وخياركم لنسائهم)). رواه الترمذي.
4. من حديث أبي هريرة، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:
(( لا يَفْرُكْ مؤمنٌ مؤمنةً .إن كره منها خُلُقًا رضي منها أخَرَ)) . أو قال غيره ومعني لا يفرك مؤمن مؤمنةً أي لا يبغضها لأنّه يتنافى مع حسن العشرة.

كلمة عن الاحترام

– نحن نعيش بين آبائنا وأمهاتنا وجيراننا وأصدقائنا ومعلمينا في المدرسة، وواجبنا نحوهم أن نقدم لهم الاحترام التام، وأن نعرف قدرهم ومكانتهم، واحترامنا لهم يعني أن نتكلم معهم بأدب دون رفع الصوت أو عبوس في الوجه أو إظهار الغضب في وجوههم.
– فلست مضطر مثلا لقول عبارات عن المعلم، يكفيك أن تشكره، فنبينا وصانا باحترام الكبير، ومن الاحترام أيضاً احترام النظام، فثقافة احترام النظام هي القناعة التي يجب أن تكون عند كل فرد منا، بأن نحترم الأنظمة السادية في بلادنا ومجتمعاتنا ومدرستنا وبيتنا، ذلك لأن ثقافة احترام الأنظمة تساهم مساهمة فعالة في احترام حقوق الآخرين.

ما هو الاحترام؟

– الاحترام يعني الانتباه والاهتمام والاعتبار ويمكن تعريفه على أنه التقدير والاعتراف بجميل شخص، وهو من الخصال الشخصية، وهو بيان واعلان عن الشخصية التي نتعامل معها، والاحترام هام جدا كهوية وعلاقات شخصية وهو حق من حقوق الإنسان.
– يشير مفهوم ” الاحترام ” إلى مقدرة الأشخاص على تثمين المواقف وقدرات الأخرين، ويظهر الاحترام في الأقوال والأفعال حتى في حالات عدم الاتفاق مع الأخرين أو مشاطرتهم أراءهم.
– الاحترام قبول للأخر ولا يعني بأي حال من الأحوال محاولة تغيير ذلك الشخص . الاحترام ليس محاكمة للأفراد والمواقف والأفكار و التصرفات.
– اختلافاتنا شيء جميل لأنها تخلق هويتنا ، وهذا يعني أن الاختلافات والفروقات الفردية بين الناس موجودة وضرورية وتساعدنا على فهم حقيقة التساوي بين أفراد المجتمع في الحقوق والواجبات.

كيف احترم ذاتي؟

1. قدّر التعليم بأشكاله، فأحد المفاتيح الرئيسية لاحترام الذات هو المعرفة.
2. كن واعيًا بأثر التغذية والرياضة الإيجابي لكي تكون بأفضل حالاتك، يجب أن يكون جسمك في أفضل حالاته أيضًا!
3. كن مستمعًا جيّدًا، فجزء كبير من احترام الذات يتضمّن الاستماع للآخرين واحترام آرائهم.
4. تحمّل مسؤولية أفعالك، وتقبّلها، ويتضمّن ذلك الاعتذار للغير عن أخطائك بطريقة لائقة وفي الوقت المناسب، والسعي لإصلاحها.
5. حدّد مَن مِن أصدقائك يؤثر عليك إيجابًا ومن منهم يؤثر عليك سلبًا، تعلّم كيف تحافظ على الأصدقاء الجيدين وابتعد عمّن يحاولون إحباطك.
6. ضع لنفسك أهدافًا وخططًا لتحقيقها، وفي كلّ مرة تحقق هدفًا معيّنًا ستكتسب القوّة لتحدّي نفسك أكثر، وكلّما زاد عدد الأهداف التي تحققها، سيزداد تقديرك لذاتك واحترامك لنفسك. 7. تجنّب جلد الذات، وانتقاد نفسك باستمرار، فبدلا من وضع قائمة طويلة بالمهام التي يتوجّب عليك القيام بها ومن ثمّ لوم نفسك لعدم إنهائها في الوقت المناسب، حاول أن تكون أكثر لطفًا مع نفسك وعاملها كما تحب أن يعاملها غيرك.
8. كن واعيًا بأهمية حسن التصرّف، فمعرفة أساليب التصرف الحسن وممارستها سيمنحك شعورًا جيدًا اتجاه نفسك، وبالمقابل سيحترمك الغير لحسن تصرّفك معهم.
9. كن واعيًا بالمسؤولية المالية، فهي الطريق للاستقلال الذاتي وبالتالي زيادة احترامك لنفسك.
10. كن صادقًا، مع نفسك ومع الغير.
11. الاعتراف بأخطائك سوف يوضح أنك واثق في نفسك لدرجة مواجهة الأمر، وسوف تساعدك في احترام ذاتك، كما أنها سمة يحترمها أغلب الناس.
12. لا تقل «ليس من شأني» هل لاحظت أن القمامة متراكمة؟ قم بإخراجها. ساعد زميلك الذي يحمل الكثير من الأشياء، وغيرها من أمور تقديم المساعدة التي توضح أنك ترغب في المشاركة في أمور صغيرة حتى وإن كانت خارج نطاق عملك. هذا الأمر سيوضح أنك لا تفكر في نفسك بشكل كبير، وأنك تسعى لفعل ما يمكن للمساعدة على نجاح شركتك، وهذا يثير احترامك لنفسك والناس لك.


Advertising اعلانات

54 Views